أزمات الثانوية العامة
أزمات الثانوية العامة

أزمات الثانوية العامة من مريم طالبة الصفر إلى صاحبة مجموع 18% ولجان الغش الجماعي وأخطاء التصحيح

كتب عصام الحوت

مازالت أزمات الثانوية العامة مستمرة رغم كل التصريحات التي تؤكد العمل على حلها طوال السنوات الماضية، باختلاف اسم وزير التربية والتعليم على مدار أكثر من عقد، بدءا بـ تسريب الامتحانات ولجان الغشن الجماعي وانتهاء بأخطاء التصحيح وشبهة التلاعب بالنتائج.

أزمات الثانوية العامة وانتشار ظاهرة تسريب الامتحانات

منذ عام 2012 وبعد أحداث يناير ومع بدء الموسم الدراسي شهد المجتمع المصري ظاهرة تسريب الامتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي وظهور ما عرف حينها وحتى الآن بمجموعة شاومينج.

أزمات الثانوية العامة
أزمات الثانوية العامة

ماهي حقيقة شاومينج

منذ عام 2012 وبدأت ظاهرة تسريب الامتحانات وفي عام 2015 انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ماعرف حينها بصفحات شاومينج للغش الإليكتروني في مصر،

وحينها أعلنت الصفحة مع عدد من الصفحات المشابهة على مواقع التواصل الاجتماعي تحديها للدولة المصرية وتحديدا وزارة التربية والتعليم حين أعلنت تسريب الامتحانات بمختلف المراحل التعليمية على صفحات الإنترنت.

اقرأ أيضا

مسجد للمتحولين جنسيا وأوضاع اقتصادية سيئة تسقط 110 قتيلا وتقيل رئيسة حكومة بنجلاديش

وتساءل الجميع عني معني كلمة شاومينج وبالبحث علمنا أن أصل الكلمة هو من اللغة الصينية وتعني «النسخ السري»، ويستخدمها الصينيون عند اللجوء إلى طرق غش متطورة.

شاومينج
شاومينج

وشهدت السنوات الماضية حربا إلكترونيا بين أجهزة الدولة المصرية ومجموعة شاومينج السرية وفي أكثر من مناسبة يتم الإعلان عن القبض على مجموعة منالشباب بدعوى تأسيس المجموعة وإدارتها إلا أن الوضع يعاود الظهور في الأعوام التالية.

ظاهرة الغش الجماعي في لجان الثانوية العامة

رافقت أيضا امتحانات الثانوية العامة ظاهرة الغش الجماعي في عدد من اللجان اشتهرت بـ لجان أولاد الأكابر والتي يتم فيها عمليات غش جماعية للطلبة .

لجان أولاد الأكابر في الثانوية العامة

ويطلق مصطلح لجان أولاد الأكابر أو «مدارس أولاد الأكابر» عندما يحصل أبناء عائلات أو مدارس بعينها على مجاميع مرتفعة في نتيجة الثانوية العامة، وعادة ما يتم ربطها بحالات الغش الجماعي في الامتحانات وتظهر فيها حالات الشغب.

وهذا العام انتشرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تداول صورة من كشف نتيجة الثانوية العامة 2024 لطلاب مدرسة الصالحية بمحافظة الشرقية، حيث كان مجموع جميع الطلاب أعلى من 90%، وهو ما تسبب في عودة مصطلح لجان أولاد الأكابر من جديد.

لجان مدرسة الصالحية في الشرقية

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نتائج الطلاب في لجان مدرسة الصالحية بالشرقية، حيث حصلوا جميعًا على أكثر من 90%، وتساءل الجميع عن سر حصول الطلاب على درجات متقاربة بهذا الشكل، مما أثار الشكوك حول وقوع عملية غش دون علم وزارة التربية والتعليم.

لجان أولاد الأكابر في سوهاج .. 4 عائلات تحصد المجاميع العالية

وشهدت محافظة سوهاج هذا العام حصد أبناء بعض العائلات الكبرى بالمحافظة على المجاميع المرتفعة تحت شعار «لجان أولاد الأكابر»  التي تتميز بها المحافظة كل عام في أماكن معينة، ومدارس وعائلات مخصصة.

لجان أولاد الأكابر
لجان أولاد الأكابر

وكما هو معتاد كل عام تصدرت عائلة أبو عقيل بمركز جهينة التابع لمحافظة سوهاج، قائمة الأعلى مجموعًا بين طلاب الثانوية العامة، بعدد طلاب وصل إلى 37 طالبة وطالبة، زادت نسبة مجاميعهم عن 90%.

وحصلت عائلة أولاد أبو زيد من قرية البلابيش بحري، التابعة لمحافظة سوهاج، على نسب ناجح مرتفعة لعدد 15 طالب وطالبة، تجاوزت نسبهم ما يزيد عن 88%.

وكان من بين العائلات التي حصلت على نتائج مرتفعة في الثانوية العامة بسوهاج، عائلة أبو نحيلة بمركز البلينا بمحافظة سوهاج، حيث حصل 7 طلاب على ما يزيد عن مجموع 80%.

وحصدت عائلة الصعايدة بمحافظة سوهاج مجاميع عالية في الثانوية العامة حيث حصل 13 طالبة وطالبة، على ما يزيد عن نسبة 90%.

ظاهرة الغش الجماعي
ظاهرة الغش الجماعي

أخطاء التصحيح.. طالبة الصفر وطالبة 18% وثالثة تحصد درجات في مواد لم تمتحنها

تأتى كبرى أزمات الثانوية العامة وكوارث امتحاناتها في إعلان النتيجة والتي تلحقها أخبار تشير لوقوع أخطاء جسيمة في التصحيح بدأت بماعرف إعلاميا بقضية مريم طالبة الصفر.

قصة مريم ملاك من طالبة الصفر إلى بكالوريوس صيدلة تقدير امتياز

بدأت قصة الطالبة مريم ملاك صاحبة أشهر صفر في امتحانات الثانوية العامة، أظهرت النتائج حصولها على صفر، فى جميع المواد سوى مادة اللغة العربية حيث حصلت على درجة ونصف الدرجة، وهو ما سبب لها صدمة، وبعدها بدأت أسرتها في اتخاذ الإجراءات القانونية للكشف عن حقيقة تلك النتيجة التى رأت الطالبة أنها عكس المستوى العلمى لها.

وتقدمت الطالبة حينها بتظلم إلى كنترول الثانوية العامة بأسيوط، واطلعت على أوراق الإجابة الخاصة بها، واكتشفت أن تلك الأوراق ليست أوراق إجاباتها، وأن الخط مختلف، مما دفعها إلى التقدم ببلاغ لإثبات حقها.

ويعد صفر مريم ملاك هو الأشهر إعلاميا فى تاريخ وزارة التربية والتعليم وامتحانات الثانوية العامة، وطبقا لما أعلنته الوزارة فى هذا التوقيت فإن أكثر من 70 طالبا وطالبة ادعوا بأن أوراق الإجابات لا تخصهم ولكن صفر مريم كان الأكثر تأثيرا خلال عام 2015، حيث تداولته جميع وسائل الإعلام المحلية وبعض الوكالات والمواقع العالمية.

مريم ملاك طالبة الصفر
مريم ملاك طالبة الصفر

 وبعد 7 سنوات من القضية أعلنت مريم ملاك العام الماضي على حصولها على بكالوريوس الصيدلة بتقدير عام ممتاز

وقامت طالبة الصفير الشهيرة بإعادة السنة بإدارة ميت غمر التعليمية بنظام المنازل وحصلت على مجموع ٩٧٪ علمي علوم ثم دخلت كلية الصيدلة وطلعت الأولى على دفعتها خلال سنوات الدراسة بالكلية وحتى تخرجها أيضا بتقدير عام امتياز.

والد طالبة أسيوط الحاصلة على 18%: بنتي في حالة انهيار وعايزين حقها

لم تكن حالة الطالبة مريم ملاك هي الأخيرة في محافظة أسيوط، حيث شهدت المحافظة هذا العام حصولة طالبة بـ الثانوية العامة على مجموع 18%، رغم أنها كانت ضمن ترتيب الأوائل في كل عام دراسي لها، وكانت تنتظر مكالمة وزير التربية والتعليم لها هذا العام، إلا أنها فوجئت بهذا المجموع بحسب تصريحات والدها

استغاثة والد طالبة في أسيوط بعد حصولها على مجموع 18% بالثانوية العامة

وقال أيمن توفيق زكي، والد الطالبة نانسي، طالبة ثانوية عامة، إن نجلته مشهود لها بالتفوق دائما، وإنها تكون من الأوائل كل عام، مضيفا: كنا متوقعين إنها تحصل على مجموع 96% أو 97%، وكانت قاعدة منتظرة الوزير يكلمها يبلغها إنها من الأوائل، لكنها فوجئت بحصولها على مجموع 18% فدخلت في حالة انهيار تام.

وتابع: البيت كله في حالة صدمة وفي حالة هستيرية ومش مصدقين اللي حصل.. وكانت طالعة من الامتحانات كلها مراجعاها مع أساتذتها ومتوقعة تقفلها لكنها فوجئت بدرجات قليلة جدا، وجايبه 4 في الجيولوجيا.

واستغاث والد الطالبة نانسي: إحنا عايزين حق بنتي، وعايزين درجاتها ترجع لها.. بنتي في حالة انهيار، والسنة اللي فاتت مرضيتش تدخل الامتحان علشان خافت لمتطلعش من الأوائل على الجمهورية وأجلت السنة.

طالبة ثانوية عامة بالأقصر: فوجئت بحصولي على درجات في مواد لم أمتحنها

وفي محافظة الأقصر كشفت الطالبة منة، من مركز إسنا تفاصيل حصولها على درجات في الثانوية العامة بجميع المواد، رغم عدم حضورها امتحانات 3 مواد.

وتابعت الطالبة منة بأنها امتحنت في جميع المواد، ولكن في امتحان الفيزياء توترت خوفا من صعوبة الامتحان، فقررت تأجيل المادة، وأجرت إجراءات التأجيل في اللجنة بعلم والدها.

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

وأضافت الطالبة منة أنها تفاجأت بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، بأنها حصلا على درجة في امتحان مادة الفيزياء رغم تأجيلها لها، حيث حصلت على 12.5 درجة، مضيفة أن المادة الثانية التي أجلتها هي مادة الكيمياء، واتخذت أيضا إجراءات التأجيل في اللجنة بعلم والدها، لكنها فوجئت بحصولها على 30 درجة.

واستكملت الطالبة منة بأن المادة الثالثة التي أجلتها هي مادة اللغة الإنجليزية، حيث فكرت في تأجيلها من أجل تحسين مجموعها في العام المقبل، لكنها فوجئت بأنها حصلت في الإنجليزي على 7 درجات.

وذكر والد الطالبة منة أن ابنته متفوقة، وأنها قررت تأجيل بعض المواد من أجل تحسين مجموعها، مضيفا: قالتلي لو لقيت الامتحان صعب هأجله، واتفقت معاها على كدا ودا حقها.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *