الرئيسية / آخر الأخبار / كوفيد19 خطر قد لا يفلت منه حتى المتعافين
فيروس كورونا
فيروس كورونا، كوفيد19، الجائحة،

كوفيد19 خطر قد لا يفلت منه حتى المتعافين

وكالات

حذر أطباء في إيطاليا، التي كانت من بؤر فيروس كورونا الرئيسية في العالم، من تداعيات أكبر بكثير مما يعتقد البعض للمرض، على أجسام المصابين على المدى الطويل، التي قد تطال المتعافين أيضا.

ففي البداية كان الاعتقاد أن «كوفيد19» يهدد الرئة فقط، حيث يصيبها بالتهاب رئوي حاد يودي بحياة المريض سريعًا. إلا أن الأبحاث المستمرة أكدت أن المرض له تداعيات على معظم أجهزة الجسم، منها الكلى والدماغ.

وقال الأطباء في منطقة لومبارديا، شمالي إيطاليا، إن «كوفيد19» ليس مجرد مرض يتسبب بالتهاب رئوي، لكنه من الممكن أن يكون قاتلا ويعصف بالجسم كله.

وأوضحوا أن الفيروس أدى إلى مشكلات صحية عديدة لمرضى عاينوهم، مثل أمراض الكلى والتهابات العمود الفقري والسكتات الدماغية، والوهن المزمن.

كما حذروا من أن بعض المرضى قد «لا يتعافون أبدا» من «كوفيد19»، مشيرين إلى أن جميع الفئات العمرية معرضة للإصابة بالمرض وتداعياته المؤلمة.

وأشار الأطباء إلى أن رصد التأثير الشامل للفيروس على جسم الإنسان لم يتحدد بعد، ذلك أن الفيروس لا يزال مرضا جديدا لا يُعرف عنه الكثير. وقد تساعد شهادة الأطباء الإيطاليين في لومبارديا، في توضيح الصورة أكثر عن هذه التأثيرات.

كما أوضح الأطباء، أن بعض المصابين، حتى وإن تعافوا، فإن قدرتهم على العمل بشكل صحيح وبتركيز «ستقل بشدة».

وأعاد الأطباء التذكير بضرورة التباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار، والمواظبة على ارتداء الأقنعة.

ويأتي تحذير الأطباء، وسط مخاوف متزايدة من موجة جديدة ووشيكة من الفيروس. وقال أطباء في مستشفيين اثنين في المنطقة إنهم رصدوا حالات جديدة يعاني أصحابها من مشكلات تنفسية.

 

شاهد أيضاً

فيروس غرب النيل

الوباء الجديد «فيروس غرب النيل» قد يضرب إسبانيا قريبًا

وكالات ظهر مؤخرًا في إسبانيا فيروس جديد إسمه «فيروس غرب النيل» لن يلاحظه أحد بسهولة …

%d مدونون معجبون بهذه: