غش جماعي في مجمع شها بالمنصورة
غش جماعي في مجمع شها بالمنصورة

التعليم تعلن إلغاء امتحان الكيمياء لطلاب مجمع شها بالمنصورة بسبب الغش الجماعي

كتب عصام الحوت

أعلن مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إنه تم إلغاء نتيجة امتحان مادة الكيمياء لـ طلاب الثانوية العامة لطلاب مجمع شها بالمنصورة في محافظة الدقهلية، وإعادة الامتحان في الدور الثاني.

وذكر المصدر  أن ذلك جاء بعد قيام أحد أولياء الأمور، بالتواصل بصوت مرتفع مع الطلاب خارج حرم إحدى اللجان الامتحانية بالمحافظة.

غش جماعي بين طلاب لجان مجمع شها بالمنصورة

وقال المصدر في تصريحات صحفية إنه أثناء تصحيح أوراق الكيمياء الخاصة بمجمع شها، تبين تطابق الإجابات إلى الحد الذي يصل لتأكد وجود غش جماعي في اللجنة.

غش جماعي في مجمع شها بالمنصورة
غش جماعي في مجمع شها بالمنصورة

وأشار إلى أنه اتخذت وزارة التربية والتعليم، قرارا بإعادة الامتحان لجميع الطلاب في الدور الثاني، حرصًا على تكافؤ الفرص في نتيجة الثانوية العامة 2024 بين الطلاب.

 إلغاء امتحان الكيمياء بالثانوية العامة لطلاب مجمع شها بالمنصورة وإعادة امتحانه دور ثان

وكان كشف شادي زلطة المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة شكلت لجنة خاصة لتصحيح أوراق إجابات الطلاب بالكامل، في اللجنة محل الواقعة.

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

أزمات الثانوية العامة من مريم طالبة الصفر إلى صاحبة مجموع 18% ولجان الغش الجماعي وأخطاء التصحيح

رسميا.. إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024 الثلاثاء المقبل والأوائل غدا

وأكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم أنه تم  اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كافة المسئولين عن التقصير في الواقعة

وأضاف المتحدث الرسمي في بيان له، أنه في حال ثبوت صحة الغش الجماعي وتطابق الإجابات بين طلاب اللجنة، سيتم إلغاء الامتحان وإعادته لطلاب اللجنة بالكامل في الدور الثاني، كما سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال كافة المسئولين عن التقصير في الواقعة.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي الفيديو الخاص بواقعة إذاعة أولياء أمور إجابات امتحان الكيمياء لطلاب الثانوية العامة، من أمام لجان مجمع شها بالمنصورة ، وهو ما أثار غضب أولياء الأمور، وحينها أكدت وزارة التعليم أنه جار التحقيق في الواقعة للتأكد من صحتها.

وأشارت وزارة التعليم، إلى أنه جار التأكد من حقيقة الفيديو المتداول، وما إذا كان خاص بامتحانات الكيمياء لهذا العام، أم لا.

وأضافت: ستتم محاسبة المقصرين، ولن يفلت أي أحد من العقاب، فضلًا عن إعادة الامتحان للجنة بأكمله، وذلك من خلال تطابق أوراق الإجابة.

ظاهرة الغش الجماعي في لجان الثانوية العامة

رافقت أيضا امتحانات الثانوية العامة ظاهرة الغش الجماعي في عدد من اللجان اشتهرت بـ لجان أولاد الأكابر والتي يتم فيها عمليات غش جماعية للطلبة .

لجان أولاد الأكابر في الثانوية العامة

ويطلق مصطلح لجان أولاد الأكابر أو «مدارس أولاد الأكابر» عندما يحصل أبناء عائلات أو مدارس بعينها على مجاميع مرتفعة في نتيجة الثانوية العامة، وعادة ما يتم ربطها بحالات الغش الجماعي في الامتحانات وتظهر فيها حالات الشغب.

وهذا العام انتشرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول صورة من كشف نتيجة الثانوية العامة 2024 لطلاب مدرسة الصالحية بمحافظة الشرقية، حيث كان مجموع جميع الطلاب أعلى من 90%، وهو ما تسبب في عودة مصطلح لجان أولاد الأكابر من جديد.

لجان مدرسة الصالحية في الشرقية

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نتائج الطلاب في لجان مدرسة الصالحية بالشرقية، حيث حصلوا جميعًا على أكثر من 90%، وتساءل الجميع عن سر حصول الطلاب على درجات متقاربة بهذا الشكل، مما أثار الشكوك حول وقوع عملية غش دون علم وزارة التربية والتعليم.

لجان أولاد الأكابر في سوهاج .. 4 عائلات تحصد المجاميع العالية

وشهدت محافظة سوهاج هذا العام حصد أبناء بعض العائلات الكبرى بالمحافظة على المجاميع المرتفعة تحت شعار «لجان أولاد الأكابر»  التي تتميز بها المحافظة كل عام في أماكن معينة، ومدارس وعائلات مخصصة.

لجان أولاد الأكابر
لجان أولاد الأكابر

وكما هو معتاد كل عام تصدرت عائلة أبو عقيل بمركز جهينة التابع لمحافظة سوهاج، قائمة الأعلى مجموعًا بين طلاب الثانوية العامة، بعدد طلاب وصل إلى 37 طالبة وطالبة، زادت نسبة مجاميعهم عن 90%.

وحصلت عائلة أولاد أبو زيد من قرية البلابيش بحري، التابعة لمحافظة سوهاج، على نسب ناجح مرتفعة لعدد 15 طالب وطالبة، تجاوزت نسبهم ما يزيد عن 88%.

وكان من بين العائلات التي حصلت على نتائج مرتفعة في الثانوية العامة بسوهاج، عائلة أبو نحيلة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج، حيث حصل 7 طلاب على ما يزيد عن مجموع 80%.

وحصدت عائلة الصعايدة بمحافظة سوهاج مجاميع عالية في الثانوية العامة حيث حصل 13 طالبة وطالبة، على ما يزيد عن نسبة 90%.

اقرأ أيضا

مسجد للمتحولين جنسيا وأوضاع اقتصادية سيئة تسقط 110 قتيلا وتقيل رئيسة حكومة بنجلاديش

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *