أخبار عاجلة
حماس تبحث عن خليفة لـ «هنية»، مَن من المرشحين هو الأقرب لقيادة حماس؟

حماس تبحث عن خليفة لـ «هنية»، مَن من المرشحين هو الأقرب لقيادة حماس؟

في ظل الأحداث الجارية في غزة وما يعانيه الشعب الفلسطيني هناك، تواجه حركة «حماس» خيارات صعبة في اتخاذ قرار حول اختيار أفضل المرشحين لقيادة «حماس» بعد اغتيال قائدها «إسماعيل هنية» في العاصمة الإيرانية طهران، يوم الأربعاء، بينما يستمر العدوان على قطاع غزة.

حيث تواجه الحركة مجموعة من التحديات في تعيين رئيس جديد للمكتب السياسي لها خلفًا لإسماعيل هنية. ورغم التحديات، تقترب الحركة من الكشف عن هوية زعيمها الجديد بعد إزالة بعض العقبات، المتمثلة في شكل السياسة التي تريد تبنيها، في ظل الرغبة في إنهاء الحرب.

مجلس شورى حماس 

نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤول في الحركة، أن مجلس شورى حماس، وهو الهيئة الاستشارية الرئيسية، سيجتمع بعد جنازة هنية في قطر، لتسمية رئيس جديد للمكتب السياسي.

وقال «هاني المصري»، رئيس المركز الفلسطيني للسياسات والأبحاث والدراسات الاستراتيجية، إن الاختيار محتمل بين «خالد مشعل»، نائب «هنية» والقيادي السابق للحركة، وبين «خليل الحية».

وأضاف المصري أن «الأمر لن يكون الأمر سهلاً، حيث سيكون لزامًا على الزعيم السياسي الجديد لحماس أن يقرر ما إذا كان سيستمر في الخيار العسكري، أو تقديم التنازلات السياسية، وهو خيار غير مرجح في هذه المرحلة».

وأشار أن «مشعل» يتمتع بخبرة سياسية ودبلوماسية، لكن علاقاته مع إيران وسوريا وحزب الله توترت بسبب دعمه للاحتجاجات العربية في عام 2011، كما ورد أن قادة حزب الله رفضوا مقابلته عندما كان في لبنان عام 2021.

وفي الوقت نفسه، يتمتع مشعل بعلاقات جيدة مع تركيا وقطر، حيث تتمركز الجماعة، ويعتبر شخصية أكثر اعتدالًا.

مشعل واسماعيل هنية حماس تبحث عن خليفة لـ «هنية»، مَن من المرشحين هو الأقرب لقيادة حماس؟

«مشعل» يمثّل الخيار الدبلوماسي

أصبح «خالد مشعل» معروفًا في جميع أنحاء العالم في عام 1997 بعد أن حقنه عملاء إسرائيليون بالسم في محاولة اغتيال فاشلة في شارع خارج مكتبه في العاصمة الأردنية عمان.

أثارت العملية التي نفذت بأمر من رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، غضب العاهل الأردني آنذاك الملك «حسين» لدرجة أنه تحدث عن شنق القتلة المحتملين وإلغاء معاهدة السلام بين الأردن والاحتلال ما لم يتم تسليم الترياق.

سلمت إسرائيل الترياق للأردن، ووافقت أيضًا على إطلاق سراح زعيم حماس الشيخ «أحمد ياسين»، لتغتاله بعد سبع سنوات في غزة.

أصبح «مشعل» (68 عامًا) الزعيم السياسي لحماس في الخارج قبل عام من محاولة إسرائيل القضاء عليه، وهو المنصب الذي مكنه من تمثيل الجماعة الإسلامية الفلسطينية في الاجتماعات مع الحكومات الأجنبية في جميع أنحاء العالم، دون أن يعيقه قيود السفر الإسرائيلية المشددة التي أثرت على الآخرين.

كان «مشعل» شخصية مركزية في قمة حماس منذ أواخر التسعينيات، على الرغم من أنه عمل في الغالب من منفاه الآمن نسبيًا عندما كان الاحتلال يخطط لاغتيال شخصيات بارزة أخرى في حماس متمركزة في قطاع غزة.

وبعد مقتل «ياسين» الذي كان مقعدًا على كرسي متحرك في غارة جوية في مارس 2004، اغتالت إسرائيل خليفته «عبد العزيز الرنتيسي» في غزة بعد شهر من ذلك، وتولى «مشعل» القيادة العامة لحماس.

يرفض «مشعل» فكرة التوصل إلى اتفاق سلام دائم مع إسرائيل لكنه قال إن «حماس» يمكن أن تقبل بدولة فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية كحل مؤقت من أجل وقف طويل الأمد لإطلاق النار.

وعاش «مشعل» معظم حياته خارج الأراضي الفلسطينية. ولد «مشعل» في «سلواد» بالقرب من مدينة رام الله بالضفة الغربية، وانتقل عندما كان صبيا مع عائلته إلى دولة الكويت العربية الخليجية، وهي معقل للمشاعر المؤيدة للفلسطينيين.

ظهر الخلاف بين «مشعل» وقيادة حماس في غزة بسبب محاولاته تعزيز المصالحة مع الرئيس «محمود عباس»، الذي يرأس السلطة الفلسطينية.

وأعلن «مشعل» بعد ذلك أنه يريد التنحي عن منصبه بسبب مثل هذه التوترات، وفي عام 2017 تم استبداله بنائبه في غزة «هنية»، الذي تم انتخابه لرئاسة المكتب السياسي للحركة، والذي يعمل أيضًا في الخارج.

وفي عام 2021، تم انتخاب «مشعل» لرئاسة مكتب «حماس» في الخارج.

الحية حماس تبحث عن خليفة لـ «هنية»، مَن من المرشحين هو الأقرب لقيادة حماس؟

ماذا عن خليل الحية؟ 

ويعتقد المحللون أن «يحيى السنوار»، الذي يقود الحرب في غزة، من غير المرجح أن يدعم قيادة مشعل.

وتذهب الترجيحات إلى أن «السنوار» سيدعم «خليل الحية»، والذي يتمتع بعلاقات دولية مهمة وعلاقات جيدة مع الجناح العسكري، وكذلك مع دول المنطقة.

كان «الحية» أول من علق على اغتيال «هنية»، وقال حينها: «إن مقتل هنية يثبت أن خياراتنا  هي الدم والمقاومة، وليس المحادثات أو المفاوضات».

وقال «المصري» إن المنافس الثالث المحتمل هو «نزار أبو رمضان»، الذي تحدى «السنوار» على منصب قائد غزة، ويعتبر مقربًا من مشعل، و«موسى أبو مرزوق»، نائب مشعل، هو مرشح محتمل آخر.

وقال «هيو لوفات»، الخبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، إن مقتل «هنية» ومحادثات وقف إطلاق النار المتعثرة من المرجح أن تعزز تحول حماس نحو الاستراتيجيات البعيدة عن الدبلوماسية والسياسة».

والدكتور خليل إسماعيل إبراهيم الحية (أبو أسامة) (ولد بغزة،في الخامس من نوفمبر عام 1960م) وهو سياسي فلسطيني، ونائب في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، وعضو المكتب السياسي للحركة، ونائب رئيس الحركة في قطاع غزة، ورئيس المكتب الاعلامي لحركة «حماس»، وأحد قادتها. تعرض لعدة محاولات إغتيال، وقتل على إثر هذه المحاولات 19 شخصاً من عائلته.

متزوج وله سبعة من الأولاد، قتل اثنين منهم وهما «أسامة الحية» و«حمزة الحية».

 

عن ‪fatma Alobaydy

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *