شركة سيدي كرير للبتروكيماويات
شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

3 شركات.. بعد أبو قير.. توقف شركة سيدي كرير للبتروكيماويات و موبكو للأسمدة

في تطور جديد لـ أزمة الغاز والطاقة والكهرباء، أعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات أنه تم إيقاف مصانع الشركة نظراً لانقطاع غازات التغذية، وفق إفصاح من الشركة تم إرساله للبورصة المصرية.

هبوط أسهم شركة سيدي كرير

أدى بيان الشركة إلى هبوط سعر سهم شركة سيدي كرير للبتروكيماويات مع نهاية جلسة أمس بنسبة 1.04 % ليفتتح الجلسة 27.90 جنيه ليصل لـ 27.61 جنيه.

شركة سيدي كرير للبتروكيماويات
شركة سيدي كرير للبتروكيماويات

أيضا أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة « موبكو »، إيقاف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانعها الثلاثة لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، وفق إفصاح من الشركة اليوم الأربعاء مرسل للبورصة المصرية.

ونتيجة لذلك هبط سعر سهم مصر لإنتاج الأسمدة موبكو بنسبة 1.15% مع بداية جلسة اليوم ليسجل سعر سهم 44.58 جنيه مقابل 45.10 سعر فتح الجلسة.

شركو موبكو للأسمدة
شركو موبكو للأسمدة

وبررت الشركة التوقف حفاظاً على عدم إلحاق أي ضرر بمصانعها في ظل استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام والتي تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، وذلك بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

غلق مصانع أبو قير للأسمدة

كانت شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية أنه سيتم إيقاف 3 من مصانعها، لاستمرار موجة الطقس الحار بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام مما تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

اقرأ المزيد

اجتماع مدبولي لمناقشة أزمة الكهرباء .. غلق أبو قير للأسمدة وزيادة تخفيف الأحمال 

كانت وزارة البترول والثروة المعدنية قللت إمدادات الغاز الطبيعي عن مصانع البتروكيماويات والأسمدة في مصر بمنتصف شهر يونيو الجاري قبل أن تعاود الإمداد مرة أخرى تدريجيا منذ اليوم التالي للقرار.

وتأسست شركة سيدي كرير عام 1997، وتقوم بإنتاج الايثيلين وهو المادة الرئيسية في صناعة البولي إيثيلين كما تقوم الشركة بسد احتياجات شركة البتروكيماويات المصرية من هذه المادة اللازمة لتصنيع منتجها الأساسي مادة PVC، وإنتاج مادة البولي إيثيلين بنوعيها عالي الكثافة ومنخفض الكثافة الخطي تحت الاسم التجاري EGYPTENE بالإضافة إلى منتجي البيوتين-1 وغاز البوتاجاز (LPG).

أبو قير للأسمدة تعلن إيقاف 3 مصانع لها لعدم توافر الغاز

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة عن توقف مصانع الشركة الثلاث عن الإنتاج بسبب انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي الإقليمي، وتأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

وأرجعت الشركة في بيان لها أمس الثلاثاء، انقطاع الإمدادات إلى ارتفاع مستويات استهلاك الطاقة بسبب موجة الحر غير المسبوقة.

أبو قير للأسمدة
أبو قير للأسمدة

وأضافت الشركة، أنه حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة.

تخفيف الأحمال تصل إلى 3 ساعات في اليوم

من جانبها أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن مركز التحكم القومي لـ شبكة الكهرباء تلقى تعليمات صباح اليوم الثلاثاء، بعودة العمل وفقا لجدول تخفيف الأحمال المعلن بواقع ساعتين فقط على كل مشترك، وذلك نتيجة انفراجة فى إمدادات الوقود.

وسيتم البدء في تنفيذ جدول تخفيف الأحمال بدءا من الساعة 3 عصرا حتى الساعة 7 مساء، وذلك بالتنسيق مع وزارة البترول لضخ كميات إضافية من الوقود لتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة.

وكانت وزارتا الكهرباء والبترول أعلنت اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد فى ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة التي تتعرض لها البلاد.

وشهدت مختلف محافظات مصر زيادة مدة انقطاع الكهرباء على مستوى الجمهورية لمدة تصل إلى 3 ساعات متواصلة، فيما أكد العديد من المواطنين تعرضهم لانقطاع الكهرباء فترات متعددة وصلت إلى 6 ساعات ببعض المناطق.

خطة تخفيف الأحمال
خطة تخفيف الأحمال

وكانت الأيام الماضية شهدت صدور تعليمات جديدة بشأن زيادة مدة انقطاع الكهرباء في مصر ساعة إضافية، ليبلغ الإجمالي 3 ساعات اليوم، من أجل الحفاظ على الكفاءة التشغيلية لمحطات إنتاج الكهرباء والشبكة القومية للغازات الطبيعية، حسبما جاء في بيان وزارتي الكهرباء والبترول أمس الاثنين.

وأصدرت وزارتا البترول والكهرباء أمس، بيانًا، تم التأكيد خلاله على اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لإستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

وتابعت البيانات: «في ظل استمرار الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الأحمال التي بدأ تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية وذلك حتى نهاية الاسبوع الحالي».

من جانبه عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعا هاما مع الوزراء المعنيين بشأن أزمة الكهرباء الحالية.

مدبولي يتابع أزمة الكهرباء وخطة تخفيف الأحمال

وبحسب القناة، فإن رئيس الوزراء يتابع موقف خطة تخفيف أحمال الكهرباء، ويعقد اجتماعا وزاريا موسعا برئاسته خلال ساعات لاتخاذ مجموعة من الإجراءات لتخفيف الأزمة الحالية.

رئيس الوزراء يناقش حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال

وعقد مدبولي اجتماعا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة، مؤكدا أن الحكومة تدرك جيدا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، وكانت هناك جهود خلال الفترة الماضية والدولة بمختلف أجهزتها المعنية تعمل على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال
مدبولي يناقش أزمة الكهرباء تخفيف الأحمال

وأكد رئيس الوزراء على توجيهات الرئيس السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي، موضحا أن الحكومة تسعى حاليا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

مواعيد غلق المحلات والمطاعم 

وأصدر مدبولي عدة قرارات لتخفيف الأحمال بداية من الأول من يوليو 2024 منها إعادة هيكلة مواعيد فتح المحال لتكون كالتالي:

غلق المحال التجارية والكافيهات والمولات التجارية في تمام الساعة العاشرة مساء. غلق المطاعم والصيدليات ومحلات السوبر ماركت في تمام الساعة الواحدة صباحا.

مواعيد غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء
مواعيد غلق المحلات بسبب أزمة الكهرباء

وشهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم على الفور البدء في تنفيذها بما يسهم في الحد من هذه المشكلة وصولا لحلها بصورة كاملة.

عن Admin

شاهد أيضاً

أسعار اللحوم الحمراء اليوم

أسعار اللحوم الحمراء اليوم الخميس 5 سبتمبر 2024 في المنافذ الحكومية

مي عمر أعلنت شعبة القصابين التابعة لـ غرفة تجارة القاهرة، استقرار أسعار اللحوم الحمراء اليوم في المنافذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *