الرئيسية / آخر الأخبار / دراسة: السكري وفيروس كورونا خطرٌ قاتل

دراسة: السكري وفيروس كورونا خطرٌ قاتل

وكالات

كشفت دراسة صينية جديدة، أن المرضى الذين يعانون من إرتفاع نسبة السكر في الدم، يواجهون خطرًا قد يكون قاتلاً عند تعرضهم لفيروس كورونا «كوفيد19».

حيث نشرت مجلة «ديابيتولوجيا» العلمية، دراسة صينية جديدة أكد فيها عدد من العلماء، أن المرضى الذين سجلوا إرتفاعًا في معدلات السكر في الدم رغم عدم تشخيصهم كمرضى «سكري» يواجهون خطرًا أكبر بالموت عند إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك نتيجة تحليل عدد من الباحثين والعلماء لمعدلات الوفيات في مستشفيين في مدينة أوهان الصينية، والذي أسفر عن نتائج مقلقة، حيث ثبت أن زيادة معدل السكر في الدم مرتبط بازدياد خطر الوفاة جرّاء الإصابة بفيروس كورونا.

وذكر الباحثون أنه لم يظهر حتى الآن السبب الحقيقي والمؤكد لزيادة نسبة خطر الموت لدى الأشخاص الذين سجلوا إرتفاعًا في نسبة السكر في الدم دون غيرهم عند إصابتهم بالفيروس.

وقال الباحثون في الدراسة «إن تخثر الدم والتفاعل المفرط لجهاز المناعة قد يكون له دور في هذا الموضوع».

غير أن باحثين غير مشاركين في الدراسة حذروا من حدود هذه الدراسة، إذ قال أستاذ علوم الأيض في جامعة غلاسكو نافيد ستار: «إنه تقرير جيد لكنه يتماشى تماما مع التوقعات»، مضيفا: “«ما لا يمكن للباحثين تأكيده هو ما إذا كان الاستهداف المتفاوت لمستويات السكر في الدم لدى المرضى يقود إلى فروق في النتائج».

وأشارت الدراسة إلى أن «كوفيد 19» يزيد فرص حدوث ظاهرة تعرف باسم «عاصفة السيتوكين»، التي تؤدي إلى إنتاج الكثير من الخلايا المناعية، وهو الارتفاع الذي يحدث غالبًا في الرئتين ويزيد من خطر وفاة المريض بالفيروس.

ودعا معدّوا الدراسة المستشفيات إلى إجراء فحوص لجميع مرضى «كوفيد19» لمعرفة مستويات السكر لديهم، خلافا للتوصيات بحصر ذلك بالمرضى المثبتة إصابتهم بالسكري.

يذكر أن دراسة سابقة في مدينة يوهان الصينية، أثبتت أن الأشخاص الذين يعانون ارتفاع مستويات السكر في الدم لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بسلالات أكثر قوة من فيروس كورونا.

 

 

شاهد أيضاً

لقاح لـ كوفيد19

لقاح «أكسفورد» ضد فيروس كورونا يُظهر نتائج مبشرة

وكالات نشرت مجلة «لانيست» الطبية البريطانية، مقالاً أوضحت فيه النتائج الإيجابية التي أظهرها اللقاح الموعود …

%d مدونون معجبون بهذه: