الأربعاء , أكتوبر 28 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تعلن عن اللقاح الثالث لكورونا و3 شركات أمريكية توقف تجاربها
حقيبة علاج كورونا
حقيبة علاج كورونا

روسيا تعلن عن اللقاح الثالث لكورونا و3 شركات أمريكية توقف تجاربها

كتب عادل مدكور

سباق محموم يخوضه العالم في محاولة للوصول إلى لقاح يوقف نزيف الأرواح الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، خاصة مع بدء الموجة الثانية من الفيروس التي تجتاح عدد من دول العالم.

وتواجه صناعة اللقاحات في أمريكا انتكاسة كبيرة بعد توقف التجارب على 3 لقاحات من إنتاج 3 شركات أمريكية، بسبب الآثار الجانبية لها، في الوقت الذي أعلنت فيه روسيا عن لقاحها الثالث.

أوقفت شركة الأدوية “إيلي ليلي” الأميركية المرحلة الثالثة من تجاربها على علاج كورونا بالاجسام المضادة، لأسباب تتعلق بـ “السلامة”، على حد تعبيرها، حيث لم تفصح عن طبيعة تلك الأسباب، وفقا لما قاله المتحدث باسم الشركة في بيان صحفي: “تؤيّد قرار اللجنة المستقلّة بضمان سلامة المرضى المشاركين في التجربة”.

ويعتبر اللقاح الذي تعمل عليه الشركة قريب للذي حصل عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد إصابته بـ “كوفيد 19″، ويقوم العلاج على حقن المريض بأجسام مضادّة اصطناعية مهمّتها القضاء على الفيروس المسؤول عن المرض.

وجاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة على إعلان شركة “جونسون آند جونسون”، تعليق تجاربها السريرية بعد إصابة أحد المتطوعين بمرض “لا تفسير له”، وقالت الشركة في بيان إن مرض المتطوع يخضع لمراجعة وتقييم لجنة مستقلة لمراقبة البيانات والسلامة، فضلا عن أطباء الشركة وأطباء السلامة، وفقا لما نشرته شبكة “BBC”.

ولكن الواقعة الأولى التي حطمت الآمال في الحصول على اللقاح، كانت في سبتمبر الماضي، بعد إعلان شركة “أسترازينيكا” وقف تجاربها في المرحلة الثالثة بسبب مرض أحد المتطوعين، حيث كان يأمل العالم أن يكون اللقاح الأول ضد كورونا الذي يطرح في الأسواق العالمية، خاصة بعد نجاح اختبار كل من المرحلة الأولى والثانية.

روسيا تعلن بدء إنتاج اللقاح الثالث

في المقابل توصلت فيها روسيا إلى لقاح ضد كورونا، وفي ظل تلك الإخفاقات العالمية هي بصدد تسجيل لقاحها الثالث ضد الفيروس التاجي.

ففى أغسطس الماضي سجلت اللقاح الأول عالميا تحت اسم “سبوتنيك V”، والذي تلقت روسيا طلبات من 20 دولة تطالب ما يقرب من 300 مليون جرعة من اللقاح، بينما تشهد غدا تسجيل لقاحها الثاني “إيبي فاك كورونا” الذي طوره مركز “فيكتور” الروسي الحكومي لعلم الفيروسات.

وأعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي، تاتيانا جوليكوفا، في اجتماع حضره الرئيس الروسي فلادمير بوتين، أن التجارب السريرية لثالث لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، تم تطويره في روسيا، ستنتهي بحلول شهر ديسمبر المقبل، في حال نجاح المرحلتين الأولى والثانية من التجارب الجارية حاليا.

شاهد أيضاً

فيروس كورونا

ارتفاع إصابات كورونا في مصر وتخوفات من خطورة الموجة الثانية

سجلت مصر أمس الأربعاء 178 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، بارتفاع عن أعداد الثلاثاء التي سجلت 158 حالة، فيما ناشدت الصحة المواطنين بعدم أخذ أدوية المناعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: