أخبار عاجلة
ميسي ولامال في كأس فيناليسيما
ميسي ولامال في كأس فيناليسيما

رسميا إسبانيا والأرجنتين في مواجهة حاسمة في كأس فيناليسيما 2024

أصبح رسميًا أن كأس فيناليسيما 2024 سيكون بين بطلي أمم أوروبا يورو 2024 وكوبا أمريكا 2027، إسبانيا والأرجنتين.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية على التوالي حيث تُعود مباراة كأس فيناليسيما من جديد، لتجمع بين بطل كأس أمم أوروبا وكأس كوبا أمريكا، بعد فترة إيقاف طويلة.

تاريخ كأس فيناليسيما

ومُنذ عام 2022، أصبحت تُقام البطولة مرة أخرى، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واتحاد أمريكا الجنوبية، بعد توقف دام 29 عامًا، حيث كانت آخر مرة أقيمت في عام 1993، قبل أن تعود للنور من جديد في 2022.

ميسي ولامال في كأس فيناليسيما
ميسي ولامال في كأس فيناليسيما

وتُعد بطولة فيناليسيما بطولة رسمية معترف بها من قبل الفيفا تنظم بالمشاركة بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ونظيره في أمريكا الجنوبية وتلعب من مباراة واحدة فقط لحصد اللقب.

ويشارك في المباراة بطل أخر نسخة من بطولة كأس أمم أوروبا وبطل أخر نسخة من بطولة كوبا أمريكا لتحديد الفائز بلقب فيناليسيما.

وبعد تتويج منتخب إسبانيا بلقب يورو 2024 للمرة الرابعة في تاريخه على حساب منتخب إنجلترا بهدفين مقابل هدف، ومنتخب الأرجنتين بلقب كوبا أمريكا 2024 للمرة الـ16 في تاريخه، تحدد طرفي مباراة فيناليسيما 2025.

موعد مباراة فيناليسيما بين الأرجنتين ضد إسبانيا

لم يتم تحديد موعد محدد لإقامة لـ مباراة مباراة فيناليسيما بين الأرجنتين ضد إسبانيا، لكن من المتوقع أن تجرى بين يونيو ويوليو 2025.

متى أقيمت أول مرة بطولة فيناليسيما؟

أقيمت بطولة فيناليسيما أول مرة في عام 1985 بين منتخبي فرنسا والأوروجواي، بطلي يورو وكوبا أمريكا في ذلك الوقت، ونجح الديوك الفرنسية في التتويج بأول لقب من البطولة بعدما فازت على السليستي بنتيجة 2-0 على ملعب بارك دي برينس بمدينة باريس في فرنسا.

فيما أقيمت النسخة الثانية من البطولة عام 1993على ملعب مار ديل بالاتا بالأرجنتين بين منتخب الأرجنتين، بطل كوبا أمريكا في ذلك الوقت، ومنتخب الدنمارك، بطل يورو 1992، وفاز بها منتخب التانجو بنتيجة 1-0 ليحقق أولى ألقابه من كأس فيناليسيما، أما النسخة الثالثة أقيمت في عام 2022، وتوج بها الأرجنتين على حساب المنتخب الإيطالي.

توج منتخب الأرجنتين بلقب بطولة كوبا أمريكا للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على نظيره كولومبيا 1-0 في نهائي البطولة.

احتضن المباراة النهائية ملعب “هارد روك” في ميامى بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد ماراثون من التعادل السلبى فى الوقت الأصلى أجبر الفريقان على اللجوء لأشواط إضافية.

نهائي كوبا أمريكا 2024 الأرجنتين ضد كولومبيا

وجاء هدف فوز الأرجنتين ضد كولومبيا فى الدقيقة 112 عبر لاوتارو مارتينيز الذى عزز صدارته لترتيب هدافى كوبا أمريكا 2024 بتسجيله الهدف الخامس فى البطولة.

وأحرز لاوتارو مارتينيز صاحب هدف المباراة النهائية خمسة أهداف خلال مشاركته في 221 دقيقة فقط من أصل 570 دقيقة، ليحصد جائزة هداف البطولة القارية.

منتخب الأرجنتين بطل كوبا أمريكا 2024
منتخب الأرجنتين بطل كوبا أمريكا 2024

ميسي يغادر النهائي باكيا

وتعرض ميسي قائد منتخب الأرجنتين لإصابة قوية في الكاحل غادر على إثرها المباراة في الشوط الثاني، حيث دخل في نوبة بكاء أثناء مغادرة الملعب أثارت تعاطف زملائه وجماهير الفريق التي احتشدت لمساندة منتخبها للحفاظ على لقب كوبا أمريكا الذى توج به التانجو في النسخة الأخيرة.

ونقلت قناة فوكس الأمريكية اللقطات الأولى لقدم ميسى المصابة أثناء تواجده على مقاعد بدلاء منتخب الأرجنتين عقب استبداله والتي أظهرت تورم مفصل الكاحل نتيجة الكدمة القوية التي تلقاها خلال المباراة.

وتأهل منتخب الأرجنتين إلي نهائي كوبا أمريكا 2024 بعد الفوز على كندا بهدفين نظيفين، فيما فاز المنتخب الكولومبي على أوروجواي بهدف نظيف.

منتخب الأرجنتين بطل كوبا أمريكا 2024
منتخب الأرجنتين بطل كوبا أمريكا 2024

وخاض منتخب الأرجنتين مشوارًا مميزًا في دور المجموعات ببطولة كوبا أمريكا 2024، حيث تصدر المجموعة الأولي بالعلامة الكاملة وفي رصيده 9 نقاط، ثم تأهل إلي ربع النهائي والفوز على الإكوادور بركلات الترجيح 4-2 بعد التعادل في الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1، ثم تخطي كندا بنتيجة 2-0 في الدور نصف النهائي، وخطف بطاقة التأهل إلي المباراة النهائية.

نجح منتخب إسبانيا في حصد لقب بطولة دوري أمم أوروبا يورو 2024 للمرة الرابعة، عقب الفوز على إنجلترا بنتيجة 2-1، كما نجح منتخب الأرجنتين في حصد لقب بطولة كوبا أمريكا بعد الفوز على كولومبيا بهدف نظيف.

يذكر أن آخر بطولة يورو يحصل عليها منتخب إسبانيا كانت عام 2012 أمام إيطاليا.

حقق منتخب إسبانيا بطولته الرابعة في مسابقة كأس أمم أوروبا “اليورو”، والأولى منذ 2012؛ ليعتبر بذلك الأكثر تتويجًا في أوروبا بهذه البطولة، عقب أن كان متساويا مع منتخب ألمانيا برصيد 3 ألقاب، قبل أن يفض الشراكة ويعتلي الصدارة منفردًا برصيد 4 ألقاب.

وحقق منتخب إسبانيا بطولته الأولى في مسابقة كأس أمم أوروبا عام 1964 على حساب الاتحاد السوفيتي بهدفين لهدف، وفي عام 2008 على حساب منتخب ألمانيا بهدف نظيف، وفي 2012 على حساب منتخب إيطاليا برباعية نظيفة، وأخيرًا على حساب منتخب إنجلترا في نسخة 2024 بهدفين لهدف.

وبذلك تفادى منتخب إسبانيا سيناريو 1984 حين حقق المركز الثاني بعد الهزيمة على يد منتخب فرنسا بثنائية دون رد.

وتعتبر هذه البطولة هي الأولى للعديد من اللاعبين الأمثال وعلى رأسهم بكل تأكيد لامين يامال، الذي اعتُبِرَ أصغر لاعب يتوج بمسابقة كأس   أمم أوروبا “اليورو” عن عمر 17 عامًا.

منتخب أسبانيا بطل يورو 2024
منتخب أسبانيا بطل يورو 2024

التتويج بدون هزيمة.. ومعادلة إنجاز إيطاليا

أيضًا حقق منتخب إسبانيا لقب يورو 2024 بدون أن يُهزم في أي لقاء من لقاءاته حيث فاز في المجموعات على كرواتيا بثلاثية، وعلى إيطاليا وألبانيا بهدف، وفي ثمن النهائي على جورجيا برباعية لهدف، وعلى ألمانيا في ربع النهائي بهدفين لهدف، وعلى فرنسا في نصف النهائي بنفس النتيجة، وأخيرًا على إنجلترا في النهائي.

علاوة على ذلك، عادل منتخب إسبانيا إنجاز منتخب إيطاليا في 2020، حيث تم تحقيق لقب اليورو بعد الفوز في مباريات دور المجموعات والخروج بشباك نظيفة، وبات الماتادور أيضًا الذي حقق ذلك الرقم بعد تأهله من المجموعات بالعلامة الكاملة دون تلقي أي أهداف.

عن Admin

شاهد أيضاً

سعر الدولار أمام الجنيه اليوم

سعر الدولار أمام الجنيه داخل البنوك اليوم الاثنين 26 أغسطس 2024

منار محروس استقر سعر الدولار أمام الجنيه، في بداية تعاملات البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *