منجم السكري
منجم السكري

سنتامين: نتوقع استخراج 5 ملايين أوقية ذهب من منجم السكري العقد القادم

أكد مارتن هورجان، الرئيس التنفيذى لشركة «سنتامين العالمية» المشغلة لـ منجم السكري لإنتاج الذهب أن مصر تنافس عدة دول فى جذب الاستثمارات في مجال التعدين لما تتمتع بها من استقرار سياسي وأمني.

 هورجان: منجم السكري أفضل نموذج في العالم

وذكر أن مصر لديها المقومات المناسبة بشكل جيد سواء من الناحية الجيولوجية أو الدرع النوبي فضلاً عن الكوادر البشرية بما لديها من خبرات في مجال التعدين، لافتاً إلى أنه من المتوقع خلال العقد القادم استخراج 5 ملايين أوقية ذهب من منجم السكري .

منجم السكري
منجم السكري

وأضاف، «هورجان» خلال كلمته في منتدى مصر للتعدين، أن منجم السكري لإنتاج الذهب بمصر يعد أفضل نموذج في العالم، وبه احتياطيات هائلة من الذهب، وأنهم مستمرون في تطويره وضخ استمارات جديدة بالتعاون مع الحكومة المصرية.

وأشار إلى أن الشركة أطلقت ثلاث مبادرات جديدة لتطوير قطاع التعدين فى مصر، وجار اتخاذ الإجراءات لإطلاق مدرسة للتعدين فى مصر، مشيراً إلى أن مصر تتمتع بفرص تعدينية واعدة ومهارات بشرية متميزة ستسهم في نمو الاقتصاد المصري.

وزير البترول: 7.3مليون أوقية احتياطي مصر من الذهب وأنتجنا 560 ألف أوقية العام الماضي

قال المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، عن احتياطي مصر من الذهب والذي يقدر بحوالى 7.3 مليون أوقية حالياً، وأنتجت العام المالي الماضي حوالى 560 ألف أوقية من الذهب، وحوالي 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى.

احتياطي مصر من الذهب

وأكد أنه مخطط أن تصل مصر إلى 800 ألف أوقية من الذهب و30 مليون طن من المعادن الأخرى خلال عام 2030، موضحا سعي الوزارة لزيادة مساهمة قطاع التعدين فى الناتج القومى إلى 5% بدلاً من أقل من 1% حالياً.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير أعمال منتدى مصر للتعدين EMF في نسخته الثالثة، بحضور الدكتور صالح الخرابشة وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني والسفيرة مريم الكعبى سفيرة الإمارات بالقاهرة ورؤساء ومسئولي كبرى شركات التعدين محلياً وعالمياً ومؤسسات التمويل الدولية  والخبراء والمتخصصين.

احتياطي مصر من الذهب
احتياطي مصر من الذهب

وأكد «بدوي» خلال الكلمة الافتتاحية على الإمكانات الكبيرة لقطاع التعدين المصري والتي يدعمها بقوة برنامج الإصلاح الاقتصادي، مستعرضاً أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات هذا القطاع.

وأوضح أنه جار العمل مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثماري جاذب في قطاع التعدين والإسراع باتخاذ القرار والاستثمار، خلال الفترة المقبلة سيدعمه انطلاق بوابة مصر للتعدين،  كمنصة استثمارية رقمية نشهد تشغيلها تجريبياً خلال فعاليات هذا المنتدى، وانطلاقها فعلياً بنهاية العام، كمحفز أساسى للاستثمار التعدينى وسهولة الوصول إلى البيانات.

قطاع التعدين في مصر

واستعرض مستهدفات قطاع التعدين ضمن برنامج تطوير وتحديث قطاع البترول والإجراءات الإصلاحية ومحاورها ،ولفت إلى أن إجراءات السلامة في قطاع التعدين مهمة جداً لأننا نريد حماية كل من يعمل في هذه الصناعة والعمل الآمن كأحد العوامل الهامة فى جذب الاستثمارات وعلينا أن نعمل سوياً بحيث تكون السلامة والبيئة خلال عملية التعدين أمراً أساسياً، مؤكداً على أهمية الاستماع والاستفادة من الخبرات واستخدام التكنولوجيا وزيادة الوعى بأهمية السلامة وحماية البيئة.

مناجم الذهب
مناجم الذهب

وأكد على العمل بتنسيق كامل مع وزارة البيئة كجزء رئيسى من التزام تطوير قطاع التعدين وتحويله لقطاع أخضر صديق للبيئة، كما لفت لأهمية المعامل المتطورة لفحص العينات التى تم إقامتها فى توفير الوقت والتكلفة، وأشار إلى أهمية الدراسات الجارية لتحويل منطقة الصحراء الشرقية لمركز إقليمي للذهب من خلال دراسة إنشاء مصفاة تكرير الذهب ومركز للخدمات اللوجيستية.

وأكد بدوى على أهمية الكوادر البشرية والاعتماد على الكفاءات وتطويرهم ودعمهم باستمرار فى طريقنا لتحقيق ما نأمله من قطاع التعدين وزيادة عوائده ومساهمته فى التنمية والاقتصاد القومى.

شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم صعودا بنحو 20 جنيها في الجرام بعد سلسلة صعود للمعدن عالميا على وقع توقعات خفض الفائدة الأمريكية، ووصول الأوقية لمستوى قياسي فوق 2440 دولارا وفق قوائم أسعار الذهب في اتحاد الغرف التجارية.

أسعار الذهب اليوم في مصر

سعر جرام الذهب عيار 24

سجل سعر الذهب عيار 24 نحو 3777 جنيها.

سعر جرام الذهب عيار 21

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3305 جنيها.

أسعار الذهب
أسعار الذهب

سعر الذهب عيار 18

سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 2833 جنيها.

سعر الجنيه الذهب في مصر

سجل سعر الجنيه الذهب حوالي 26 ألفا و440 جنيها.

سعر الذهب عالميا

سجل سعر الأونصة عالميا 2441 دولارًا.

وعززت أسعار العقود الآجلة للذهب من مكاسبها خلال تعاملات أمس الثلاثاء، مع تقييم الأسواق تعليقات سابقة من صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي والتي عززت من التوقعات بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر.

وصعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أغسطس بنسبة 1.6% أو 38.9 دولار عند 2467.80 دولار للأوقية، لتتجاوز أعلى مستوى سابق للعقد الأكثر نشاطًا والمسجل في نهاية جلسة 20 مايو عند 2438.5 دولار للأوقية.

أسعار الذهب اليوم
أسعار الذهب اليوم

وحدّ من مكاسب المعدن الأصفر زيادة قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- بنسبة 0.1% عند 104.27 نقطة، بعدما استقرت مبيعات التجزئة الأمريكية في يونيو خلافًا للتوقعات بانخفاضها.

وزاد الذهب إلى مستويات قياسية في النصف الأول من هذا العام على خلفية ارتفاع الطلب على مدى عدة سنوات من البنوك المركزية حول العالم، حيث عززت المخاطر الجيوسياسية العالمية الاهتمام بأصول الملاذ الآمن.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار السمك في سوق العبور اليوم

ارتفاع أسعار السمك اليوم في سوق العبور.. البلطي يقترب من 80 جنيها للجملة

كتب منار محمود شهدت أسعار السمك اليوم في سوق العبور ارتفاعا في عدد من الأنواع ومنها السمك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *