أخبار عاجلة
الرئيسية / حال البلد / وزير المالية يكشف تفاصيل مبادرة تحفيز الاستهلاك

وزير المالية يكشف تفاصيل مبادرة تحفيز الاستهلاك

كتبت منى السيد 

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية عن تفاصيل مبادرة تحفيز الاستهلاك وتشجيع الطلب على المنتج المحلي التي أطلقتها الحكومة المصرية برعاية الرئيس السيسي.

وأكد وزير المالية ، أن مبادرة تحفيز الاستهلاك هي عبارة عن برنامج بالاتفاق بين وزارتي المالية والتجارة والصناعة مع اتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية تشمل السلع المعمرة تشمل الأثاث والملابس التي ستستفيد بالعروض طوال فترة المبادرة لمدة 3 أشهر بنسبة 20% في المتوسط وتصل في بعض الأحيان إلى 25% وهناك سلع ستكون في متوسط خصومات 15%.

وأضاف ان وزارة المالية ستسهم في دعم ال مبادرة بنحو 12 مليار جنيه عبر عدة آليات، حيث إن المبادرة تمنح الخصم للسلع في حدود 20% فلو قلنا إن سلعة ما تباع بسعر 100 جنيه سيحصل عليها المواطن بسعر 80 جنيهاً ونحن كوزارة سندعم المواطن الحامل لبطاقة التموين بنحو 10% ولدينا نحو 22 مليون مواطن حاملين لبطاقات التموين ومن ثم ستضخ المالية 10- 12 مليار جنيه عبر هذه البطاقات للمواطنين وبالتالي يحصل المواطن على خصومات مقدمة من الصناع والسلاسل التجارية، بالإضافة لخصم بطاقة التموين الذي ستدعمه المالية”.

وأردف الوزير قائلاً: “هذه الإجراءات ستؤدي لوجود مبيعات في حدود 100 مليار جنيه”، وكشف معيط عن أهداف ال مبادرة وقال: “عبر هذه الإجراءات وتحفيز الاستهلاك سيكون بوسع المصانع الخاصة بالسلع المعمرة مضاعفة إنتاجها وزيادة فرص التشغيل ومضاعفة ورديات العمل ومن ثم ينعكس على الاقتصاد ككل من خلال رفع معدلات النمو وعلى الجانب الآخر يحصل المواطن على التخفيضات”.

وأشار إلى أن ال مبادرة مدتها 3 أشهر وسوف يتم الإعلان عنها قبل عيد الأضحى المبارك وسيتم إدارتها عبر برنامج تكنولوجي وقد تم الانتهاء منه وبدأت بالفعل عمليات التسجيل من قبل المصنعين والتجار وتم قيد السلع التي سيشاركون بها عبر برنامج التحفيز الاستهلاك ي وحدود الخصومات التي سيشاركون بها وتوقع معيط أن تطلق ال مبادرة في غضون 3 إلى 4 أسابيع.

وكشف معيط عن أنواع السلع المدرجة “تضم سلعاً معمرة مثل الثلاجات والغسالات وغيرها بالإضافة إلى الأثاث والملابس والأدوات الصحية وأهم عنصر في ال مبادرة أن هذه السلع تحتوي على مكون محلي لأن الهدف تحريك عجلة النمو وخلق فرص العمل”.

 

 

%d مدونون معجبون بهذه: