الرئيسية / آخر الأخبار / سفراء إثيوبيا يدلون بتصريحات حول سد النهضة
سد النهضة

سفراء إثيوبيا يدلون بتصريحات حول سد النهضة

وكالات

صرح عدد من سفراء دولة إثيوبيا لدى البلاد التي يعملون فيها، بأن بلادهم تنوي الاستمرار في بناء سد النهضة في نفس الوقت الذي تتم فيه المفاوضات حول الاستخدام المنصف للسد لدى جميع الأطراف.

حيث قال السفير الإثيوبي لدى الصين، «تيشوم توجا» اليوم الأربعاء، إن بلاده لها الحق في استخدام مواردها الطبيعية للتنمية بما في ذلك نهر النيل.

وأشار خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الإثيوبية «إينا»، إلى أن الموقف الذي اتخذتة حكومة بلاده والملء الأول للسد شجع الإثيوبين في دول الخارج.

مضيفًا: «سنواصل بناء السد في نفس الوقت الذي نتفاوض فيه على الاستخدام المنصف والعادل لمياة النيل و أضاف: «إن الحكومة الإثيوبية بذلت كل ما في وسعها للتوصل إلى تفاهم مع دول المصب، ونحن نسعى إلى التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف».

ومن جانبه قال السفير الإثيوبي لدى الولايات المتحدة الأمريكية، «فيتسوم أريغا» إن الإثيوبيين بالولايات المتحدة الأمريكة منخرطون في دعم سد النهضة. لافتًا إلى أن الموقف الذي اتخذته الحكومة الإثيوبية من سد النهضة واضح جدًا على أساس اتفاقية المبادئ الموقعة بين الدول الثلاث في الخرطوم وهي أيضًا اتفاقية عادلة.

وأشار «أريغا» إلى أن حجة الأطراف الأخرى خاصة من جانب مصر والتي دعمتها للأسف وزارة الخزانة الأمريكية لا تتماشى مع هذه المبادئ”.

وتابع: «يفهم المغتربون الإثيوبيون بوضوح النقاط العالقة في المفاوضات بشأن السد وموقف إثيوبيا. وفي الولايات المتحدة هم منخرطون أكثر من قبل، ولأول مرة، فتحنا حسابًا لدعم والمشاركة في هذا المشروع الكبير ولنكون جزءًا من التاريخ في النهضة والتكاتف والوحدة».

وقد أنجزت إثيوبيا المرحلة الأولى من ملء سد النهضة الإثيوبي الكبير بـ4.9 مليار متر مكعب من المياه وهذا يساعد لبدء التوليد المبكر للطاقة الكهربائية، بحسب ما تقول أديس أبابا.

 

شاهد أيضاً

وزير الدفاع العراقي

اليوم الهيئة العربية للتصنيع تستقبل وزير الدفاع العراقي والوفد المرافق له

يزور الفريق جمعة سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، مقر الجهاز التنفيذي للهيئة العربية للتصنيع، اليوم، على رأس وفد عسكري رفيع المستوى

%d مدونون معجبون بهذه: