أولمبياد باريس 2024
أولمبياد باريس 2024

إرهاب وتهديدات وخطابات طاعون.. انتشار 6 ملايين فأر يهدد أولمبياد باريس 2024

عصام الحوت

تعاني أولمبياد باريس 2024 من أزمات متلاحقة منذ انطلاقها يوم الأربعاء الماضي، بدأ بأزمة  الافتتاح الضخم الذى أثارت عروضه الكثير من الجدل، وكان آخرها حتى الآن هو انتشار الفئران في شوارع عاصمة النور.

انتشار الفئران وتلوث المياه آخر أزمات أولمبياد باريس

وألغت اللجنة القائمة على الأولمبياد، إحدى الحصص التدريبية الخاصة بالسباحة ضمن منافسات الثلاثى فى نهر السين، بسبب تلوث مياهه بصورة كبيرة، وتأثر جودة مستويات المياه لتعرض البلاد لهطول الأمطار الغزيرة.

باريس تتعرض لعاصفة وأمطار غزيرة تخرج 6 ملايين فأر

وتعرضت العاصمة الفرنسية باريس مؤخرًا، لعاصفة شديدة تسببت فى انتشار حالة من الفوضى بسبب هطول الأمطار الغزيرة، ما نتج عنه خروج فئران بحجم القطط من الفتحات المخصصة للصرف الصحى إلى الشوارع.

أولمبياد باريس 2024
أولمبياد باريس 2024

ونتج عن غزارة الأمطار وقوة العاصفة التى استمرت لمدة 48 ساعة، خروج نحو 6 ملايين فأر من أكواخها تحت الأرض، ولم يقتصر الأمر فقط على مشاهدتها وهى تركض عبر المطاعم، بل تحول الأمر لأزمة أرعبت المتوافدين من جميع أنحاء العالم لمتابعة مباريات الأولمبياد، حسب صحيفة “ديلى ستار البريطانية”.

وباريس تضم واحدة من أكبر تجمعات الفئران فى العالم، ويفوق عدد هذه المخلوقات عدد سكان العاصمة البالغ 2.2 مليون نسمة بنسبة تزيد عن اثنين إلى واحد.

وكان من بين الأمور المثيرة للقلق بالفعل وبشكل خاص قبل انطلاق الأولمبياد حالة نهر السين، الذى يستضيف منافسات السباحة، وأثيرت حوله علامات استفهام بشأن ما إذا كان النهر آمنا للسباحة بسبب وجود نوع من البكتيريا الموجودة فى فضلات الفئران والتى يمكن أن تسبب داء البريميات – حسب صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

وحذر التقرير الذى نشرته الصحيفة عبر موقعها الإلكترونى، من خطورة المرض لأنه قد يؤدى إلى ظهور أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، وفى أسوأ الحالات قد يؤدى إلى تلف الكبد والكلى.

ومنذ عام 2015، صرفت اللجنة المنظمة ما يصل إلى مليار جنيه استرلينى لتجهيز نهر السين للألعاب الأولمبية.

الإرهاب في أولمبياد باريس
الإرهاب في أولمبياد باريس

وقالت كلير بوكس، نائبة رئيس بلدية باريس، لوكالة “فرانس برس”: تم رصد المناطق التى تعج بالفئران، وقمنا بوضع مصائد لها قبل انطلاق الألعاب، وفى نهاية المطاف، لا ينبغى لأحد أن يهدف إلى إبادة الفئران فى باريس، لأنها مفيدة فى صيانة المجارى.

تهديدات بقتل رياضيين من الكيان

ومن ضمن الأزمات أيضا فتح السلطات الفرنسية تحقيقا في تهديدات بالقتل تلقاها ثلاثة رياضيين من الكيان في دورة الألعاب الأولمبية في باريس، بالإضافة إلى جرائم كراهية محتملة معادية للسامية خلال مباراة كرة قدم بين منتخب الكيان ومنتخب باراغواي.

وجاء في بيان للنيابة العامة الفرنسية أن وزير الداخلية جيرالد دارمانان قدّم بلاغا بشأن التهديدات بالقتل، وستتولى التحقيق الهيئة الوطنية لمكافحة الكراهية عبر الإنترنت.

وكانت حكومة الاحتلال قد أبلغت فرنسا الخميس الماضي بتعرّض رياضييها لمضايقات إلكترونية وبحصول تسريب لبيانات شخصية، موجّهة أصابع الاتهام إلى جماعات مدعومة من إيران.

وأعلنت النيابة العامة الفرنسية أنها تحقق في جرائم كراهية معادية للسامية يشتبه بوقوعها خلال مباراة كرة قدم بين الكيان وباراغواي السبت في باريس تخلّلها إطلاق هتافات ورفع لافتات على صلة بالحرب الدائرة في غزة، وانتهت المباراة بفوز باراغواي على إسرائيل 4-2.

وكان وزير خارجية الكيان يسرائيل كاتس قد حذر نظيره الفرنسي في وقت سابق من هذا الأسبوع “بناء على معلومات بحوزة إسرائيل من أن إيران تخطط لهجمات إرهابية ضد الوفد الإسرائيلي وجميع المشاركين في الأولمبياد”.

أزمات أولمبياد باريس
أزمات أولمبياد باريس

وأضاف: “يجب اتخاذ تدابير وقائية متزايدة لإحباط مؤامرتهم. يجب على العالم الحر أن يوقف إيران الآن – قبل فوات الأوان”.

رسالة لوزير الداخلية الفرنسي تحتوي على فيروس الطاعون

 أفادت صحيفة Parisien الفرنسية بأنه تم العثور على رسالة لوزارة الداخلية الفرنسية تحتوى على فيروس “الطاعون”، موجهة إلى وزيرها جيرالد دارمانين.

وتم العثور على الرسالة في مكتب البريد بمركز الفرز بإقليم كوت دور، وأكدت الصحيفة أنه تم العثور في الرسالة على مسحوق أسود ناعم، حسب ما ذكرته “روسيا اليوم”.

وفحص الخبراء المسحوق الموجود بالداخل في وحدة الشرطة النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيميائية والمتفجرات، وكشفت الاختبارات عن وجود فيروس “الطاعون” في الرسالة.

وأشارت الصحيفة إلى أن محتويات الرسالة أُرسلت لاحقًا إلى معهد باستور لإجراء المزيد من الفحوصات.

ويتنافس أكثر من 10500 رياضى فى الألعاب الأولمبية بعد مرور مئة عام على آخر مرة نظمت فيها باريس الدورة الصيفية، وانطلقت المنافسات يوم الأربعاء الماضى وسيقام حفل الختام فى 11 أغسطس.

وذكرت وكالة “فرانس برس” أنه تم إلغاء مسابقات الترياثلون للسباحة فى الأولمبياد بسبب المياه الملوثة فى نهر السين موضحة أن السبب هو الأمطار التى هطلت على باريس يومى الجمعة والسبت، وتؤدى هطول الأمطار إلى ارتفاع منسوب نهر السين وبالتالى تصبح المدينة تحت سيطرة الفئران التى تلوث مياه النهر وهو ما حدث فى مناسبات عديدة.

الشرطة الفرنسية
الشرطة الفرنسية

وتم إغلاق نهر السين ومنع السباحة فيه منذ عام 1923 بسبب ارتفاع مستويات الجرثومة الإشريكية القولونية والبكتيريا المسببة للأمراض الأخرى التى تسببها فضلات الفئران.

وقد يؤدى براز الحيوانات إلى تلوث المياه الجوفية والسطحية، بما فى ذلك مياه الجداول والأنهار والبحيرات والمياه المستخدمة فى رى المحاصيل حيث تشتهر العاصمة الفرنسية بعدد كبير من الفئران.

مع دورة الألعاب الأولمبية فى باريس 2024، تواجه أوروبا بيئة من عدم اليقين والمخاطر المتزايدة، حيث تسلط الحوادث والاعتقالات الأخيرة الضوء على الحاجة الملحة لتحليل التهديدات المحتملة، وخاصة تلك المتعلقة بالمتطرفين، والتى يمكن أن تؤثر على الأحداث البارزة.

أعمال تخريبية في فرنسا

وجاء ت هذه المخاوف بسبب الأعمال التخريبية بالسكك الحديدية التى شهدتها فرنسا قبل ساعات من حفل الافتتاح، والتى أدت لشل شبكة القطارات، وما أعقب تلك الهجمات من إنذارات بوجود قنبلة بأحد المطارات، وهو ما يجعل هناك استنفار أمنى فى البلاد خوفا من استمرار أو وجود أى هجمات إرهابية آخرى على مدى هذه الفعاليات.

ونددت شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية (SNCF) الجمعة الماضى بـ “الهجوم الهائل” الذى يهدف إلى “شل ” شبكة القطارات فائقة السرعة (TGV). وأوضح رئيس شركة SNCF، جان بيير فاراندو، أن الحادث الذى سيتسبب فى اضطراب طوال عطلة نهاية الأسبوع، يؤثر على 800 ألف مسافر، كما أن الحرائق أثرت بالفعل على 500 كابل كهربائى.

وأشارت صحيفة لابانجورديا الإسبانية إلى أن فى الوقت الذى تلفت فيه باريس أنظار العالم، تسود حالة من القلق والتوتر لدى السلطات الأمنية خاصة بعد الهجمات التى تعرضت لها والتى من شأنها أن تفسد الحدث الرياضى.

أعمال إرهابية في باريس

وأشار تقرير نشرته صحيفة الكونفدنثيال الإسبانية إلى أنه فى الفترة من 20 يونيو إلى 22 سبتمبر 2024 معروضة تحت هالة من التهديدات والمخاطر، وبين شهرى مايو ويوليو 2024، حدثت الأفعال الإرهابية التالية:

22 مايو، إلقاء القبض على شاب شيشانى يبلغ من العمر 18 عاماً كان يخطط لهجوم فى ملعب جوفرى جويشارد فى سانت إتيان (فرنسا).

فى 5 يونيو، تم اعتقال شخص يبلغ من العمر 26 عاماً بحوزته متفجرات قرب مطار شارل ديجول (فرنسا).

 في 16 يوليو، هجوم على جندى بسكين بالقرب من المحطة الشرقية لباريس.

أولمبياد باريس 2024
أولمبياد باريس 2024

 في 18 يوليو، هجوم على ضابط شرطة فى شارع الشانزليزيه (باريس).

 وفي 23 يوليو، قطع رأس سائق سيارة أجرة بالقرب من لومان (فرنسا)، وكذلك ظهور توابيت بالقرب من برج إيفل، أو علامات يد حمراء بالقرب من النصب التذكارى للمحرقة فى باريس.

من ناحية أخرى، تم تنفيذ 28 عملية لمكافحة الإرهاب فى إسبانيا خلال الأشهر السبعة الماضية. ومع كل هذا يمكن الافتراض أن الخطر موجود، والأمل هو ألا يتجسد على شكل تهديد، وإذا حدث سيكون تأثيره ضئيلاً ولن يؤدى إلا إلى أضرار مادية.

كما قامت السلطات البلجيكية بتفتيش 14 منزلاً فى تحقيق لمكافحة الإرهاب وتحتجز 7 لاستجوابهم، وذلك فى إطار تحقيق يتعلق بالإرهاب، مضيفاً أن 7 أشخاص احتجزوا بغرض استجوابهم، وذكر المكتب فى بيان يُشتبه فى أنهم كانوا يخططون لهجوم ضمن أمور أخرى، ولم تتحدد بعد الأهداف الدقيقة للهجوم.

وسيقرر أحد القضاة فى وقت لاحق إذا كانت ستوجه إليهم تهم، وجرى تفتيش المنازل فى مدن أنتويرب وليج وجنت وغيرها من المدن، إضافة إلى منطقة العاصمة بروكسل.

كما فتحت السلطات الفرنسية تحقيقا ضد أحد الإرهابيين لقيامه بأعمال استخباراتية لصالح قوة أجنبية بهدف زعزعة استقرار الدولة خلال الألعاب الأولمبية، وهى جريمة يواجه بسببها عقوبة السجن لمدة 30 عاما.

ويأتى ذلك بعد عدة حوادث شهدتها فرنسا فى الأشهر الأخيرة، مثل ظهور بصمات أيدى مطلية باللون الأحمر على النصب التذكارى للمحرقة فى باريس، أو التوابيت الخمسة الملفوفة بالعلم الفرنسى التى تركت عند سفح برج إيفل.

وتتسلح باريس بـ 45 ألف جندى استعداداً لدورة الألعاب الأولمبية حتى 11 أغسطس.

لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد
لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد

من المتهم بالإرهاب في دورة الألعاب الأولمبية فى باريس؟

هناك العديد من الجهات الفاعلة المتنوعة التى تسعى إلى زعزعة استقرار سيادة القانون أو تقويضها، ولكن من بين كل هؤلاء، سنركز هذا التحليل على أولئك الذين تحولوا إلى التطرف بموجب المبادئ الإرهابية.

وكشفت دراسة حديثة، أن ما يقرب من ثلثى الاعتقالات المرتبطة بتنظيم داعش فى أوروبا، خلال الأشهر التسعة الماضية، شملت مراهقين، فى وضع يثير القلق بين مسؤولى الأمن الأوروبيين قبيل انطلاق أولمبياد باريس، وأوضحت الدراسة الأكاديمية التى أعدها بيتر نويمان، أستاذ الدراسات الأمنية فى “كينجز كوليدج لندن”، وتناولت 27 هجوما أو مخططا مرتبطا بداعش تم إحباطه منذ أكتوبر، أن من بين 58 مشتبها بهم، كانت أعمار 38 منهم تتراوح بين 13 و19 عاما.

وقالت الشبكة إنها تمكنت من التحقق من معظم البيانات التى أوردتها دراسة نويمان مع مسؤولى الأمن الأوروبيين.

وأشار البحث إلى أن أحدث بيانات “يوروبول” أظهرت أن “عدد الهجمات والهجمات المخطط لها قد زاد بأكثر من أربعة أضعاف” منذ عام 2022.

ويأتى الارتفاع الظاهر فى تجنيد الشباب المتطرفين لتنفيذ أعمال إرهابية فى وقت يعرب فيه مسؤولو الأمن الأوروبيون عن مخاوفهم من عودة محتملة للهجمات الإرهابية المنظمة أو “الموجهة”.

اقرأ أيضا مواضيع ذات صلة

تفاصيل الجدل حول حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 ومشهد العشاء الأخير

علم مصر يظهر في أولمبياد باريس 2024.. محمد السيد يحصد برونزية سيف سلاح المبارزة

أولمبياد باريس 2024 .. أزمة مباراة المغرب والأرجنتين وفوز مثير للعراق وتعادل محبط لمصر

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم

أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم 11 سبتمبر 2024

اقتصاد – منار زهران واصلت أسعار الفاكهة في أسواق مصر اليوم، ارتفاعها في معظم أصناف الفاكهة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *