الرئيسية / برة الحدود / في خلال أسبوع.. جوجل تحذف 31 تطبيقا ضارا يستولي على أموال المشتركين
تطبيقات جوجل بلاي
تطبيقات جوجل بلاي

في خلال أسبوع.. جوجل تحذف 31 تطبيقا ضارا يستولي على أموال المشتركين

كتب أحمد صبحي

تواصل جوجل محاربة المشكلة المتزايدة للتطبيقات الخطيرة التي لا تزال تحتل متجرها جوجل بلاي الرسمي، حيث قامت خلال أسبوع بحذف 31 تطبيقا ضارا.

ففي الأسبوع الماضي فقط، كشف عملاق التكنولوجيا عن إزالة أكثر من 20 تطبيقًا مليئًا بالبرامج الضارة من سوقه على الإنترنت، واليوم تعلن جوجل عن حذف 11 تطبيقا جديدا وضمهم لقائمة الحظر المتزايدة.

التطبيقات التي تم حظرها من متجر جوجل بلاي، تجعل المستخدم يشترك في خدمات ذات أسعار باهظة دون إذنه، ويخسر أمواله دون أن يعرف، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

تطبيق الجوكر على جوجل بلاي
تطبيق الجوكر على جوجل بلاي

تطبيق الجوكر يتجسس على الهواتف

اكتشف فريق أمني في «Checkpoint» تطبيقات تتضمن إصدارًا جديدًا من برنامج خبيث يسمى «Joker»، وهو خطأ معروف في عمليات الفوترة يتسبب في دمار لعدة سنوات.

يتتبع الباحثون هذه البرامج الضارة السيئة منذ عام 2017، وهي خطيرة بشكل خاص لأنها تتضمن برامج التجسس وبرامج اتصال متميزة يمكنها الوصول إلى الإخطارات وحتى قراءة أو إرسال الرسائل النصية القصيرة من هاتف المستخدم دون علمه.

بمجرد أن يصيب «جوكر» أي جهاز، يستخدم المحتالون قدراته عبر الإنترنت للاشتراك للضحايا بشكل غير مرئي في خدمات تكلفة باهظة الثمن.

 وقد يترك هذا للمستخدمين فواتير ضخمة للدفع مقابل خدمات لم يرغبوا بها أو استخدموها بالفعل.

وتم تنزيل الإصدار الأخير من تطبيق «جوكر» حوالي 500 ألف مرة قبل أن تزيل جوجل تطبيقاته.

ورغم أن القائمة الكاملة لم يتم الكشف عنها بعد، فإن هذه التطبيقات عبارة عن مزيج من الأدوات المساعدة بما في ذلك تطبيقات المراسلة وضغط الصور واستعادة الملفات.

ويقول مدير أبحاث الهواتف في «Check Point»، أفيران هازوم، عن التهديد الجديد: (جوكر يتكيف، ووجدنا أنه مختبئ في ملف المعلومات الأساسية المطلوب من كل تطبيقات أندرويد، وشير أحدث النتائج التي توصلنا إليها إلى أن عمليات حماية متجر جوجل بلاي Play ليست كافية).

كيف تؤمن هاتفك من التطبيقات الضارة ومنها تطبيق الجوكر

وتابع أنه من الصعب اكتشاف برامج جوكر الضارة، وذلك على الرغم من استثمار جوجل في إضافة حماية متجر بلاي، ومع أن جوجل أزالت هذه التطبيقات الضارة من متجرها، يمكننا أن نتوقع تمامًا أن يتكيف جوكر مرة أخرى، لذلك إذا كنت تشك في أن لديك أحد هذه التطبيقات المصابة على جهازك، فإليك ما يجب عليك فعله:

  • إلغاء تثبيت التطبيق المصاب من الجهاز.
  • تحقق من فواتير الهاتف وبطاقة الائتمان الخاصة بك لمعرفة ما إذا سجلت للحصول على أي اشتراكات وإلغاء هذه الاشتراكات إن أمكن.
  • تثبيت حل أمني لمنع الإصابات المستقبلية.

شاهد أيضاً

جوجل توقف التعامل مع هواوي

تعرف على تفاصيل صراع جوجل وهواوي في حرب الاقتصاد بين أمريكا والصين

عصام الحوت اشتعلت الحرب الاقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بعد قرار «ترامب» بمنع الشركات …

%d مدونون معجبون بهذه: