شبح تسونامي البحر المتوسط
شبح تسونامي البحر المتوسط

انحسار مياه البحر في شواطئ 6 محافظات.. 3 وزارات تدرس ظاهرة تسونامي البحر المتوسط

شهدت أزمة التغير المناخي وما يسمى بـ تسونامي البحر المتوسط مع وقوع زلزال تركيا العديد من التبعات والظواهر كان منها انحسار مياه البحر في عدد من الشواطئ المصرية.

وحرصت الوزير منال عوض والتي تولت مسئولية وزارة التنمية المحلية فيي التشكيل الحكومي الجديد، على متابعة تطورات الأوضاع في 6 محافظات وذلك بعد ظهور انحسار لمياه البحر في شواطئ هذه المحافظات.

تسونامي البحر المتوسط و ظاهرة انحسار البحر

وشملت المحافظات المتأثرة بظاهرة انحسار المياه: (بورسعيد – الدقهلية – الإسكندرية – كفر الشيخ – دمياط – البحيرة).

انحسار مياه البحر
انحسار مياه البحر

5 إجراءات من وزارة التنمية بعد ظاهرة انحسار مياه البحر

ووجهت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، المحافظات المتأثرة بالأمر باتخاذ عدد من الإجراءات لحماية المواطنين ومنها:

1- التنسيق مع شركات الإنقاذ المتعاقدة مع المحافظات المذكورة للاستعداد الكامل واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أي تيارات سحب شديدة في حالة حدوثها.

2- التنسيق مع مرفق الإسعاف على مستوى المحافظات المتأثرة لتوفيرها بالمناطق القريبة والمحيطة بالشواطئ.

انحسار مياه البحر تسونامي البحر المتوسط
انحسار مياه البحر تسونامي البحر المتوسط

3- توفير جهاز السيطرة مع المسئولين بكل مدينة تتبع لها الشواطئ للإبلاغ الفوري عند حدوث حالات الطوارئ ولسرعة اتخاذ المحافظين والجهات المعنية بكل محافظة للإجراءات اللازمة بصورة عاجلة لحماية المصطافين.

4- التواصل المباشر مع غرفة السيطرة والطوارىء بالوزارة لمتابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة والتنسيق والتواصل مع غرفة العمليات وإدارة الأزمات المركزية بمقر مجلس الوزراء للتعامل مع الأحداث الطارئة أولًا بأول لسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة.

5- فتح غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة والتواصل والربط المباشر بغرفة العمليات المركزية بالمحافظات على مدار 24 ساعة لمتابعة أية مستجدات وإرسال تقارير دورية بأول والتنسيق مع المسئولين لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أي حوادث قد تحدث.

شواطئ مصر
شواطئ مصر

لجنة خاصة لدراسة الظاهرة

من جانبه قال مصدر مطلع بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، إن المجلس قرر تشكيل لجنة خاصة لدراسة ظاهرة انحسار مياه البحر في عدد من سواحل مصر المطلة على البحر المتوسط.

وأضاف المصدر، في تصريحات صحفية، إن التقرير الأولي للجنة يشير إلى رصد انحسار بين 3 و5 أمتار في مياه البحر المتوسط، موضحا أنه تم رصد ارتفاع في مستوى الأمواج، لافتًا إلى أن ذلك شبيه بما حدث خلال شهر فبراير الماضي، مؤكدا أن هذا الانحسار يعد أمرًا طبيعيًا نتيجة الزلزال الذي وقع على الجانب الآخر من البحر المتوسط.

3 وزارات تدرس الظاهرة وإغلاق شواطئ مصرية كإجراء احترازي

وشدد المصدر، على أن إغلاق عدد من الشواطئ من قبل التنمية المحلية والمحافظات، جاء كإجراء احترازي حتى لا تحدث بلبلة لحين الانتهاء من دراسة الوضع على الأرض بشكل كامل.

وأعلنت الدكتورة عبير السحرتى، نائب رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للشئون الفنية، ورئيس المكتب الفني، تشكيل فريق بحثي متخصص من المعهد لعمل مسح شامل ودراسة التغيرات المناخية وانحسار البحر فى السواحل المصرية.

لجنة وزارة البيئة
لجنة وزارة البيئة

وقالت «السحرتي»، إن الفريق يمتد عمله حتى سواحل مطروح، بناءا ًعلى توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفي إطار الخطة الاستراتيجية للمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لدراسة ورصد التغيرات بالسواحل المصرية.

وأوضحت أنها شكلت لجنة متخصصة من الأساتذة الباحثين بالمعهد ضمت مختلف التخصصات العلمية ذات الصلة لدراسة سواحل البحر المتوسط وما طرأ عليها من تغيرات وانحسار مياه البحر ببعض المناطق لفحص ومتابعة ما تردد في وسائل الإعلام حول بعض الظواهر بالمناطق الساحلية، مشيرة إلى أن اللجنة بدأت عملها على الفور من خلال القيام بمسح للعديد من شواطئ البحر المتوسط وإجراء بعض القياسات الحقلية وجمع العينات المختلفة من المناطق الساحلية للوقوف على الوضع البيئي بالمنطقة الساحلية.

انحسار مياه البحر تسونامي البحر المتوسط
انحسار مياه البحر تسونامي البحر المتوسط

وأشارت إلى أنه تم تحريك فريق فجراً يقوم بالمسح فى جميع الشواطئ في البحر المتوسط وحتى مطروح، مشيرة إلى أن مركز البيانات الموجود بالمعهد يستقبل من الفريق العلمى الاحداثيات والبيانات اولاً باول، على أن يتم عمل مسح بحرى بمناطق الحمام وسيدى عبد الرحمن والضبعة وفوكا ورأس الحكمة وعجيبه.

وتابعت: أنه سيتم تقديم تقرير يتضمن رصد وتحليل قياسات منسوب سطح البحر بالساحل المصري وكذلك البيانات الواردة من الشبكات الدولية للإنذار المبكر والتي يستقبلها المعهد والتي تم تحليلها بواسطة أساتذة متخصصين، والتي أكدت عدم وجود أي مخاطر لحدوث التسونامي نتيجة زلزال كريت والذي تم تسجيله في 21 يوليو 2024، بينما تعتبر ظاهرة اضطراب أمواج البحر وانخفاض منسوبه هي نتيجة لتغيرات طبيعية في حالة الطقس والضغط الجوي وعمليات المد والجزر ولا تمثل تهديدا لسواحلنا المصرية على البحر المتوسط.

يذكر أن المسئولين عن بعض الشواطئ قاموا بغلق الشواطئ وتحذير المواطنين من النزول للبحر وذلك على خلفية ارتفاع أمواج البحر وتوقع حدوث بعض الاضطراب الطبيعي في الطقس وهو إجراء طبيعي متبع للحفاظ على المواطنين من تقلبات الطقس بالمناطق الساحلية.

انحسار مياه البحر
انحسار مياه البحر

هل تتعرض مصر لظاهرة تسونامي البحر المتوسط

وخلال الأيام الماضية، انتشرت عدة أنباء عن احتمالية تعرض سواحل البحر المتوسط لموجة تسونامي قوية قد تؤثر على مصر، وذلك بسبب انحسار مياه الشواطئ في عدد من الدول.

وعلق الدكتور طه رابح، عميد معهد البحوث الفلكية التابع لوزارة التعليم العالي، على ما تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن إمكانية حدوث تسونامي في البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف رابح، خلال بيان صحفي، بأن مركز الزلازل التابع للمعهد ووحدات الرصد له المنتشرة في كل ربوع الجمهورية لم ترصد أي نشاط زلزال خصوصا في الساحل الشمالي.

وأكد عميد المعهد أن وحدات رصد مركز الزلازل لم ترصد أي نشاط للزلازل في البحر المتوسط بخلاف معدلاتها الطبيعية.

وأهاب المعهد المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات وما يصدر من وسائل الإعلام وأخذ المعلومات من مصدرها وأن المعهد سيصدر أية بيانات إعلامية حالة وجود تغير في معدلات النشاط الزلزالي بالبحر الأبيض المتوسط.

لجنة وزارة البيئة
لجنة وزارة البيئة

وزارة البيئة تنفي حدوث تسونامي

وقال مصدر بوزارة البيئة، إن ما يُثار بشأن احتمالية تعرض مصر ودول البحر المتوسط لموجة تسونامي أمر غير صحيح، وإنه لم يتم رصد ما يشير إلى إمكانية حدوث موجة تسونامي.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات إلى “مصراوي”، أن موجات التسونامي لديها شروط محددة، ومنها أن يكون قد سبقها زلزال أو عدة زلازل بدرجات قوة كبيرة على مقياس ريختر تبدأ من 6 و7 درجات.

وحول الهزات الأرضية التي وقعت في بعض الدول المطلة على سواحل البحر المتوسط خلال الفترة الأخيرة، أوضح المصدر، أن عبارة عن هزات ضعيفة لا تشكل خطرا فيما يتعلق بالموجات الارتدادية.

وشدد المصدر، كذلك على أن موجات التسونامي لا تحدث في البحار المغلقة ولكنها تكون على سواحل الدول التي تطل مباشرة على محيطات مفتوحة.

اقرأ أيضا في

مواضيع ذات صلة

بعد زلزال تركيا.. مصر تغلق شواطئ 4 محافظات وعلماء يحذرون من تسونامي البحر المتوسط

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار اللحوم الحمراء اليوم

أسعار اللحوم الحمراء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في المنافذ الحكومية

مي عمر أعلنت شعبة القصابين التابعة لـ غرفة تجارة القاهرة، استقرار أسعار اللحوم الحمراء اليوم في المنافذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *