الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / حال البلد / فضائح دعاية انتخابات الشيوخ.. علم مقلوب وأخطاء لغة وجهل بالتاريخ
انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

فضائح دعاية انتخابات الشيوخ.. علم مقلوب وأخطاء لغة وجهل بالتاريخ

كتب عصام الحوت

مرشحان يضعان صورة علم مصر بالمقلوب، وآخر لا يعرف الفرق بين نفرتيتي وكليوباترا، والأخير يختار رمز (سمرة) الموز.

أخطاء تصل إلى مرتبة الفضائح شهدتها الدعاية الانتخابية الخاصة ببعض المرشحين في انتخابات مجلس الشيوخ، والتى أثارت سخرية واسعة عبر مواقع السوشيال ميديا.

مرشح بالمنوفية يقلب علم مصر

الواقعة الأولى كانت للمرشح المستقل أحمد طاهر الفقي، عن محافظة المنوفية وحاصل على رمز الصقر، والذي أخطأ بوضع علم مصر بشكل مقلوب على اللافتات والصور الشخصية، بشكل أثار موجة من الغضب بين عدد كبير من أهالى محافظة المنوفية. 

واتهم البعض «الفقى» بإهانة العلم، فقال أحد رواد مواقع التواصل «ييجى مرشح لمجلس الشيوخ ومايكونش عارف ترتيب ألوان علم مصر»، وقال آخر: «واضح إن اللى عمل له الدعاية حب يهزر هزار تقيل شوية»، وعلقت إحدى السيدات: «شكل المنوفية بقى وحش قوى من كتر اللى بيعمله المرشحين لمجلس الشيوخ».

وهو مارد عليه  «الفقى»، بقوله «نشر صورة علم مصر بالمقلوب على اللافتات الدعائية خطأ من المطبعة، وسيتم تداركه وحل المشكلة فى أقرب فرصة»، مشدداً على أنه «مرشح وطنى ولا يقبل الإساءة للعلم المصرى الذى يفخر به الجميع»، موضحاً أنه من أصغر المرشحين فى الانتخابات الجارية، ويأمل فى خدمة مصر فى أى موقع.

ونفس الأمر تكرر  الدعاية الانتخابية للمرشح الفردي المستقل الدكتور أحمد عبدالشافي بالبحر الأحمر، يظهر خلالها علم مصر  بالمقلوب مما آثار حالة من الجدل  بين المواطنين.

الأمر يتكرر في البحر الأحمر

وهو مارد عليه  “عبدالشافي” في بيان له قال فيه: “إيماء لما حدث من استخدام أحد الأشخاص ضعاف النفوس بتعديل التصميم (الخاص بالحملة والله علم مصر) بقصد الإضرار والإساءة للحملة الانتخابية وبناء عليه تم جمع الدعاية المغلوطة واتخاذ الإجراءات القانونية نحو هذا الشخص وتم طباعة الدعاية التي تحمل علم مصر الذي نعتز به جميعا”.

خطأ لغوي قاتل في الجيزة ثمرة تتحول إلى سمرة

أما الواقعة الثالثة كانت لـ “عيد زكى برنابا”، مرشح مجلس الشيوخ في الجيزة علي المقعد الفردي، والذى أثارت دعايته الانتخابية موجة من السخرية، بسبب الأخطاء الإملائية الموجودة برمزه الانتخابى ليستخدم لفظ “سمرة الموز” بدلا من “ثمرة الموز” مما آثار حالة من السخرية الواسعة على مواقع التواصل الاجتماعى، خصوصا بعد تلقيب المرشح نفسه بـ “المستشار” بدعايته الإنتخابية، رغم أنه يعمل محاميا ومسجلا بنقابة المحامين بالجيزة. 

انتخابات مجلس الشيوخ
انتخابات مجلس الشيوخ

حلاوة لايعرف الفرق بين نفرتيتي وكليوباترا

وفي الواقعة الرابعة قام مرشح القائمة الوطنية من أجل مصر محمد حلاوة بوضع صورة الملكة نفرتيتي على أنها صورة الملكة كليوباترا.

حيث علق أحد المواطنين “ده مش عارف يفرق بين كليوباترا ونفرتيتي أزاي هيختار وينظم ويناقش قوانين البلد”.

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي  حالة من السخرية على الدعاية الانتخابية للمرشح، حيث قال أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، “مرشح كاتب (ثمرة) الموز بالسين لأ وبيقول على نفسه مستشار هي دي انتخابات مجلس شيوخ ولا مجلس فصل محو أمية”، فيما علق آخر ساخرا مستخدما الصورة الدعائية “حاسب كده هتتزحلق من سمار الموز وطبعا بعد ال ( سمرة ) طبيعي إن (برنابا) يتحول ل (برنابة)”.

شاهد أيضاً

حفلة الكينج محمد منير

محمد منير يغني في الأوبرا الاثنين المقبل.. التذكرة بـ 600 جنيه

يستعد مسرح النافورة بدار الأوبرا يوم الاثنين الموافق 21 سبتمبر المقبل، لاستقبال الفنان محمد منير لإحياء حفله الموسيقي، في تمام الساعة الـ 8:30 مساء.

%d مدونون معجبون بهذه: