مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال
مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال

مصر تستلم 5 شحنات غاز طبيعي مسال لوقف خطة تخفيف الأحمال

أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، استلام مصر عدد 5 شحنات من الغاز الطبيعي المسال ضمن الشحنات التي تم التعاقد عليها لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الوقود وتنفيذ خطة وقف تخفيف الأحمال الأسبوع الثالث من يوليو الحالي.

تخفيف الأحمال

وقال بيان الشركة الصادر صباح اليوم إنه تم استقبال الـ 5 شحنات على سفينة إعادة التغويز الموجودة حالياً في ميناء سوميد بالعين السخنة، وسفينة إعادة التغويز الموجودة في ميناء العقبة.

مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال
مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال

ووفق بيان من وزارة البترول اليوم، أوضحت الشركة أن عدد الشحنات المُتعاقَد عليها بلغ 21 شحنة، وصل منها خمس شحنات بكمية حوالي 155 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

وأكدت الشركة أن باقى الشحنات المتعاقد عليها ستصل تباعاً وفق الجدول الزمني المتفق عليه لاستلام الشحنات.

وتدرس وزارة البترول والثروة المعدنية، إضافة وحدة عائمة لتخزين وتغييز الغاز المسال بالعين السخنة مع إمكانية استخدام تسهيلات الإسالة الحالية بمنطقتى دمياط وإدكو بشكل عكسي، بحسب بيان سابق لوزارة البترول.

أزمة الكهرباء والوقود في مصر

وأكد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، أمام اللجنة البرلمانية المختصة باستعراض ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة، أنه تماشياً مع أهداف البرنامج الفرعي الخاص بتنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات.

وأضاف بدوي، أنه جارى تنفيذ مشروعات لزيادة قدرات تصنيع بتروكيماوية لتصل إلى 170% من القدرات التصميمية الحالية والعمل على إيجاد آليات لاستغلال الطاقات الإنتاجية الفائضة وعرضها على المستثمرين سواء الشركاء الحاليين أو الجدد.

زيادة أسعار الوقود
زيادة أسعار الوقود

وأشار بدوي، إلى التحديات في نشاط الاستكشاف وعلى رأسها التنافس الإقليمي لعرض الفرص الاستثمارية والمحفزات الاقتصادية المصاحبة وتباطؤ معدلات تنفيذ أنشطة البحث والاستكشاف.

وأوضح بدوي، أن خطط التغلب على التحديات في نشاط الاستكشاف من وضع حوافز جديدة للفرص الحالية والمستقبلية ومنها الخزانات الغير تقليدية وإعداد خطة تسويقية عالمية لجذب استثمارات جديدة وطرح المزايدات العالمية من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج والتي تتمركز حول إتاحة البيانات رقمياً طوال الوقت أمام الشركاء.

وأكد بدوي، أن زيادة الإنتاج تأتي في المقام الأول موضحاً الوضع الحالي والمتمثلة في تنامي الاستهلاك في ظل جهود الدولة لبناء الجمهورية الجديدة من تحديث البنية التحتية والتوسع العمراني غير المسبوق ومشروعات النقل النظيف وإضافة عدد من محطات الكهرباء العملاقة والتوسع في المناطق الصناعية وزيادة المصانع كثيفة استهلاك الطاقة والانخفاض فى إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي من مناطق الإنتاج الحالية بنسبة تصل إلى 25% خلال السنوات الثلاث السابقة.

تصدير الغاز الطبيعي
تصدير الغاز الطبيعي

وأشار بدوي، إلى ارتفاع قيمة مستحقات الشركاء مما أدى إلى انخفاض وتيرة خطط الاستكشاف والتنمية واللجوء إلى الاستيراد لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

يذكر أن الحكومة وسبق وأن أعلنت زيادة أسعار العديد من السلع والخدمات الضرورية حيث شهدت السوق الطبية زيادة أسعار الأدوية خلال اليومين الماضيين، كما تم الإعلان عن زيادة أسعار الكهرباء وأسعار الوقود خلال الأيام المقبلة.

وأكد الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء تكليف وزارة الكهرباء وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بوضع تعريفة جديدة لـ أسعار الكهرباء مع استمرار دعم الفئات الأقل استهلاكا.

الحكومة تعلن زيادة أسعار الكهرباء

من جانبه أوضح المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل زيادة أسعار الوقود والكهرباء خلال الفترة المقبلة.

وقال «الحمصاني» في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، عبر فضائية «الحياة» مساء الثلاثاء، إن الدولة التزمت بعدم زيادة الأسعار خلال العام ونصف العام الماضي، مراعاة للظروف الاقتصادية، مشيرًا إلى أن الدولة تحملت الكثير من التكلفة بشأن دعم الكهرباء والوقود الذي تحتاج إليه.

أسعار الكهرباء
أسعار الكهرباء

وأضاف أن هناك حاجة إلى تحريك تدريجي للأسعار سواء أسعار الكهرباء أو أسعار الوقود ، لأن فاتورة الدعم الإجمالية خلال العام المقبل في القطاعات كافة تزيد بنسبة 20%، إلى 636 مليار جنيه.

تحريك أسعار الوقود

وأشار أن الحكومة لم تعلن عن تحريك الأسعار في الوقت الحالي، ولكن تحريك الأسعار عندما سيتم سيكون الغرض منه محاولة توفير ولو قدر بسيط من تكلفة قطاع الكهرباء بحيث يستطيع الاستمرار في تقديم الخدمة.

زيادة أسعار الوقود
زيادة أسعار الوقود

وتابع المتحدث باسم مجلس الوزراء: «عندما سيتم تحريك الأسعار سيكون بقدر بسيط جدًا مراعاة للمواطنين»، مؤكدًا على عدم رفع الدعم عن محدودي الدخل.

أسعار الكهرباء للمنازل حسب الشرائح

وننشر لكم أسعار شرائح الكهرباء كالتالي:

أسعار الشريحة الأولى: (0 – 50 كيلو وات) 58 قرشًا.

أسعار الشريحة الثانية: (51 – 100 كيلو وات) 68 قرشًا.

أسعار الشريحة الثالثة: (0 – 200 كيلو وات) 83 قرشًا.

أسعار الشريحة الرابعة: (201 – 350 كيلو وات) 125 قرشًا.

أسعار الشريحة الخامسة: (351 – 650 كيلو وات) 140 قرشًا.

زيادة أسعار الكهرباء
زيادة أسعار الكهرباء

أسعار الشريحة السادسة: (0 – 1000 كيلو وات) 150 قرشًا.

أسعار الشريحة السابعة: (0 – أكثر من 1000 كيلو وات) 165 قرشًا.

موعد إعلان زيادة أسعار الكهرباء

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن ارتفاع أسعار الكهرباء الجديدة خلال الأيام القليلة المقبلة، تزامنا مع الإعلان عن انتهاء أزمة تخفيف الاحمال.

وتم أمس الإعلان عن وقف خطة تخفيف الأحمال بشكل مؤقت بمختلف محافظات مصر.

في الجانب الآخر شهدت سوق الدواء المصرية خلال الفترة الماضية زيادة في أسعار الأدوية من قبل هيئة الدواء المصرية، بنسب متفاوتة بين صنف وآخر، بحيث لا تتخطى نسبة زيادة أسعار أدوية الأمراض المزمنة 30%، وأكثر من ذلك لبعض أدوية الأمراض الحادة والمسكنات، والتي تصل إلى 40 أو 50% زيادة.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار اللحوم الحمراء اليوم

أسعار اللحوم الحمراء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في المنافذ الحكومية

مي عمر أعلنت شعبة القصابين التابعة لـ غرفة تجارة القاهرة، استقرار أسعار اللحوم الحمراء اليوم في المنافذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *