حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

تفاصيل الجدل حول حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 ومشهد العشاء الأخير

مازال الجدل حول حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، دورة الألعاب الأولمبية لهذا العام، مستمرا على مستوى العالم، مابين مؤيد ومعارض للمشاهد المثيرة للجدل التي احتواها الحفل.

وشهد الحفل مشهدًا غير اعتيادي أثار حالة من الجدل وانتقادات كبيرة من الغرب والشرق، لما مثله من تحدي للقيم الأخلاقية، وإِساءة للمجتمع الديني المسيحي، بعد عرض تمثيل لمشهد لوحة العشاء الأخير لـ ليوناردو دافينشي من قبل مجموعة من الفنانين المتحولين جنسيا، وظهور مغني عاريا ويجسد الرب الإغريقي ديونيسيس في المشهد.

حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024
حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024

حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 يثير الجدل

وتسبب عرض مشهد لوحة العشاء الأخير في حالة من الحرج لـ فرنسا ومنظمي دورة الألعاب الأولمبية، الذين قدموا اعتذارا رسميا عن المشهد، وحذف الفيديو الافتتاحي لـ دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، والذي يظهر فيه مشهد تجسيد لوحة العشاء الأخير.

لكن الغرب لم يهدأ بعد هذا المشهد المتدني الذي تسبب في إثارة الجدل في المجتمع الغربي، مع توجيه انتقادات واسعة من قبل المسؤولين الغربيين وتعليق وسائل الإعلام الغربية عليه.

مشهد لوحة العشاء الأخير بالأولمبياد يغضب الغرب

جاءت بداية الانتقادات والهجوم من روسيا التي حرمها الغرب نفسه من المشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية لاعتبارات سياسية، والتي نظرت لهذا الأمر على أنه تحدي للقيم والأخلاق الرياضية.

لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد
لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد

وأكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن بعض عروض حفل افتتاح الألعاب الأولمبية 2024 في باريس كانت مثيرة للاشمئزاز، في إشارة إلى مشهد لوحة العشاء الأخير الذي تم تجسيده في حفل الافتتاح. 

انتقادات فرنسية لحفل الافتتاح

من فرنسا نفسها، انتقد السياسي اليساري الفرنسي جون لوك ميلانشون مشهد لوحة العشاء الأخير، وقال في مدونته: لم يعجبني الاستهزاء بقضية العشاء الأخير للمسيح وتلامذته، والتي تمثل أساس العبادة المسيحية، ولا أقصد هنا طبعا انتقاد من هم ضد الدين، هذا لا يهم الجميع، لكني أتساءل: ما فائدة جرح مشاعر المؤمنين؟ حتى إذا كنا ضد الكنيسة، فقد كان يجب الانتباه إلى أننا كنا نتحدث إلى العالم أجمع ذلك المساء.

لوحة العشاء الأخير لـ  ليوناردو دافينشي

كما علقت النائبة الفرنسية اليمينية في البرلمان الأوروبي ماريون مارشال، على المشهد عبر حسابها على منصة إكس قائلة: إلى جميع المسيحيين في العالم الذين يشاهدون حفل باريس 2024 وشعروا بالإهانة من محاكاة ساخرة، اعلموا أن فرنسا ليست هي التي تتحدث، لكن أقلية يسارية مستعدة لأي استفزاز.

حفل افتتاح أولمبياد باريس
حفل افتتاح أولمبياد باريس

وفي بيان صدر عن مؤتمر الأساقفة الفرنسيين، الذي يمثل الأساقفة الكاثوليك في البلاد، قال إن حفل الافتتاح تضمن مشاهد من السخرية والاستهزاء بالمسيحية، ويعد سخرية فظيعة.

ردود أفعال مصرية حول حفل افتتاح الأولمبياد

لم يتوقف انتقاد مشاهد حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، دورة الألعاب الأولمبية لهذا العام، على الحدود الغربية، حيث شهد موقع التواصل الاجتمماعي منصة إكس تعليقات نقدية من بعض المشاهير

نجيب ساويرس يصف الحفل بأ سفالة وتجديف

رد المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال المصري، على سؤال أحد المتابعين حول رأيه فيما حدث خلال حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

وسأل أحد المتابعين، ساويرس، عبر موقع التدوينات المصغرة “X”: رأيك يهمنا في موضوع حفل افتتاح أولمبياد فرنسا 2024 والقصة اللي اتعملت.

وعلق المهندس نجيب ساويرس، قائلًا: سفالة وتجديف وقلة إحساس.

علاء مبارك عن الحفل: مشاهد مقززة

أيضا علق علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، دورة الألعاب الأولمبية لهذا العام، في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، تويتر سابقا: “مشاهد ومناظر مقززة شاهدناها في حفل افتتاح أولمبياد باريس بالأمس”

وأضاف علاء مبارك: “إن كانت تدل على شيء، فهي تدل على ما وصل إليه الغرب من تدهور في القيم الدينية والأخلاقية”.

لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد
لوحة العشاء الأخير وحفل افتتاح الألمبياد

وأوضح نجل الرئيس المصري الراحل: “والغريب أن باريس (المنظمين) لحفل الافتتاح تقدموا باعتذار للمسيحيين الغاضبين عن المشهد المبتذل في حفل الافتتاح عن اللوحة التي تُسيء للعشاء الأخير للسيد المسيح وتلاميذه، ولم يخرجوا يتحدثوا على أنها حرية تعبير، وأن حرية التعبير هي من حقوق الإنسان، كما سمعنا منهم من قبل ومن ماكرون، عندما خرج علينا يقول (لن نتخلى عن حرية التعبير وعن الرسومات والكاريكاتيرات) عندما غضبنا كمسلمين من الرسوم المسيئة لرسولنا الكريم، سيدنا محمد، عليه أفضل الصلاة والسلام”.

كما نشر علاء مبارك صورا من حفل افتتاح أولمبياد باريس، وأرفقها بمنشوره على المنصة ذاتها.

رئيس مجلس النواب الأمريكي: الفضيلة سنتصر

أما في الولايات المتحدة الأمريكية، كتب مايك جونسون رئيس مجلس النواب الأمريكي عبر حسابه على منصة إكس: كان الاستهزاء بالعشاء الأخير صادما ومهينا للمسيحيين في جميع أنحاء العالم الذين شاهدوا حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، إن الحرب على عقيدتنا وقيمنا التقليدية لا تعرف حدودا اليوم، لكننا نعلم أن الحق والفضيلة سوف ينتصران دائما.. والنور يضيء في الظلام، والظلام لم يدرك النور.

كذلك انتقد رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك مشهد لوحة العشاء الأخير، واصفًا هذا المشهد بأنه مشهد لا يحترم المسيحيين في كل مكان في العالم.

ووصف ماتيو سالفيني، زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف، وهو حزب في حكومة رئيس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني الائتلافية، المقطع بأنه حقير، وأضاف: افتتاح الألعاب الأولمبية بإهانة مليارات المسيحيين في جميع أنحاء العالم كان بداية سيئة حقًا، أيها الفرنسيون الأعزاء.

وتحدث رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن الفراغ الأخلاقي في الغرب، بعد عرض مشهد لوحة العشاء الأخير المثير للجدل في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

اللجنة المنظمة تعتذر رسميا

في وقت سابق من اليوم، أصدر منظمو دورة الألعاب الأوليمبية في باريس، اعتذارًا، بعد تعرضهم لانتقادات من الجماعات الدينية والسياسيين المحافظين، بسبب تضمين مشهد غير لائق في حفل الافتتاح الذي أقيم مساء الجمعة، يشبه لوحة العشاء الأخير لليوناردو دافنشي.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس 2024: لم تكن هناك نية مطلقًا لإظهار عدم الاحترام تجاه مجموعة دينية، إذا شعر الناس بأي إهانة، فنحن بالطبع نأسف حقًا.

ونقلت صحيفة “A BOLA” البرتغالية اعتذار آن ديكامب، المتحدثة باسم دورة باريس 2024 والتى قالت: “من الواضح أنه لم تكن هناك أي نية على الإطلاق لعدم احترام أي جماعة دينية، على العكس من ذلك، أعتقد أننا مع توماس جولي (مخرج الحفل)، حاولنا حقًا الاحتفال بتسامح المجتمع”.

جدل حفل افتتاح أولمبياد باريس
جدل حفل افتتاح أولمبياد باريس

وأضافت: “بالنظر إلى نتائج الاستطلاعات التي شاركناها، نعتقد أن هذا الطموح قد تحقق، إذا شعر الناس بالإهانة، فبالطبع نحن آسفون جدًا جدًا”.

كما أوضح توماس جولي، في تصريحات لوكالة أسوشيتد برس: “رغبتي ليست أن أكون تخريبيًا، ولا أن أسخر أو أصدم أحد، قبل كل شيء، أردت أن أبعث برسالة حب، رسالة اندماج وليس تقسيم”.  

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الفراخ والبيض

بورصة الدواجن: ثبات أسعار الفراخ والبيض بالأسواق الخميس 22 أغسطس

منار محمود شهدت بورصة الدواجن في مصر اليوم الخميس 22 أغسطس 2024 ثباتا ملحوظا في أسعار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *