إيرادات قناة السويس
إيرادات قناة السويس

ربيع: إيرادات قناة السويس تراجعت إلى 7.2 مليار دولار بسبب الحوثيين

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن إيرادات قناة السويس تراجعت خلال العالم المالي المنتهى 2023/2024، بسبب اضطرابات الملاحة في البحر الأحمر نتيجة هجمات جماعة الحوثيين اليمنية على السفن العابرة في البحر الأحمر.

تراجع إيرادات قناة السويس

وأضاف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، خلال تصريحاته لـ العربية Business، أن إيرادات القناة خلال العام المالي 2023/2024؛ تراجعت إلى 7.2 مليار دولار.

إيرادات قناة السويس
إيرادات قناة السويس

خطة قناة السويس في العام المالي الجديد

وخلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بـ مجلس النواب، لمناقشة مشروع موازنة البرامج والأداء لـ هيئة قناة السويس عن العام المالي 2024 /2025؛ كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إجمالي مشروع الموازنة العامة للهيئة العام المالي 2024 /2025 بنحو 567.83 مليار جنيه، والإيرادات 419.4 مليار جنيه.

وكشف أن التكليف والمصروفات 204.9 مليار جنيه، وصافي الربح 214.5 مليار جنيه والإيرادات الرأسمالية 147.628 مليار جنيه، فيما تبلغ توقعات الإيرادات بالدولار الأمريكي نحو 9 مليارات دولار.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن الاضطرابات التي شهدها البحر الأحمر نتيجة هجمات الحوثيين، حولت 3395 سفينة طريقها إلى طريق رأس الرجاء الصالح بدلا من قناة السويس.

وأشار إلى أن هذا الطريق البديل به قرصنة وتزيد الرحلة فيه لأكثر من 10 أيام، ولا يوجد  طريق مثالي بديل للقناة وهذا ما ثبت أمام العالم كله.

بيع قناة السويس
بيع قناة السويس

وكشف ربيع، جهود مواجهة الأزمة من خلال تقديم بعض الخدمات مثل إصلاح وصيانة السفن، وخدمة تغيير الأطقم البحرية، خدمة التزود بالوقود، وخدمة الإسعاف البحري.

وأعلن أن إيرادات قناة السويس، يتم تحويلها بالدولار إلى البنك المركزي المصري، والذي يقوم بتحويلها إلى الجنيه المصري، وتحصل وزارة المالية على 60% من الإيرادات فيما تحصل الهيئة على 40%.

مجلس الوزراء ينفي بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار

وعلى صعيد متصل كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ما تم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي مقطعًا صوتيًا يزعم اعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع هيئة قناة السويس والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاعتزام الحكومة بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار.

وأوضحت الهيئة في بيانها أن المقطع الصوتي المتداول مفبرك، والمعلومات الواردة به مزيفة ولا تمت للواقع بأي صلة.

وشددت الهيئة في بيان لها على أن قناة السويس ستظل مملوكة بالكامل للدولة المصرية، وتخضع لسيادتها سواء في إدارتها أو تشغيلها أو صيانتها، كما سيظل كامل طاقم هيئة القناة من موظفين وفنيين وإداريين من المواطنين المصريين،

وأوضحت أنه لا يمكن المساس بالقناة أو أي من مرافقها المُصانة دستوريا بموجب المادة 43 من الدستور المصري التي تنص على التزام الدولة بحماية قناة السويس وتنميتها والحفاظ عليها بصفتها ممرًا مائيًا دوليًا مملوكًا لها.

إيرادات قناة السويس
إيرادات قناة السويس

 كما تلتزم الدولة بنص الدستور بتنمية قطاع القناة باعتباره مركزًا اقتصاديًا مميزًا، مهيبةً بالمواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأكاذيب، مع استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وناشد المركز جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر.

 وأوضح أنه في حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (www.suezcanal.gov.eg)، أو موقع الهيئة على فيس بوك ( www.facebook.com/SuezCanalAuthorityEG)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني.

تداول بعض رواد منصات التواصل الاجتماعي، مقطعا صوتيا ومنشورات تزعم أن الحكومة المصرية “عازمة على بيع قناة السويس مقابل تريليون دولار أميركي”، وهو ما نفاه مجلس الوزراء.

وكان الخبير الاقتصادي، عمر عبد الكريم، قد ذكر في حديث سابق لموقع “الحرة”، إن “قناة السويس تمثل مصدراً رئيساً للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصاً فيها، وتسعى السلطات منذ أعوام إلى تعزيز إيراداتها من خلال توسيع القناة عام 2015”.

وتابع: “حققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليار دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها وبزيادة قدرها 35 في المئة على العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو 2023”.

وتراجع دخل مصر من قناة السويس خلال الأشهر الماضية، بسبب الهجمات التي يشنها المتمردون الحوثيون في اليمن، المدعومون من إيران، ضد سفن الشحن في البحر الأحمر.

وقال الحوثيون إنهم يستهدفون السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، دعما لحركة حماس في قطاع غزة. إلا أن معظم السفن التي تحاول الجماعة اليمنية استهدافها لا علاقة لها بإسرائيل.

أخبار ذات صلة

رسميا زيادة أسعار الوقود والأدوية ورفع أسعار الكهرباء .. متحدث الحكومة: الزيادة تدريجية وسنراعي المواطن البسيط

معدل التضخم الشهري يرتفع بنسبة 1.8% في يونيو.. ارتفاع أسعار كافة السلع

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار اللحوم الحمراء اليوم

أسعار اللحوم الحمراء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في المنافذ الحكومية

مي عمر أعلنت شعبة القصابين التابعة لـ غرفة تجارة القاهرة، استقرار أسعار اللحوم الحمراء اليوم في المنافذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *