أخبار عاجلة
سعر الفراخ البيضاء اليوم
أسعار الفراخ البيضاء اليوم

قفزة كبيرة في أسعار الفراخ البيضاء اليوم الخميس 18 يوليو.. زيادة 10 جنيهات

شهدت أسعار الفراخ البيضاء اليوم الخميس 18 يوليو 2024، ارتفاعا ملحوظا خلال تعاملات بورصة الدواجن والأسواق، وفقًا لبورصة الدواجن الرئيسية، وصلت إلى 10 جنيهات في سعر الكيلو.

وسبق أن شهدت أسعار الدواجن والبيض بأنواعها موجة من الانخفاض خلال الفترة الماضية، إلا أن العديد من الأسباب أدت لعودة ارتفاع أسعار الدواجن.

أسعار الفراخ البيضاء اليوم
أسعار الفراخ البيضاء اليوم

حيث قفز سعر الفراخ البيضاء اليوم بقيمة 10 جنيهات للكيلو، فيما استقر سعر الفراخ الساسو عند اخر ارتفاع أمس، بقيمة 5 جنيهات للكيلو.

أسعار الفراخ البيضاء اليوم

سجّلت أسعار الفراخ البيضاء 70:71 جنيه، لتباع في الأسواق ب80:81 جنيه.

سجلت أسعار الدواجن الحمراء والساسو 105:106 جنيه للكيلو في البورصة، لتباع بالأسواق، بما يتراوح بين 115:116 جنيهات للكيلو.

سجّل سعر كيلو الفراخ الأمهات البيضاء 62 جنيهًا ليصل إلى المستهلك بالأسواق بـ72 جنيهًا.

سجّل سعر كيلو الفراخ البلدي 120:121 جنيها لتصل إلى المستهلك بالأسواق بـ130:131 جنيه.

يتراوح سعر كيلو البانيه اليوم الخميس 18 يوليو 2024 بين 205 و210 جنيهات باختلاف الأسواق.

أسعار الفراخ اليوم
أسعار الفراخ اليوم

استقرار أسعار كرتونة البيض

في المقابل استقرت أسعار كرتونة البيض اليوم الخميس 18-7-2024 في بورصة الدواجن والأسواق المحلية، حيث تراوح سعر طبق البيض الأحمر اليوم في بورصة الدواجن بين 142 و146 جنيها.

ونرصد خلال السطور التالية أسعار البيض اليوم الخميس 18-7-2024 في بورصة الدواجن، وفق آخر تحديثات أسعار بورصة الدواجن.

أسعار البيض اليوم للمستهلك

تراوح سعر طبق البيض الأحمر اليوم بالنسبة للمستهلك بين 154 و155 جنيهًا.

سجل سعر طبق البيض البلدي اليوم بالنسبة للمستهلك 158 جنيهًا.

تراوح سعر طبق البيض الأبيض اليوم بين 155 و157 جنيهًا.

أسعار البيض اليوم
أسعار البيض اليوم

سعر البيض اليوم في بورصة الدواجن

يتراوح سعر طبق البيض الأبيض اليوم الخميس في بورصة الدواجن والمزارع بين 134 إلى 138 جنيهًا.

تراوح سعر طبق البيض الأحمر اليوم الخميس في بورصة الدواجن بين 142 و146 جنيها.

جاء سعر طبق البيض البلدي اليوم الخميس في بورصة الدواجن بين 134 و135 جنيهًا.

من جانبها تعتزم الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وذلك من خلال زيادة الاستثمارات لتنمية الثروة الداجنة، وفقًا لوثيقة برنامج عمل الحكومة.

وتخطط الحكومة لتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة لضمان توفر الدواجن للمستهلك بتكلفة مقبولة، وذلك عبر دعم زراعة الأعلاف، وتنويع مصادر استيراد الأعلاف.

الحكومة تسعى للاكتفاء الذاتي من الدواجن

يأتي ذلك بالإضافة إلى دعم إنشاء مصانع الأعلاف، وبناء صوامع لتخزين احتياطيات استراتيجية من الأعلاف، إلى جانب نشر الوعي بأفضل ممارسات التغذية الحيوانية ومكافحة الأمراض الحيوانية.

أزمات سوق قطاع الدواجن في مصر

يذكر أن هناك أزمات متلاحقة يعيشها قطاع الدواجن في مصر، بداية من ارتفاع أسعار الأدوية والأعلاف وصولًا لانقطاع التيار الكهربائي، الذي أدى لنفوق نحو 15% من الدواجن، وسط مطالب باستثناء مزارع الفراخ من خطة تخفيف الأحمال.

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

خروج 25% من المربين من سوق قطاع الدواجن

ومن جهته قال عبد الخالق النويهي، نائب رئيس الجمعية المصرية لمربي الدواجن، وعضو اتحاد منتجي الدواجن لـ القاهرة 24، إن أزمة انقطاع الكهرباء المستمرة منذ أشهر تسببت بخسائر كبيرة للمربين، واضطر أكثر من ربع المربين للخروج من السوق.

وأوضح النويهي، أن الكهرباء مهمة جدًا في فصل الصيف للمربي، بسبب احتياجه لعامل التهوئة نظرًا للارتفاع الكبير في درجات الحرارة خاصة مع التغيرات المناخية والارتفاع الكبير التي تشهده البلاد في درجات الحرارة.

وأكد عبد الخالق النويهي، أنه يجب أن يتم حل هذه الأزمة بشكل سريع، مطالبًا بتدخل وزارة الزراعة للحفاظ على صناعة الدواجن بمصر، والحفاظ على العدد الباقي من مربي ومنتجي الدواجن في مصر.

300 % ارتفاعًا في أسعار أدوية الدواجن

ولفت النويهي، إلى الارتفاع الكبير في أسعار الكتاكيت، إذ سجل سعر الكتكوت الواحد نحو 35 جنيهًا، وسعر كيلو الفراخ في المزرعة نحو 65 جنيهًا، مما يجعل تكلفة التربية مرتفعة جدًا مقارنة بسعر بيع الدواجن.

وأوضح عبد الخالق النويهي، أن هناك ارتفاعًا بنحو 300% في أسعار أدوية الدواجن والأمصال، كما أن سعر طن العلف يبلغ نحو 22500 جنيهًا، والفرخة الواحدة تأكل نحو 4 كيلو علف، مما يجعل خسائر المربي كبيرة جدًا وأقل عنبر دواجن حاليًا يخسر نحو 300 ألف جنيه.

أسعار الدواجن اليوم
أسعار الدواجن اليوم

انقطاع الكهرباء تسبب في نفوق 15% من الدواجن

وتسبب انقطاع الكهرباء  في خسائر كبيرة لقطاع الدواجن في مصر، إذ أدى إلى نفوق نحو 15% من الدواجن..

وفي الفترة من رمضان لعيد الفطر تراجعت أسعار الدواجن في مصر من 94 جنيهًا للكيلو ووصلت إلى 74 جنيهًا، بفعل عدم قطع الكهرباء خلال هذه الفترة، وذلك حسب تصريحات ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن.

قطع الكهرباء
قطع الكهرباء

وأضاف الزيني: ولكن بعد هذه الفترة وقطع الكهرباء في ساعات الظهيرة التي تشتد فيها الحرارة ودون تنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن، تسبب في نفوق عدد كبير من الفراخ، لافتًا إلى أن سوق الدواجن في مصر عبارة عن 30% شركات، و20% منتجين، و50% صغار مربين، أي نصف منتجي الدواجن في مصر صغار مربين، لا يملكون مولدات كهرباء، واليوم ومع ارتفاع سعر الدولار أصبح شراء مولد مكلف جدًا على المربي، وفقًا لقوله.

مطالب باستثناء مزارع الدواجن من قطع الكهرباء

واقترح نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، استثناء مزارع الدواجن من خطة تخفيف أحمال الكهرباء؛ نظرًا للحاجة الملحة لذلك لأنه في حال استمرار الوضع الحالي ستنفق أعداد أكبر من الدواجن وستضطر الدولة لشراء الدواجن من الخارج واستيرادها، وحال عدم وجود مجال لتنفيذ مقترح الاستثناء، نطالب وزارة الكهرباء بالتنسيق مع اتحاد منتجي الدواجن، وتحديد وقت مبكر جدًا في الصباح الباكر لقطع الكهرباء عن المزارع، لأن قطع الكهرباء وقت الظهيرة وفي ذروة الحرارة سيعقد الأزمة.

عن Admin

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *