الرئيسية / آخر الأخبار / 30 ألف إصابة في يوم.. فرنسا تحاكم مسئوليها بتهمة التقصير في محاربة كورونا
ضحايا فيروس كورونا
ضحايا فيروس كورونا

30 ألف إصابة في يوم.. فرنسا تحاكم مسئوليها بتهمة التقصير في محاربة كورونا

كتب عادل بكير

بدأت السلطات الفرنسية في محاسبة المسئولين المقصرين في مواجهة فيروس كورونا في فرنسا، بعدما تقدم ما يزيد عن 90 شكوى من مصابين بالفيروس والعاملين في المجال الطبي، حول نقص الأقنعة وغيرها من المعدات.

وأمرت محكمة فرنسية خاصة بفتح تحقيق في تعامل الحكومة مع أزمة الفيروس، الذي بدأ قبل أيام بالتفشي مجددا في فرنسا، وتسجيل أعداد مرتفعة من الإصابات.

 وشملت قائمة التحقيقات مجموعة كبيرة من أبرز الأسماء في الحكومة الفرنسية تضمنت رئيس الوزراء السابق ​إدوار فيليب​، ووزيرة الصحة الفرنسية السابقة أنييس بوزان، والمدير العام للصحة في فرنسا جيروم سالومون، والمتحدثة السابقة باسم الحكومة سيبيث ندياي، والمدير العام للصحة العامة في فرنسا جينيفيف شين.

كما داهمت الشرطة الفرنسية، أمس الأول، منزل ومكتب ​وزير الصحة​، أوليفييه فيران، وفتشتهما بسببوجود اسمه في قائمة التحقيقات، كما يخضع رئيس الوزراء الحالي جان كاستيكس للتحقيق في نفس الملف.

وتظل الأزمة الاقتصادية شبح يهدد الوضع في فرنسا، حيث شدد الرئيس الفرنسي على ضرورة تتابع العجلة الاقتصادية، في كلمته قائلا: “فرنسا ستواصل العمل وهذا أمر ضروري لاقتصادنا، وسنقدم المزيد من الدعم لأصحاب المصالح الذين سيتأثر عملهم سلبا بسبب حظر التجوال”.

وبالفعل خصصت الحكومة مبلغ تعويضات يقدر بمليار يورو للشركات التي سيتضرر نشاطها نتيجة حظر التجول، وفقا لتصريحات وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومير، في مؤتمر صحفي.

وأوضح أن الشركات التي يعمل فيها أقل من 50 عاملًا في مناطق سيُطبق فيها حظر التجوال وتعاني من تراجع عائداتها بـ50% ستحصل على تمويل بـ1500 يورو شهريًا، بينما ستصل المساعدات للشركات التي يعمل بها أقل من 50 موظفًا في قطاع الفنادق والمقاهي والمطاعم إلى 10 آلاف يورو شهريًا، عند خسارة نصف عائداتها.

شاهد أيضاً

توصيات الصحة العالمية إزاء أضحيات العيد هذا العام

وكالات أوصت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، باتخاذ إجراءات صارمة خلال عيد الأضحى، للحد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: