أخبار عاجلة
محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة
محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة

تفاصيل إهانة محافظ سوهاج لطبيبة مستشفى مراغة سمر أنور.. النقابة تتدخل ومدبولي يعتذر

مازالت أزمة إهانة محافظ سوهاج لطبيبة مستشفى مراغة مستمرة، حيث قدَّم الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أمس، اعتذارًا للدكتورة سمر أنور، طبيبة النساء والتوليد بمستشفى المراغة، بعد تعرّضها للإهانة والتعنيف من محافظ سوهاج خلال جولته بالمستشفى.

وقال رئيس الوزراء، خلال مؤتمر على الهواء مباشرة، عقب الاجتماع الأسبوعى للحكومة، أمس: «إذا حدث تجاوز تجاه الطبيبة فأنا بقولها حقك علىَّ وبعتذر لها.. أؤكد أننا كمسؤولين تنفيذيين نحرص كل الحرص على رضاء المواطن، ومن حق المحافظ أن يتخذ الإجراءات اللازمة بما يلبى حق المواطن دون تجاوز من أى عامل بالأجهزة التنفيذية للدولة».

محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة
محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة

وأضاف «مدبولى»: «حال وجود تقصير يكون هناك إجراء قانونى وإدارى ضد المقصر وليس تجاوزًا تحت أى شكل، لكن يجب على المحافظين والعاملين أن يكون هدفهم شيئًا واحدًا وهو خدمة المواطن».

تفاصيل إهانة محافظ سوهاج لطبيبة مستشفى مراغة سمر أنور

بدأت الأزمة عقب قيام اللواء عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج الجديد، بجولة تفقدية حيث قام بزيارة مستشفى مراغة المركزي خلال الجولة.

وخلال الجولة التفقدية قام المحافظ بتوبيخ وإهانة إحدى الطبيبات بمستشفى المراغة المركزى، بقوله: «معندكيش ضمير.. ومفيش عندك إحساس»، لرفضها الكشف على المرضى قبل قطع تذكرة الدخول، بحسب ما قيل وقتها، خاصة أن المحافظ لم يستمع للطبيبة واكتفى بسماع أقوال المريض دون التحقق من صحتها.

زيارة محافظ سوهاج لمستشفى مراغة المركزي
زيارة محافظ سوهاج لمستشفى مراغة المركزي

نقابة أطباء سوهاج تعترض

ونشرت الصفحة الرسمية للمحافظة فيديو لجولة المحافظ داخل مستشفى المراغة، حيث ظهر به وهو يوبّخ الطبيبة، وهو ما اعتبره أعضاء مجلس نقابة أطباء سوهاج إهانة كبيرة وغير مقبولة لجموع الأطباء، حيث قدم مجلس نقابة الأطباء فى سوهاج وعدد كبير من الأطباء استقالاتهم، احتجاجًا على إهانة زميلتهم.

وأعلن أعضاء مجلس النقابة استقالتهم، وقالوا فى بيان رسمى: «نظرًا لأن هذا الموقف يحمل الكثير من التجنى من محافظ الإقليم على الطبيبة خاصة، وعلى الأطباء عامة، ويؤدى إلى زيادة العنف الموجه ضد الأطباء وزيادة حالات الاعتداء عليهم، وله أثر مباشر على زيادة عدد الاستقالات وهجرة الأطباء والعجز فى أعدادهم، وتحميلهم مشكلات المنظومة، مثل عجز الإمكانيات وعدم توافر الأدوية وغيرها».

محافظ سوهاج يستقبل الدكتورة سمر أنور
محافظ سوهاج يستقبل الدكتورة سمر أنور

من جهتها، استنكرت النقابة العامة للأطباء تصرفات المحافظ، وأكدت أنها تنسق مع نقابة «أطباء سوهاج» لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة، وحفظ حقوقها.

طبيبة مستشفى المراغة سمر أنور تعلق: المحافظ اكتفى بكلام المريض ولم يستمع لردي

من جهتها، نشرت الطبيبة عبر صفحتها الشخصية، بيانًا رسميًا: «هو عادى إنى أتعامل بالطريقة دى وأتهزأ وأنا والله العظيم مليش أى ذنب فى اللى حصل.. والله عملت معاهم أكتر من واجبى وصلاحياتى بكتير.. مغلطتش وكنت أطبق اللوائح المنظمة للعمل لأنه دون تذكرة الدخول لن يتم إجراء أى خدمات للمريض، سواء تحاليل أو أشعة أو صرف أدوية، والمحافظ لم يستمع لردى واكتفى بتوجيه الإهانة لى»

محافظ سوهاج: ما حدث خطأ إداري والطبيبة زي بنتي

قال اللواء عبدالفتاح سراج محافظ سوهاج، أن الطبيبة سمر أنور شابة وحديثة التخرج والعهد بالخدمة وحريصة على عملها وخطأ إدارى بسيط أدى إلى ما حدث.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث فى مصر»، الذى يقدمه الإعلامي شريف عامر، المذاع على قناة «إم بي سى مصر»، أمس الأربعاء، أن المواطن ادعى أن الطبيبة سمر لم توقع الكشف على ابنه ولكن اكتشفنا أنها كشف عليه وكتبت له تعليق محاليل.

وأوضح المحافظ أنه وضع نفسه محل والد الطفل الذي كان يقف أمام غرفة الكشف في انتظار نظرة رأفة من الأطباء للكشف على طفله الذي يحمله مريضًا بين يديه، ولم يجد نفسه إلا متخذًا قرارًا عاجلًا باحالة الطبيبة إلى التحقيقات العاجلة لتكاسلها عن عملها.

جولة محافظ سوهاج
جولة محافظ سوهاج

وقالت سمر أنور طبيبة سوهاج أثناء تواجدها فى مكتب المحافظ: «بقالى شهرين فقط فى المستشفى وكرامتنا كلنا محفوظة كأطباء بعد اعتذار رئيس الوزراء ولقائى بالمحافظ».

نقابة الأطباء: محافظ سوهاج ارتكب مخالفات قانوية بواقعة طبيبة المراغة

من جانبه كشف الدكتور أبو بكر القاضي، أمين صندوق النقابة العامة للأطباء، عن المخالفات القانونية التي ارتكبها اللواء عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، خلال جولته التفقدية لمستشفى المراغة المركزي، أول أمس الثلاثاء، وتعنيفه للطبيبة سمر أنور، بعدم الكشف على المريض إلا بعد تحصيل قيمة الكشف وتذكرة طبية.

وأوضح الدكتور أبو بكر القاضي، أن هناك خصوصية للمريض حيث يُمنع تصوير المرضى والأطباء إلا بعد الإذن منهم، كما أن هناك قانون يمنع التصوير داخل المنشآت الصحية للكوادر الطبية والمرضى.

وأضاف أمين صندق نقابة الأطباء، أن المخالفة الثانية هي إصدار الأمر للطبيبة بتوقيع الكشف على المريض دون تذكرة طبية، وهو أمر مخالف للوائح القانونية المنظمة للعمل داخل المستشفيات، والخطأ الثالث هو توجيه الأوامر بتركيب محاليل وهي شأن الطبيب المختص.

ويشار إلى أنه في المادة رقم 27 من قرار وزيري الصحة والتنمية المحلية رقم 75 لسنة 2024، بشأن اللائحة الأساسية للمنشآت الصحية التابع لوحدات الإدارة المحلية، ألزمت المنشآت الطبية بتحصيل من المترددين على منشآت الرعاية الصحية الأولية خلال الفترة الأساسية قيمة كشف قدرها 5 جنيهات.

محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة
محافظ سوهاج يهين طبيبة مستشفى مراغة

ونصت المادة الأولى من قانون مزاولة مهنة الطب على عدم جواز لأحد إبداء مشورة طبية أو عياده مريض أو إجراء عملية جراحية أو مباشرة ولادة أو وصف أدوية أو علاج مريض أو أخذ عينة من العينات التي تحدد بقرار من وزير الصحة العمومية من جسم المرضى الآدميين لتشخص الطبي المعملي بأية طريقة كانت أو وصف نظارات طبية وبوجه عام مزاولة مهنة الطب بأية صفة كانت إلا إذا كان مصريًا أو كان من بلد تجيز قوانينه للمصريين مزاولة مهنة الطب بها وكان اسمه مقيدًا بسجل الأطباء بوزارة الصحة وبجدول نقابة الأطباء البشريين وذلك مع عدم الإخلال بالأحكام الخاصة المنظمة لمهنة التوليد.

زيارة محافظ سوهاج لمستشفى مراغة المركزي
زيارة محافظ سوهاج لمستشفى مراغة المركزي

أما عن التصوير في المنشآت الطبية، في يناير 2021، أصدرت وزارة الصحة والسكان قرارًا بحظر التصوير داخلها سواء كان فوتوغرافيا أو فيديو، في أعقاب واقعة تصوير قسم الرعاية المركزة بمستشفى الحسينية بالشرقية، وحال مخالفة ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، سواء من العاملين أو الزائرين، كما وجهت الوزارة بمنع حمل أجهزة المحمول مع المرضى في أقسام الرعاية المركزة، لأي سبب من الأسباب.

عن Admin

شاهد أيضاً

كأس السوبر المصري

4 فرق تغادر القاهرة.. كل ما تريد معرفته عن كأس السوبر المصري الحكام ومواعيد المباريات والتشكيل

كتب يوسف الحوت غادرت القاهرة، منذ قليل، بعثتا الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك والفريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *