الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / اليوم العالمي للقهوة.. تقي من السرطان ومقوي جنسي وكثرتها قاتلة
اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

اليوم العالمي للقهوة.. تقي من السرطان ومقوي جنسي وكثرتها قاتلة

كتب عادل مرزوق

يحتفل عشاق القهوة اليوم باليوم العالمي لها، والذي يوافق الأول من أكتوبر من كل عام، بحسب ما حددته المنظمة الدولية للقهوة، وتتميز القهوة بعدد من الفوائد بجانب عدد من الأضرار.

القهوة تقي من السرطان

  أظهرت دراسة حديثة، أن الذين يشربون القهوة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد بنسبة النصف، حيث تحتوي حبوب القهوة على مادة البوليفينول التي قد توقف انقسام الخلايا السرطانية، وحلل باحثون من جامعة “كوينز” في “بلفاست” بإيرلندا بيانات ما يقرب من نصف مليون شخص، أكثر من ثلاثة أرباعهم يشربون القهوة.

واستنتجت الدراسة أن من يشربون القهوة في الصباح أقل عرضة بنسبة 50% للإصابة بسرطان الكبد، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

تقي من داء السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم 

توصلت دراسة أوروبية مشتركة إلى أن شرب القهوة قد يؤدي إلى تقليل احتمال الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والشرايين، وارتفاع ضغط الدم.

حيث وجد مجموعة من الباحثين، من جامعتي “نافاري” الإسبانية و”كاتانيا” الإيطالية، أن هناك علاقة قوية بين تناول القهوة، بمعدل كوب واحد على أربعة أكواب يوميا، وبين انخفاض احتمال الإصابة بالاضطرابات والأمراض المتعلقة بمتلازمة الأيض (Metabolic Syndrome)، وأبرزها داء السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين المختلفة، وفقاً لما نشرته جريدة “Daily Mail” الإنجليزية.

وجدت الدراسة أن شرب 3 أو 4 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض احتمال الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، بنسبة تصل إلى 25%، مقارنة باحتمال إصابة الأشخاص الذين لا يتناولون القهوة أو يتناولون ما يقل عن كوبين في الـ 24 ساعة.

فوائد وأضرار القهوة
فوائد وأضرار القهوة

 الوقاية من أمراض القلب

توصل باحثون إيطاليون إلى أن تناول القهوة مرتبط بتقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (ميتس)، والتي تلعب دورا في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية.

ووفقا للدراسة، التي أجريت في جامعة “كاتانيا” الإيطالية، بمراجعة بحث علمي حول العلاقة بين استهلاك القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي بين الإيطاليين والبولنديين لاكتشاف العلاقة والارتباط العكسي بين تناول القهوة ومتلازمة التمثيل الغذائي، أشارت الأبحاث إلى أن عنصر”البوليفينول” الموجود في القهوة قد يكون متورطًا في الارتباط العكسي، خاصةً الأحماض الفينولية والفلافونويد، وأشارت الأبحاث إلى أن تناول القهوة بمعدلات معتدلة، مرتبط بانخفاض أعراض الأمراض القلبية الوعائية، السرطان ومرض السكر النمط الثاني.

وخلصت الدراسة إلى أن استهلاك القهوة بمعدلات معتدلة (من 1 إلى 4 فناجين في اليوم)، كان مرتبطا بتقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي.

تقي من الزهايمر ومفيدة جنسيا للرجال

​أظهرت دراسة حديثة، أن شرب 3 أو 4 فناجين من القهوة، يوميا، يقلل احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني بنسبة 25%.

وجاء ذلك خلال ندوة علمية نظمها معهد المعلومات العلمية حول القهوة، خلال اللقاء السنوي للجمعية الأوروبية لدراسة السكري، الذي عقد في العاصمة الألمانية برلين مؤخرا، وفقا لشبكة “سكاي نيوز” الإخبارية.

وأبرز تقرير قدمه المعهد الدور المحتمل لاستهلاك القهوة، في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث استعرض الأستاذ ماتياس كارلستروم أحدث الأبحاث العلمية، وأجرى تحليلا لأكثر من 30 دراسة وبحثا قدمت خلال اللقاء الأوروبي، شملت أكثر من 1.1 مليون مشارك.

واكتشف علماء من كندا أنه خلال عملية تحميص حبوب القهوة تظهر فيها مواد خاصة، تمنع تطور أمراض ألزهايمر والشلل الرعاش.

نحتفل اليوم 1 أكتوبر باليوم العالمي للقهوة، حسبما حددته المنظمة الدولية للقهوة احتفالًا بالمشروب الذي يعتبر من أكثر المشروبات شعبية في العالم.

رائحتها النفاذة ومذاقها المتيمز أسباب جعلت للقهوة عشاقها حول العالم، ومنهم من لايستطيع استكمال اليوم دونها بحيث تحول الأمر إلى إدمان.

اليوم العالمي للقهوة
اليوم العالمي للقهوة

أضرار تناول القهوة

تسبب الوفاة المبكرة

كشف علماء في “ناسا” في دراسة أن القهوة ترفع ضربات القلب وتسبب تمدد في الأوعية الدموية ما يؤدي للوفاة، وفقا لـ”روسيا اليوم”.

وأوضح العلماء أنهم أجروا تجارب على العناكب عام 1995، وتبين لهم قدرة المواد المنشطة والمخدرة الموجودة في القهوة والماريجوانا على تدمير نسيج العناكب.

وكشف العلماء أن تأثير الكافايين بالقهوة ضار جدا بالجسم حيث يحفز الجهاز العصبي المركزي ويرفع معدلات ضربات القلب ويمدد الأوعية الدموية ما يعرض الإنسان لموت المبكر.

تسبب الجلطات الدماغية

حذر عدد من الأطباء من التأثير السلبي للقهوة، حيث تتسبب في الإصابة بالجلطة الدماغية.

وقال الدكتور سيرجي نوراسلاموف أخصائي الأمراض النفسية والإدمان، إنه هناك أكثر من 50% ممن يتناولون أكثر من كوب قهوة يوميا ، وعند اضطرارهم  لتقليل منها، تظهر لديهم أعراض متلازمة الانسحاب ، مثل التهيج والعدوانية والصداع، ما يجعل إدمان القهوة مشابها لإدمان النيكوتين، وفقا لـ”روسيا اليوم”.

وأوضح “سرجي”، أن الإكثار من القهوة ينهك الجسم، لأنها تنشط إنتاج هرمون الإندورفين، كما تتسبب في الإصابة بالجلطة الدماغية.

وتحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين، الذي يؤثرعلى ضغط الدم، ما قد يتسبب في مشكلات بالأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: