موجة من الطقس السئ
موجة من الطقس السئ

موجة الطقس السئ.. وفاة 18 شخصا في عمان و63 في باكستان والحرارة في مصر 40

تتعرض العديد من دول العالم العربي خاصة بالقارة الأسيوية ومنطقة الخليج لموجة من الطقس السئ من الأمطار والأعاصير والسيول بجانب ارتفاع شديد بدرجات الحرارة.

الطقس السئ في مصر درجات الحرارة تسجل 40 درجة

ففي مصر تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الأربعاء، ارتفاعا ملحوظا ومؤقتا فى درجات الحرارة بقيم تتراوح من 5: 6 درجات على كافة الأنحاء ليسود طقس شديد الحرارة نهارا معتدل ليلا.

ومتوقع اليوم نشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحرى مدن القناة وتؤدى إلى تدهور الرؤية الأفقية على مناطق من السواحل الشمالية والصحراء الغربية، ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق من شمال الصعيد.

الطقس السئ
الطقس السئ

وأوضح ‫الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الارتفاع الذى تشهده درجات الحرارة مؤقت حيث تتجاوز اليوم 40 درجة مئوية مع نشاط للرياح الجنوبية الساخنة في صورة موجة خماسينية تتجاوز فيها سرعات الرياح 40-50 كم / ساعة على معظم مناطق الوادي والدلتا وتتركز على الظهير الصحراوي الغربي “الواحات ، وسيوه والساحل الشمالي الغربي.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الأربعاء: القاهرة العظمى 36 درجة والصغرى 22، والإسكندرية العظمى 36 والصغرى 18، ومطروح العظمى 35 درجة والصغرى 17، وسوهاج العظمى 36 درجة والصغرى 21، وقنا العظمى 37 درجة والصغرى 22، وأسوان العظمى 37 درجة والصغرى 22.

مصرع 18 شخصًا والبحث عن مفقودين آخرين بسبب الأمطار الغزيرة بسلطنة عمان

أعلنت سلطنة عمان، مساء الأحد، مصرع 12 شخصًا، في حين لا يزال البحث جاريًا عن 5 مفقودين آخرين، نتيجة الأمطار الغزيرة والتقلبات الجوية الاستثنائية التي تعرضت لها مناطق في البلاد، حسبما أوردت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية.

وأعلن قطاع البحث والإنقاذ بالمنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، مساء الأحد، في بيان تسجيل 18 وفاة جرّاء انجرافهم داخل مركباتهم، منهم مواطنان و9 طلاب بنيابة سمد الشأن، بالإضافة إلى أحد الوافدين.

وأضاف البيان أنه “لا يزال البحث جاريّا عن 5 مواطنين في ولاية المضيبي”، حسبما أفادت وكالة الأنباء العُمانية.

من جانبه، قدّم مجلس الوزراء العماني، الاثنين، تعازيه إلى أسر وأهالي الطلبة الذين توفوا في محافظة شمال الشرقية، نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية.

أمطار عمان
أمطار عمان

وقال بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء العماني: “بقلوبٍ مؤمنة بقضاء الله وقدره، يتقدّم مجلس الوزراء بخالص العزاء والمواساة لأسر وأهالي الطلبة الذين توفاهم الله تعالى في محافظة شمال الشرقية، نتيجة للأمطار الغزيرة والأودية الجارفة المُصاحبة للحالة الجوية الاستثنائية التي تتعرّض لها البلاد خلال هذه الأيام”، طبقا لما نقلته وكالة الأنباء العُمانية.

في الوقت نفسه، قالت عائشة بنت جمعة القاسمية، اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني في تصريحات نقلتها الوكالة، الاثنين، إنه “من المتوقع خلال ساعات أن تشتد غزارة الأمطار، وستكون ذروة التأثير في منتصف الليل، والثلاثاء، وحتى فجر الأربعاء.

وأضافت أنّ “الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطارا غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارا متفرقة متفاوتة الغزارة”، طبقا لما أوردت الوكالة العُمانية.

أمطار الإمارات
أمطار الإمارات

أكبر أمطار في تاريخ الإمارات

شهدت دولة الإمارات العربية هطول أكبر كميات أمطار في تاريخها الحديث خلال الـ24 ساعة الماضية هي الأكبر منذ 75 عاماً، ، وذلك في العديد من المناطق.

وأكد المركز الوطني للأرصاد أن الكميات القياسية للأمطار التي هطلت على الدولة خلال الـ24 ساعة الماضية وحتى الساعة التاسعة مساء من يوم الثلاثاء تعد حدثاً استثنائياً في التاريخ المناخي للدولة، منذ بداية تسجيل البيانات المناخية.

فيما من المتوقع أن تشهد الساعات القادمة تسجيل كميات أمطار أكبر، بحسب وكالة أنباء الإمارات.

وذكر المركز أنه حتى الآن، تم تسجيل أعلى كمية أمطار في منطقة خطم الشكلة بالعين، حيث بلغت 254.8 ملم في أقل من 24 ساعة، بالإضافة إلى ذلك، سجلت محطات المركز الوطني للأرصاد في الدولة كميات غزيرة من الأمطار في مناطق عديدة.

يذكر أن محطة الشويب كانت قد سجلت 287.6 ملم بتاريخ فى 9 مارس عام 2016.

وتمثل أمطار الإمارات بهذه الغزارة حدثًا استثنائيًا يساهم في زيادة المتوسط السنوي للأمطار، وكذلك في تعزيز مخزون المياه الجوفية بالدولة بشكل عام.

مصرع 63 شخصا في باكستان

وتسببت الصواعق والأمطار الغزيرة اليوم في مصرع 14 شخصا في باكستان، ما يرفع حصيلة القتلى خلال 4 أيام من الطقس السيئ إلى 63 على الأقل، حسبما أعلن مسؤولون محليون.

وبحسب موقع سكاى نيوز، سجل معظم الوفيات في إقليم خيبر بختونخوا الواقع شمال غربي البلاد.

وقال خورشيد أنور، المتحدث باسم إدارة الكوارث الوطنية، إن انهيار بنايات أدى لمقتل 32 شخصا، بينهم 15 طفلا و5 نساء.

وأضاف أن عشرات آخرين أصيبوا في شمال غربي البلاد بسبب تضرر 1370 منزلا.

موجة من الطقس السئ
موجة من الطقس السئ

وأبلغت سلطات إقليم البنجاب شرقي البلاد عن وقوع 21 حالة وفاة بسبب الصواعق والانهيارات، في حين أبلغت حكومة إقليم بلوشستان في جنوب غرب البلاد عن 10 قتلى عندما أعلنت السلطات حالة الطوارئ في أعقاب فيضانات.

واستعدت بلوشستان، يوم الأربعاء، لهطول المزيد من الأمطار وسط عمليات إنقاذ وإغاثة مستمرة.

كما هطلت أمطار غزيرة على إقليم كشمير في جبال الهيمالايا.

وقال زهير أحمد بابار، المسؤول في إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية، إن البلاد تشهد أمطارا غزيرة في أبريل بسبب ظاهرة تغير المناخ.

واضاف حتى الآن، هطل 256 بالمائة أعلى من المعدل الطبيعي للأمطار في بلوشستان. بشكل عام، هناك معدل هطول أمطار أعلى من المعتاد بنسبة 61 بالمائة هذا الشهر في جميع أنحاء باكستان، هذا يظهر تغير المناخ بالفعل في بلدنا.

وأدت الأمطار الغزيرة عام 2022 إلى ارتفاع منسوب الأنهار، وغمرت المياه ثلث باكستان، ما أسفر عن مصرع 1739 شخصا.

عن Admin

شاهد أيضاً

ضحايا حادث مروري في السعودية

شهداء لقمة العيش.. تشييع جثامين 4 مصريين ضحايا حادث مروري بالسعودية

شيع المئات من أبناء قرية الأوسط سمهود التابعة لمركز أبوتشت شمال محافظة قنا، اليوم الأربعاء، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *