الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / آخر الأخبار / جان كاستيكس رئيسًا جديدًا للوزراء في فرنسا

جان كاستيكس رئيسًا جديدًا للوزراء في فرنسا

وكالات

بعد استقالة إدوارد فيليب من رئاسة الوزراء في فرنسا، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تعيين بديل له، هو «جان كاستيكس» ليكون رئيس وزراء فرنسا الجديد، وذلك كخطوة أولى في تشكيل الحكومة الجديدة.

جاءت هذه الخطوة في وقت عصيب تمر به فرنسا اليوم، كغيرها من دول العالم؛ بما تعانيه اليوم من ركود اقتصادي شديد وبطالة شديدة بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم أجمع.

وقال ماكرون الشهر الماضي إنه يريد بداية جديدة مع شروع فرنسا في تعاف حساس ومكلّف من تبعات جائحة كورونا. وبعد ذلك كانت نتائج حزبه مزرية في انتخابات بلدية جرت في 28 يونيو.

و «جان كاستيكس» (55 عامًا) هو خريج المدرسة الوطنية للإدارة في فرنسا، «التي يتخرج منها معظم المسؤولين الفرنسيين»، كان مساعدا سابقاً لـ «نيكولا ساركوزي».

و «كاستيكس» ينتمي لحزب الجمهوريين ويرأس بلدية «براد» في جنوب غرب فرنسا.

عُين في ابريل الماضي مفوضاً مشتركاً بين الوزارات لشؤون رفع إجراءات العزل، وقد نجح في مهمته، بحسب وجهة نظر الحكومة الفرنسية. وهو لم يكن معروفًا لدى الفرنسيين قبل جائحة كورونا. حيث ارتبط اسمه بهذه الأزمة بسبب تعيينه مسؤولاً عن إدارة الخروج من الأزمة الصحية لجائحة كورونا، وملف إلغاء تدابير الحجر ، حيث قدم قصر الرئاسة الفرنسية الرجل بأنه: «هو الذي استطاع إنجاح خطة الخروج من الحجر والإغلاق».

 

شاهد أيضاً

فرنسا تواصل مطالبتها بالإفراج عن باحثيها المحتجزين بإيران

كتبت منار الأزهري أعلن وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، أنه “غير مقبول” احتجاز الباحثين …

%d مدونون معجبون بهذه: