قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

اليوم.. مصر تنتظر 820 مليون دولار جديدة من قرض صندوق النقد الدولي

يجتمع اليوم الاثنين، المجلس التنفيذى لـ صندوق النقد الدولي ، بشأن المراجعة الثالثة لاتفاق صندوق النقد مع السلطات المصرية والذى يتضمن تنفيذ سياسات وإصلاحات اقتصادية ومالية شاملة، ضمن قرض صندوق النقد لمصر

وقال صندوق النقد الدولى، قبل أيام، أن الجهود التى تبذلها مصر فى مجال الإصلاحات الاقتصادية ساهمت فى تحسن مؤشرات الاقتصاد وسوق الصرف والنقد الأجنبى والمزيد من التمكين للقطاع الخاص.

قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي

جدير بالذكر أن الاحتياطى الأجنبى يسجل أعلى مستوياته على الإطلاق بأكثر من 46 مليار دولار ليغطى 8 أشهر من الواردات السلعية لمصر، وهو مستوى أعلى من المتوسط العالمى البالغ 3 أشهر.

وقال البنك المركزي المصري ، إن صافى الاحتياطيات الأجنبية سجل 46.384 مليار دولار بنهاية شهر يونيو 2024 مقارنة بنحو 46.125 مليار دولار فى نهاية شهر مايو 2024 بارتفاع قدره نحو 259 مليون دولار.

وأوضح صندوق النقد الدولى، فى بيان صادر عنه، فى وقت سابق، أنه بعد موافقة المجلس التنفيذى للصندوق على المراجعة الثالثة سيتيح ذلك حصول مصر على شريحة مالية جديدة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار.

وأضاف صندوق النقد الدولى، أن معدل التضخم فى مصر انخفض للشهر الرابع على التوالى لأقل من 28%، فى شهر يونيو 2024 ، من نسبة تضخم بلغت 35.6% فى شهر فبراير الماضى، وذلك نتيجة جهود الإصلاحات الاقتصادية ودعم السلطات المصرية لمؤشرات الاقتصاد الكلى.

قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

مصر تسعى للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق المرونة

وبعد صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد يحق لمصر التقدم بطلب الحصول على تمويل إضافى بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الصلابة والمرونة.

وكان صندوق النقد الدولى قال بداية الشهر الجارى أن قرار توحيد سعر الصرف والذى اتخذته السلطات المصرية فى شهر مارس الماضى حسن الأوضاع المالية فى مصر، مؤكدا أن بعثة صندوق النقد الدولى زارت مصر خلال الفترة من 12 – 26 مايو 2024 وأجرت مناقشات مع السلطات المصرية.

وأضاف صندوق النقد الدولى، فى بيان صحفى سابق أن تأثيرات التوترات الجيوسياسية فى المنطقة تشكل تحديا لاقتصاد مصر، لافتا إلى أن السلطات المصرية تتخذ إجراءات لاستقرار مؤشرات الاقتصاد الكلى، عبر جهود الانضباط المالى وتشديد السياسة النقدية – تعنى رفع سعر الفائدة لخفض التضخم – والتحول إلى نظام سعر الصرف المرن.

وأشار صندوق النقد الدولى، إلى أن صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة، لها تأثير إيجابى على الاقتصاد، لافتا إلى أن مصر أحرزت تقدما ملحوظا فى برنامج الإصلاح الاقتصادى الهيكلى.

وأكد صندوق النقد الدولى، أن الإجراءات التى اتخذتها مصر برفع أسعار الفائدة وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن ساهمت فى تحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد وتحسن فى إتاحة النقد الأجنبى وتباطؤ التضخم.

قرض صندوق النقد الدولي لمصر
قرض صندوق النقد الدولي لمصر

وأعلن صندوق النقد الدولى، يوم 7 يونيو 2024 أنه تم التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء بين صندوق النقد الدولى والسلطات المصرية بشأن مجموعة من السياسات والإصلاحات الشاملة اللازمة لاستكمال المراجعة الثالثة في إطار اتفاق «تسهيل الصندوق الممدد».

وأضاف صندوق النقد الدولى فى بيان صادر عنه، أن الاتفاق على مستوى الخبراء سيعرض على المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى، للموافقة وهو ما يتيح صرف شريحة جديدة بقيمة 820 مليون دولار.

أسعار اللحوم والدواجن اليوم في مصر الاثنين 29 يوليو 2024

نعرض خلال السطور التالية أسعار اللحوم والدواجن في الأسواق المصرية خلال تعاملات اليوم الاثنين 29 يوليو 2024، حيث شهدت أسعار اللحوم الحمراء البلدي استقرارا عند نفس مستويات مطلع هذا الشهر بالتزامن مع ضخ كميات كبيرة من قبل الحكومة لتوفير احتياجات المستهلكين بأسعار مناسبة.

أسعار اللحوم البلدي اليوم
أسعار اللحوم البلدي اليوم

أسعار اللحوم والدواجن اليوم

وكشف تقرير وحدة البحوث فى الغرفة التجارية بالقاهرة، أن سعر اللحوم البلدي يواصل استقراره بين 320 و 420 جنيها للكيلو حسب القطعية وكذلك حسب المنطقة السكنية كما يختلف السعر وفق المحافظات المختلفة إذ يختلف السعر من محافظة إلي أخرى.

أسعار اللحوم اليوم

وتسجل أسعار اللحوم فى بعض المنافذ بمناطق متفرقة في القاهرة الكبرى أسعار متفاوتة وبلغ الكيلو و290 إلى 300 جنيه فى منافذ أمان ويصل إلي 320 جنيهات وبعض القطعيات فى المنافذ الحكومية بسعر 330 جنيها، بحسب بيانات شعبة القصابين.

وكشفت شعبة القصابين، أن سعر اللحم  الضأن يسجل 450 و475 جنيها حسب القطعية وفي المنافذ الحكومية سواء منفذ أمان أو المنافذ المتنقلة يسجل الكيلو الضأن 350 جنيها.

أسعار الدواجن اليوم

كشف سامح السيد رئيس شعبة الدواجن فى الجيزة، أن بورصة الدواجن فى مصر تسجل ارتفاعاً بحوالي 5 جنيهات.

وبلغت أسعار الدواجن والفراخ البيضاء عند مستويات 70 جنيها تسليم أرض المزرعة ويصل السعر النهائى للمستهلكين 85 إلى 90 جنيها للكيلو تقريباً ليصبح السعر مستقر لليوم الثالث على التوالي.

وأعلنت شعبة الدواجن، تطورات سعر البيض فى الأسواق ليسجل استقرار عند  142 جنيها للبيض الأبيض و 137 جنيها للبيض البلدي و149 للبيض الأحمر، بجانب تكاليف النقل ومكاسب التجار.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

وكانت أسعار الدواجن سجلت الأسبوع الماضى أدنى مستويات لها منذ شهرين تقريباً مع هبوط فى أسعار الفراخ البيضاء فى المزارع من 95 إلى 72 جنيها قبل أن تعاود الصعود.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار الخضار والفاكهة اليوم

أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأربعاء.. الطماطم تصل إلى 30 جنيها.. وشتلة الخضرة بـ 20

منار زهران شهدت أسعار الخضار والفاكهة اليوم الأربعاء 18 سبتمبر ارتفاعا جديدا بمعظم الأصناف بالأسواق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *