الرئيسية / آخر الأخبار / إعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022 الراسب سيدفع الثمن
خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

إعتبارًا من العام الدراسي 2021/2022 الراسب سيدفع الثمن

وكالات

وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يفرض على الطلاب الراسبين في الجامعات والمعاهد دفع رسوم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات.

وينص مشروع القانون رقم 49 الصادر سنة 1972، على أن يُحدد مجلس الجامعة قيمة الرسم سنوياً بمراعاة عدد مرات رسوب الطالب، ويتم تحصيله في بداية العام الدراسي، وتخصص حصيلته لتحسين الخدمات التعليمية بالجامعة، ويجوز لرئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة، بناء على اقتراح مجلس الكلية المعنية، منح إعفاء من الرسم المنصوص عليه، كله أو بعضه للطلاب غير القادرين على سداده، وفقاً للضوابط والاشتراطات التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

ونص مشروع القانون على ألا تفرض الرسوم المنصوص عليها على الطلاب الملتحقين بفروع الجامعات في الخارج، أو البرامج الدراسية الخاصة بمصروفات، ويحدد مجلس الجامعة سنوياً المقابل المالي السنوي لتكلفة الدراسة.

وصرح الدكتور «خالد عبدالغفار» وزير التعليم العالي والبحث العلمي: «إن الدولة تلتزم بمقتضى المادة (21) من الدستور بكفالة مجانية التعليم في جامعاتها ومعاهدها وفقاً للقانون، وفى ضوء هذا الالتزام توفر الدولة فرصة التعليم المجاني للطلاب المصريين، موضحاً أن استخدام الحق في مجانية التعليم يجب ألا يضر بالصالح العام، حيث أن استمرار تحمل الدولة لتكاليف تعليم الطلاب الراسبين سيؤدى حتما إلى الحد من الفرص المتاحة للطلاب المجتهدين بالصورة المرجوة إزاء محدودية موارد الدولة المخصصة للتعليم.

وستُفرض هذه الرسوم على الطلاب الراسبين من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتباراً من العام الدراسي 2021/2022.

شاهد أيضاً

رسوم راديو السيارات

بدأت بمليم ووصلت لـ 140 قرشا وأصبحت اليوم 100 جنيه.. ضريبة راديو السيارات

وافق مجلس النواب، على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية بالقانون رقم 77 لسنة 1968 في شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية.

%d مدونون معجبون بهذه: