أخبار عاجلة
اغتيال فؤاد شكر
اغتيال فؤاد شكر

حزب الله يعلن رسميا اغتيال فؤاد شكر بعد 24 ساعة من البحث.. من هو الرجل الثاني في التنظيم الشيعي

بعد بحث استمر أكثر من 24 ساعة أعلن حزب الله اللبناني رسميا استشهاد القيادي العسكري والرجل الثاني في التنظيم الشيعي اغتيال فؤاد شكر ، حيث أصدر الحزب بيانا نعى فيه الشهيد الراحل.

 وكان جيش الاحتلال قد أعلن، الثلاثاء الماضي في بيان له، أنه قتل فؤاد شكر، الذي وصفه بأنه أكبر قيادي في حزب الله بعد استهداف المبنى المتواجد فيه في الضاحية الجنوبية ببيروت بغارات صاروخية.

اغتيال فؤاد شكر في لبنان

واتهم بيان الكيان المحتل القيادي اللبناني العسكري بالوقوف وراء هجوم وقع في مطلع الأسبوع، وأسفر عن سقوط 12 طفلاً وشاباً في هضبة الجولان التي يحتلها الكيان ونفى حزب الله أي مسؤولية عن الهجوم.

اغتيال فؤاد شكر
اغتيال فؤاد شكر

من جانبها أفادت وسائل إعلام لبنانية أمس الأربعاء، بالعثور على جثة القيادي في حزب الله فؤاد شكر بعد ساعات من البحث تحت أنقاض المبنى الذي استهدفته غارات إسرائيلية في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وأفادت صحيفة النهار اللبنانية بالعثور على جثتين تحت أنقاض المبنى المستهدف في حارة حريك في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية إحداهما قد تكون للقيادي فؤاد شكر وأخرى لشخصية غير لبنانية لم يتم الكشف عن هويتها، بحسب الصحيفة

حزب الله ينعي فؤاد شكر

من جانبه نعى حزب الله، في وقت متأخر من أمس الأربعاء وفجر الخميس، القائد العسكري فؤاد شكر بعد أكثر من 24 ساعة من غارة إسرائيلية استهدفت مبنى في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت كان يوجد فيه.

اقرأ أيضا

انتهاء مراسم تشييع جثمان إسماعيل هنية في طهران ودفنه في قطر غدا.. وإعلان الحداد 3 أيام

وقال الحزب، في بيان، إن أمينه العام حسن نصر الله سيعبر عن موقفه السياسي في مسيرة تشييع الشهيد القائد اليوم الخميس.

فؤاد شكر
فؤاد شكر

وكان حزب الله قال في بيان صباح الأربعاء إن فؤاد شكر كان موجودا بالمبنى الذي استهدف في الضاحية ونحن بانتظار معرفة مصيره.

وأضاف: «تعمل فرق الدفاع المدني منذ وقوع الحادثة على رفع الأنقاض بشكل حثيث ولكن ببطء نظرا لوضعية ‏الطبقات المدمرة وما زلنا حتى الآن بانتظار النتيجة التي سيصل إليها المعنيون في هذه العملية فيما ‏يتعلق بمصير القائد الكبير والعزيز ومواطنين آخرين في هذا المكان، ليبنى على الشيء مقتضاه»

وكان جيش الاحتلال أعلن أمس الأول الثلاثاء تنفيذ هجوم وصفه بـ «دقيق» في العاصمة اللبنانية بيروت أسفر عن مقتل قائد في حزب الله المسؤول عن «قتل الأطفال في مجدل شمس والعديد من مواطني إسرائيل»

وكشف الإعلام العبري أن بيان جيش الاحتلال أعلن أنه اغتال في الهجوم فؤاد شكر المستشار العسكري الكبير لأمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، أثناء تواجده بالمبنى الواقع في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل «حزب الله»، رداً على هجوم مجدل شمس في الجولان الذي أدى لمقتل 12 طفلاً. 

أمريكا تعرض 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن فؤاد شكر

يذكر أن القائد العسكري اللبناني فؤاد شكر يعتبر هدفا استراتيجيا لواشنطن حيث سبق وأن عرضت الولايات المتحدة الأميركية على موقع «مكافآت من أجل العدالة» التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مبلغ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عنه.

من هو فؤاد شكر .. اسمه الحركة الحاج محسن

بحسب ما ورد في موقع «مكافآت من أجل العدالة» الأمريكي فإن فؤاد شكر من مواليد منطقة النبي شيت في بعلبك الواقعة شرق لبنان في 15 أبريل 1961.

وبحسب الموقع اشتهر القيادي اللبناني باسم كنيه وهو «الحاج محسن»، وهو مستشار كبير في الشؤون العسكرية لأمين عام الحزب نصر الله.

مواضيع ذات صلة

من هو إسماعيل هنية «أبو العبد» الذي اغتالته إسرائيل؟؟

يعمل فؤاد شكر، وفق المعلومات الواردة على الموقع الأميركي، في أعلى هيئة عسكرية لحزب الله، وهي «مجلس الجهاد»، ولقد ساعد مقاتلي الحزب والقوات المؤيدة لنظام سوريا في حملة الحزب العسكرية ضد قوات المعارضة بسوريا.

تفاصيل اغتيال فؤاد شكر
تفاصيل اغتيال فؤاد شكر

وكان شكر أحد المقربين من قائد «حزب الله» المتوفى عماد مغنية، وهو لعب، حسب واشنطن، «دوراً محوريّاً» في تفجير ثكنات المشاة البحرية الأميركية ببيروت يوم 23 أكتوبر عام 1983؛ مما أسفر عن مصرع 241 فرداً عسكريّاً أميركيّاً، وإصابة 128 آخرين.

وفي يوم 10 سبتمبر عام 2019، صنَّفت وزارة الخارجية الأميركية شكر بشكل خاص كـ«إرهابي عالمي» بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، بصيغته المعدلة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية صنفت فؤاد شكر «إرهابياً» عام 2015 بموجب الأمر التنفيذي رقم 13582 نظراً لعمله لصالح «حزب الله»، أو بالنيابة عن الحزب.

وكانت «القناة 12» العبرية أشارت مساء الثلاثاء إلى أن شكر واسمه الحركي «الحاج محسن»، هو المستهدف في الهجوم على ضاحية بيروت الجنوبية.

وقالت القناة العبرية في تحقيق مصور لها إنه المستشار العسكري للسيد نصر الله، ويعتبره الإسرائيليون الرجل الثاني في «حزب الله».

اقرأ المزيد

تفاصيل محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني.. هجوم بـ 8 طائرات مسيرة

وبحسب بعض التقارير، فإن شكر تولى في عام 2016 موقع مصطفى بدر الدين، القائد العسكري لـ«حزب الله»، بعد اغتياله في دمشق، إلا أنه لم يتم تأكيد هذه المعلومات.

وكشف المدير العام السّابق لوزارة الإعلام محمد عبيد تفاصيل جديدة عن القياديّ في تنظيم حزب الله اللبناني فؤاد شكر الذي تم استهدافه في الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الأول الثلاثاء.

وقال عبيد أنّ شكر كان ضمن سلك الأمن العام في الدولة اللبنانية قبل الاجتياح الإسرائيلي، ما يعني أنه كان موظفاً رسمياً.

وأضاف: «كان لشكر علاقة وطيدة مع الشهيد سمير مطوط، وقد التحق بالمقاومة خلال مرحلة الإجتياح الإسرائيلي عام 1982 وذلك بعدما ترك سلك الأمن العام».

من هو فؤاد شكر
من هو فؤاد شكر

مصادر: شكر كان موظفا رسميا في الحكومة اللبنانية

وذكر عبيد أنَّ مسألة اللقاء مع شكر باتت صعبة ومعقدة إلا بظروف معينة تبعاً لعمله ضمن المقاومة، كاشفاً أنَّ القيادي المذكور «يُعتبر مؤسساً لفكرة حرب الأدمغة».

 وقال: «لقد عمل شكر على مسألة التطوير النوعي للأسلحة ومنها مصانع الصواريخ الدقيقة والمسيرات وأسلحة الدفاع الجوي».

وتابع عبيد: «كان لشكر دور كبير بمسألة إطلاق صاروخ باتجاه البارجة الحربية الإسرائيلية قبالة بيروت خلال حرب تمّوز عام 2006».

وأردف: «كان لشكر دور جهاد كبير، وما قام به منذ 8 تشرين الأول الماضي وحتى اليوم كان موجعاً جداً لإسرائيل. فعلياً، كان يدير شكر استخدامات الأسلحة ويُحدد إمكانية استعمالها ومتى يتم الانتقال من مستوى إلى آخر في استخدامها، وبالطبع يتم تنسيق هذا الأمر بشكلٍ مُباشر مع أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله وقادة المقاومة»

وأضاف: «إن شكر كان يلعب دوراً أساسياً في المواجهة إن لم يكن الدور الأول على الصعيد العسكري، وكانت إسرائيل تترصده في أكثر من محطة».

عن Admin

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *