محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان
محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان

تفاصيل محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني.. هجوم بـ 8 طائرات مسيرة

أعلنت وسائل إعلام سودانية وغربية، نجاة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان من محاولة اغتيال صباح اليوم الأربعاء أثناء حضوره تخريج دفعات من الكليات العسكرية السودانية.

وقالت القوات المسلحة السودانية، إن المضادات الأرضية تصدت اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، لمسيرتين معاديتين استهدفتا موقع الاحتفال بتخريج دفعات من الكليات الحربية والجوية والبحرية، عقب ختامه بجبيت شرق السودان.

وأقيم الاحتفال بحضور قائد الجيش السوداني، عبدالفتاح البرهان.

وبحسب بيان الجيش، تسبب الحادث في استشهاد 5 شهداء، ووقوع إصابات طفيفة جار حصرها.

محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان
محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان

نجاة عبدالفتاح البرهان من محاولة اغتيال

وفي وقت سابق اليوم، أفادت تقارير سودانية، بنجاة قائد الجيش السوداني عبدالفتاح البرهان، من عملية اغتيال، اليوم الأربعاء، بعد هجوم بطائرات مسيرة.

وكان البرهان يشهد حفل تخريج دفعة من الكلية الحربية، لكنه خرج من المكان ووصل هو وطاقمه إلى بورتسودان، بحسب التقارير، وتصدت المضادات الأرضية للمسيرات أثناء الهجوم.

ويظهر فيديو متداول، حالة من الذعر في أحد المواقع، وركض عدد من الأفراد بينما تظهر في الخلفية آثار انفجار.

ونشرت صحفة القوات المسلحة السودانية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صباح اليوم، صورا من حضور البرهان مراسم الحفل.

وكتبت: رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان يشهد باستاد معهد المشاة بجبيت بولاية البحر الأحمر، تخريج الدفعات (68) كلية حربية والدفعات (20) و(23) من التأهيلية والكلية جوية والأكاديمية البحرية.

وقال شهود عيان لموقع “سكاي نيوز عربية”، إن الهجوم الذي نفذته مسيّرتان أدى إلى قطع البث التلفزيوني، وأحدث حالة من الرعب والفوضى بمكان الاحتفال، ليتم بعدها إجلاء البرهان إلى مدينة بورتسودان التي تبعد نحو 120 كيلومترا عن المنطقة.

وفي وقت سابق من الأربعاء، قال شهود عيان لـ”رويترز” إن ضربة بطائرة مسيّرة استهدفت قاعدة للجيش شرقي السودان، خلال زيارة البرهان لها.

وأعلن الجيش “التصدي لمسيّرتين معاديتين استهدفتا موقع الاحتفال بتخريج دفعات من الكليات الحربية والجوية والبحرية عقب ختامه”، في معسكر جبيت شرقي السودان.

وأضاف الجيش: “تسبب الحادث في استشهاد 5 أشخاص ووقوع إصابات طفيفة جار حصرها”.

هجمات أخرى بـ 8 مسيرات على مواقع عسكرية

في الساعات الأولى من صباح الأربعاء نفذت 8 مسيّرات هجمات متتالية على عدة مواقع عسكرية وأمنية في مدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، قتل فيها نحو 7 من الضباط وأفراد الأمن وفقا لتقارير غير رسمية.

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

تعرضت مدن ومناطق عسكرية في ولاية نهر النيل شمال الخرطوم وسنار بجنوب شرق البلاد لهجمات أيضا يومي الإثنين والثلاثاء.

استهدفت إحدى الهجمات مقرات حكومية مهمة في مدينة الدامر بولاية نهر النيل من دون أن تحدث خسائر في الأرواح.

استهدفت هجمات أخرى مباني ملحقة بقاعدة كنانة الجوية قرب مدينة سنار، التي تشهد توترا كبيرا بسبب القتال الدائر هناك منذ أكثر من شهر.

وتأتي محاولة اغتيال البرهان في ظل الصراع المستمر منذ أبريل 2023 بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع،

الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان و قوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي” حربا خلّفت نحو 15 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزايدت دعوات أممية ودولية لتجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع الملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 12 ولاية من أصل 18 في البلاد.

يذكر أن الحكومة السودانية أعلنت أمس الثلاثاء أنها ردت على دعوة الولايات المتحدة لعقد مفاوضات في جنيف للتوصل لوقف إطلاق النار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأوضحت وزارة الخارجية السودانية أن الحكومة جددت استعدادها للانخراط في أي مفاوضات لإنهاء احتلال من وصفتها بمليشيا التمرد للمدن والقرى ومساكن المواطنين.

وأضافت أن الحكومة أكدت أنها ستتعاون مع أي جهة لصون دماء السودانيين وحفظ كرامتهم. وشددت الحكومة السودانية على أن أي مفاوضات لن تكون مقبولة للشعب السوداني، قبل تنفيذ “إعلان جدة” الذي يبقى الأساس.

محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان
محاولة اغتيال عبدالفتاح البرهان

وأكدت الحكومة ضرورة التشاور المسبق معها بشأن شكل وأجندة أي مفاوضات، وبشأن الأطراف المشاركة. وطلبت حكومة السودان عقد اجتماع مع حكومة الولايات المتحدة للتمهيد الجيد لمفاوضات السلام.

وترعى السعودية والولايات المتحدة منذ 6 مايو 2023 محادثات بين الجيش والدعم السريع، أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في مدينة جدة بين الجانبين للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين الطرفين، مما دفع الوسيطين لتعليق المفاوضات.

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

حركة حماس تعلن موعد ومكان دفن جثمان إسماعيل هنية.. ليس في فلسطين

تفاصيل اغتيال إسماعيل هنية في طهران بعد فشل 3 محاولات سابقة.. صاروخ استهدف جسده

من هو إسماعيل هنية «أبو العبد» الذي اغتالته إسرائيل؟؟

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *