من هو إسماعيل هنية
من هو إسماعيل هنية

من هو إسماعيل هنية «أبو العبد» الذي اغتالته إسرائيل؟؟

أعلنت حركة حماس فجر اليوم الأربعاء،  أن غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامة رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في طهران أدت إلى استشهاده، وأحد حراسه، وذلك بعد مشاركته فى حفل تنصيب الرئيس الإيرانى الجديد.

ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية، فجر اليوم نقلا عن الحرس الثوري الإيراني إعلان نبأ اغتيال إسماعيل هنية في طهران.

اغتيال إسماعيل هنية
اغتيال إسماعيل هنية

وأفادت وسائل إعلام تابعة لحركة المقاومة الفلسطينية «حماس» عن مصادر إيرانية قولها إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» إسماعيل هنية، فجر اليوم، تم بصاروخ موجّه نحو جسده مباشرة.

من جانبه؛ قال الحرس الثوري الإيراني في بيان، إن إسماعيل هنية قُتل مع أحد حراسه، وهو ما أكدته وكالة الأنباء الإيرانية التي قالت إن هنية قضي عليه وأحد حراسه إثر استهداف مقر إقامتهم في طهران.

وأفادت وكالة «تسنيم» الإيرانية، بأن التحقيق جار في اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وسيتم الإعلان عن النتائج قريبًا.

وأعلنت وسائل إعلام إيرانية، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، وقع نحو 2 صباحاً بتوقيت إيران.

وحسب وسائل الإعلام الإيرانية فإن إسماعيل هنية كان يقيم في مقر خاص للمحاربين القدامى في طهران أثناء استهدافه.

إسماعيل هنية قائد حركة حماس
إسماعيل هنية قائد حركة حماس

ووصل هنية إلى طهران، الثلاثاء، لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان في مجلس الشورى، وقد التقى الأخير والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

وجاءت مراسم أداء اليمين الدستورية، الثلاثاء، وسط مخاوف من نشوب حرب بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في أعقاب قصف صاروخي السبت على الجولان.

من هو إسماعيل هنية

إسماعيل عبد السلام أحمد هنية، المعروف فلسطينياً بكنية “أبو العبد”، من مواليد 29 يناير 1963.

هو سياسي فلسطيني بارز ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة بعد فوز الحركة بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006.

نشأ هنية في مخيم الشاطئ للاجئين، الذي لجأ إليه والداه من مدينة عسقلان عقب النكبة، وتلقى تعليمه في الجامعة الإسلامية في غزة.

دراسة إسماعيل هنية

في عام 1987 تخرج منها بعد حصوله على إجازة في الأدب العربي، ثم حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية منها عام 2009.

بدأ هنية نشاطه السياسي من حركة الكتلة الإسلامية،  الذراع الطلابية لحركة حماس، وكان عضواً في مجلس طلبة الجامعة الإسلامية في غزة بين عامي 1983 و1984، ثم تولى منصب رئيس مجلس الطلبة.

اعتقاله في سجون الاحتلال ونفيه

سجن هنية من قبل سلطات الاحتلال عام 1989 لمدة ثلاث سنوات، ثم نُفي بعدها إلى “مرج الزهور” على الحدود اللبنانية ـ الفلسطينية مع عدد من قادة حماس، ومن بينهم الرئيس السابق للحركة عبدالعزيز الرنتيسي الذي اغتالته قوات الاحتلال الإسرائيلي فيما بعد، ومحمود الزهار وأكثر من 400 ناشط فلسطيني.

قضى هنية عاماً كاملا في الإبعاد إلى “مرج الزهور” عام 1992، ثم عاد إلى غزة، وتم تعيينه عميداً في الجامعة الإسلامية بغزة.

في عام 1997 عُين رئيساً لمكتب الشيخ أحمد ياسين زعيم حركة حماس التاريخي، بعد إطلاق سراحه، وتعزز موقعه في الحركة خلال انتفاضة الأقصى.

محاولات اغتيال إسماعيل هنية

في سبتمبر 2003، أصيب هنية والشيخ أحمد ياسين بجروح طفيفة في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في مدينة غزة.

وغادر الرجلان المبنى قبل ثوان من سقوط القنبلة، وبعد سماع صوت الطائرة الإسرائيلية تقترب.

وبعد ستة أشهر فقط، استشهد الشيخ أحمد ياسين بنيران طائرات الهليكوبتر الحربية الإسرائيلية أثناء خروجه من المسجد بعد صلاة الفجر.

تعرض موكبه لإطلاق نار في غزة يوم 20 أكتوبر 2006 أثناء صدام مسلح بين حركتي فتح وحماس، واستهدفت إسرائيل منزله في غزة بالقصف في حروبها على غزة سعيا لاغتياله.

في ديسمبر 2005، ترأس هنية قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام 2006.

في 16 فبراير 2006، رشحته حماس لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين، وتم تعيينه في العشرين من ذلك الشهر.

وفي 30 يونيو 2006، هددت حكومة الاحتلال الإسرائيلي باغتياله ما لم يفرج عن الجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط، وهو الذي لم يتم إلا في 2011 ضمن صفقة الأحرار والإفراج عن 1027 أسيراً فلسطينياً، ومن ضمنهم رئيس الحركة الحالي في غزة يحيى السنوار.

يعد إسماعيل هنية ثالث من يتولى أعلى منصب في حركة حماس، وهو رئاسة المكتب السياسي، وسبقه في ذلك القيادي موسى أبو مرزوق من 1992 حتى 1996، ومن ثم جاء رئيس الحركة الحالي في الخارج، خالد مشعل.

أقاله رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم 14 يونيو 2007 بعد سيطرة كتائب عز الدين القسام (الجناح العسكري لحركة حماس) على مراكز الأجهزة الأمنية في قطاع غزة حسما لانفلات أمني دام شهورا في القطاع، وقد رفض هنية هذا القرار وواصل رئاسة ما أصبح يسمى “الحكومة المقالة” التي تتخذ من غزة مقرا لها.

حرص هنية على فتح الباب أمام المصالحة الوطنية مع السلطة الفلسطينية، وأعلن قبوله التنازل عن رئاسة الحكومة المقالة في إطار مصالحة شاملة تكون حكومة وفاق وطني أبرز ثمارها.

ونتيجة لذلك تم الإعلان عن تلك الحكومة يوم 2 يونيو 2014 برئاسة الأكاديمي رامي الحمد الله، وهنأ إسماعيل هنية الشعب الفلسطيني بتشكيل الحكومة الجديدة قائلا “إنني أسلم اليوم الحكومة طواعية وحرصا على نجاح الوحدة الوطنية والمقاومة بكل أشكالها في المرحلة القادمة”.

اغتيال إسماعيل هنية
اغتيال إسماعيل هنية

 

عائلة إسماعيل هنية.. والد الشهداء

تزوج إسماعيل هنية من ابنة عمه آمال هنية، وأنجب منها 13 من الأبناء، ثمانية ذكور وخمس إناث.

البنات هن سناء، ولدت عام 1986، وبثينة، ولدت عام 1987، وخولة، ولدت عام 1992، ولطيفة، ولدت عام 1998، وسارة، ولدت عام 2004.

أما أولاده الذكور فهم عبدالسلام (ولد عام 1981)، وهمام (ولد عام 1983)، ووسام (ولد عام 1984)، ومعاذ (ولد عام 1985)، وعائد (ولد عام 1994)، وحازم (ولد عام 1994) واستشهد في غارة إسرائيلية، وأمير (ولد عام 1995) واستشهد في غارة إسرائيلية، ومحمد (ولد عام 1996) واستشهد في غارة إسرائيلية.

إسماعيل هنية قائد حركة حماس
إسماعيل هنية قائد حركة حماس

 

أدرجت وزارة الخارجية الأمريكية يوم 31 يناير 2018 اسم هنية على “قوائم الإرهاب”، جاء هذا القرار في فترة توتر الأوضاع بين واشنطن والفلسطينيين بسبب قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وهو القرار الذي أصدره الرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترامب.

وصفت حركة حماس القرار بأنه “مثير للسخرية”، وأضافت “كأننا كفلسطينيين نبحث عن شهادة حسن سلوك عند أمريكا”.

ومنذ السابع من أكتوبر ويحاول الاحتلال الإسرائيلي استهداف قادة حماس في داخل قطاع غزة وخارجه.

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية في طهران بعد فشل 3 محاولات سابقة.. صاروخ استهدف جسده

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *