فيلم رفعت عيني للسما
فيلم رفعت عيني للسما

رفعت عيني للسما أول فيلم مصري يفوز بجائزة في مهرجان كان الـ 76

فاز الفيلم المصري رفعت عيني للسما بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي الدولي، في دورته الـ 76، ليصبح أول فيلم مصري يفوز بالجائزة فى تاريخ المهرجان.

فيلم رفعت عيني للسما

هو الفيلم المصري الوحيد الذي شارك في أسبوع نقاد مهرجان كان السينمائي 2024، وتم اختياره رسميا للمنافسة هذا العام مع ستة أفلام عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل وفرنسا والأرجنتين وبلجيكا وتايوان، كما أنه أول فيلم تسجيلي مصري يتم اختياره للمسابقة منذ تأسيسها.

الفيلم من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وتم تصويره بالكامل في قرية البرشا بمحافظة المنيا، ويجسد حكاية مجموعة فتيات من أهل القرية يقررن تأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن المستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي والتي تحاكي مشاكل واقعية مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات. ويدور الفيلم من خلال قصص ثلاثة مراهقات ومتابعة حلمهن في عالم الفن.

أبطال فيلم رفعت عيني للسما
أبطال فيلم رفعت عيني للسما

استغرق تصوير الفيلم أربع سنوات متواصلة، تم خلالها متابعة حياة الفتيات أبطال العمل بشكل واقعي. الفيلم يعد تجربة حقيقية تحاكي حياة أهل الصعيد، ويظهر الفيلم شخصيات مصرية أصيلة ومواقع تصوير حية من قلب الصعيد نادرا ما يتم تجسيدها في الأفلام.

بطلة الفيلم: تعرضنا للكثير من الإهانات

من جانبها كشفت يوستينا سمير، إحدى بطلات الفيلم الصعوبات التي مرت بها هي وأسرة العمل، حين قدموا عرض شارع لأول مرة في 2014.

وكتبت يوستينا في منشور عبر حسابها بـ«فيس بوك»، عن الأمر: «بانوراما برشا أول عرض لينا في الشارع كان محكمة القرية 2014، فاكرة يومها كمية الإهانات اللي وصلتنا»

وتابعت «يوستينا» معربةً عن سعادتها بعد الوصول إلى مهرجان كان السينمائي، وحصول فيلهمن «رفعت عيني للسما» على جائزة «العين الذهبية»، إذ كتبت: «2024 بانوراما برشا في مهرجان كان.. تعويض ربنا كبير قوي لينا بجد.. فيلم رفعت عيني للسما».

مخرج فيلم رفعت عيني للسما: صورناه في 4 سنين

وقال المخرج أيمن الأمير مخرج الفيلم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية: «حسينا بالفخر لما فوزنا، وصورنا الفيلم في 4 سنين وعشناهم مع بطلات الفيلم في المنيا وفي قلب الصعيد، وكانوا بيحاولوا يقولوا حاجات تخصهم زي التعليم وحياتهم .. وكنا عايزين نحقق حلمهم والناس كلهم تعرفهم».

وأضاف أيمن الأمير: «البطل الأساسي في نجاح القصة للفيلم هي الثروة البشرية الممكنة في صعيد مصر والطاقات الموجوده والمشاعر الإنسانية اللي في الفيلم لمست الناس».

واستكمل أيمن حديثه: «النقاد والصحافة الأجنبية أشادوا بالفيلم، وفكرة أننا ناخد جائزة في مهرجان كان حاجه مهمة طبعا، والبنات كان نفسهم ياخدوا جائزة والناس تشوف رحلتهم وان أحلامهم ممكن تتحقق بالعمل».

وعن خوضه تجربة الإخراج لفيلم روائي طويل، أوضح أيمن الأمير: «عملت فيلم تسجيلي في مهرجان كان لا يقل أهمية عن الروائي، ورفعت عيني للسما أول فيلم مصري وثائقي ياخد جائزة في كان، والمهرجان مهم وحلم عشان بيسلط الضوء على أعمال الناس وبيوصل رسالتهم».

ويذكر أنه قد ترشح للجائزة 22 فيلما تسجيليا عرضت في كافة أقسام وبرامج مهرجان كان، من بينها أعمال لمخرجين كبار كأوليفر ستون ورون هوارد وكلير سيمون.

وكان الفيلم قد حاز علي استقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة اسبوع النقاد بمهرجان كان، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا، كما حصل على اشادات نقدية محلية وعربية وعالمية حيث كتبت عن الفيلم كبريات الصحف العالمية منها اللوموند وفرايتي وسكرين دايلي.

فريق عمل الفيلم
فريق عمل الفيلم

واحتفى أهالي محافظة المنيا بحصول بنات المنيا بطلات فيلم رفعت عيني للسما على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي في مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الحالية رقم 77.

عمرو سلامة عن الفيلم: لاكرامة لنبي في وطنه

وفي قرية دير البرشا، التابعة لمركز ملوى جنوب محافظة المنيا، فكان الاحتفاء ببناتهن وبفريق «بانوراما برشا» الذي يحمل اسم القرية، له طابع خاص، حيث تحولت اغلب الصفحات الشخصية والعامة لأهالي ملوي ودير البرشا، لصور «بوستر» الفيلم، وصور بطلاته، والمصحوبة بعبارات الفخر والاشادة بهن وبتشريف اسم مصر والصعيد.

الفيلم من بطولة فريق مسرح بانوراما برشا بالصعيد، ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق، ومن إنتاج فلوكة فيلمز، تدريب وتصميم حركة نرمين حبيب.

وأشاد المخرج عمرو سلامة، بصناع الفيلم المصري «رفعت عيني للسما» بعد حصده جائزة العين الذهبية كأفضل فيلم وثائقي بمهرجان كان السينمائي.

فيلم رفعت عيني للسما
فيلم رفعت عيني للسما

ونشر عمرو، بوستر الفيلم، عبر حسابه على إنستجرام، وعلق: «الاحتفاء والاحتفال والتقدير لصناع الفيلم التسجيلي (رفعت عيني للسما) واجب وطني بعد حصده جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي، عشان يكون أول فيلم مصري يفوز بهذه الجائزة منذ تأسيس المهرجان».

وتابع: «دور المسؤولين في السينما والفن والثقافة لو من أهدافهم يعني تطوير الفن المصري والارتقاء به أنهم يكافئوا الأمثلة اللي زي ديه معنويا على الأقل»

وأضاف: «ونكسر نمط (لا كرامة لنبي في وطنه) اللي عايشها الفنانين اللي بيحققوا إنجازات عالمية ويتواجهوا في بلدهم إما بالإجحاف أو التجاهل».

عن Admin

شاهد أيضاً

أزمة الشحات والشيبي

خلال استضافته في الكورة مع فايق .. شيكابالا يتدخل لحل أزمة الشحات والشيبي

عرض اللاعب محمود عبدالرازق شيكابالا، قائد الزمالك، التوسط لحل مشكلة لاعب الأهلي حسين الشحات مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *