الرئيسية / آخر الأخبار / هل العالم يقترب من جائحة جديدة؟

هل العالم يقترب من جائحة جديدة؟

وكالات

في الوقت الذي يسعى العالم فيه جاهدا للتصدي لوباء كورونا الذي أصاب الملايين وقتل الآلاف حول العالم، أعلن علماء مؤخرًا في الصين عن ظهور سلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير، محذرين من إمكانية تحوله إلى جائحة عالمية جديدة.

حيث اكتشف الباحثون في الصين نوعا جديدا من إنفلونزا الخنازير، يحمل سمات جينية لـ 3 فيروسات فتاكة، وأطلق العلماء على الفيروس الجديد اسم “G4″، وأشاروا إلى أنه ينحدر وراثيا من سلالة فيروس إنفلونزا الخنازير “H1N1” التي تسببت في جائحة عام 2009.

ما هو فيروس H1N1؟

فيروس الإنفلونزا أ H1N1 هو أحد أنواع فيروس الإنفلونزا أ وهو أكثر الأنواع المسببة للإنفلونزا لدى البشر. بعض فصائل الفيروس H1N1 مستوطنة لدى البشر مثل الفصائل المسببة للإنفلونزا الإسبانية التي تسببت بوفاة 70-100 مليون شخص. وبعض أنواع H1N1 مستوطنة في الخنازير والطيور.

وقد ظهر «H1N1» في المكسيك في أبريل 2009، وأصاب 60.8 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها وما لا يقل عن 700 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

الفيروس الجديد G4

أما الفيروس الجديد فهو مزيج من ثلاث سلالات من الإنفلونزا: “واحدة من الطيور الأوروبية والآسيوية، وسلالة إنفلونزا الخنازير، وأنفلونزا أمريكا الشمالية التي تحتوي على جينات من فيروسات الطيور والبشر وأنفلونزا الخنازير”.

وبحسب  “CNBC” قال فاوتشي الذي يشغل منصب المستشار الصحي للبيت الأبيت، أمام لجنة الصحة، إن الفيروس يحمل نفس خصائص وباء «H1N1» وجائحة عام 1918.

وأضاف أن الفيروس الذي يطلق عليه العلماء «G4 EA H1N1» لم يثبت بعد أنه يصيب البشر، ولكنه يظهر قدرات على إعادة تنظيم الجينات، فعندما يظهر فيروس جديد والذي يتحول إلى وباء، فإن ذلك يكون بسبب الطفرات أو إعادة التنظيم أو تبادل الجينات.

وأكد العلماء في دراسة أن فيروس “G4”  ينتقل من الخنازير إلى الإنسان، وأن البشر لا يملكون أي مناعة ضده، وفقًا لصحيفة “ذا غارديان”.

فيروس G4
فيروس G4

وتقول الدراسة “إن فيروسات G4 (التي ينتمي إليها هذا الفيروس) تحمل جميع السمات الأساسية لفيروس مرشح لأن يصبح جائحة”، مشيرة إلى أن هناك أدلة على أن عمالا في مسالخ بالصين وموظفين آخرين يتعاملون مع الخنازير قد أصيبوا بالفيروس بالفعل، وفقا لموقع «بيزنس إنسايدر».

وأوضح العلماء في الدراسة أن لقاحات الإنفلونزا المتوفرة حاليا لا تحمي من السلالة الجديدة، لكن هناك إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة.

هل ينتقل G4 بين البشر أيضًا؟

رغم أن الدراسة أثبتت انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان إلا أنها لم تصل حتى الآن إلى دليل واضح على أن هذا الفيروس يمكن أن ينتقل من الإنسان للإنسان، إلا أن العلماء يحذرون من التعويل على هذا الأمر نظرًا لإن الفيروسات غالبًا ما تعيد تنظيم جيناتها لتنتج أجيالاً جديدة من الفيروسات، وهو ما يشدد العلماء في التحذير منه.

ودعا العلماء إلى اتخاذ التدابير العاجلة لمراقبة الأشخاص الذين يعملون في مزارع الخنازير.

ومن ناحيته قال جيمس وود رئيس قسم الطب البيطري في جامعة كامبريدج، «تأتي نتائج هذه الدراسة المفيدة كتذكير بأننا معرضون باستمرار لخطر الظهور الجديد للفيروسات التي تنتقل من الحيوانات والتي مصدرها الحيوانات المستزرعة التي يكون البشر على اتصال أكبر بها مع الحياة البرية والتي تعتبر مصدراً للفيروسات الوبائية الهامة».

شاهد أيضاً

فيروس كورونا

كورونا تحصد أكثر من 14 مليون إصابة حول العالم والأرقام لا تعكس إلا جزءًا من الحقيقة

وكالات في إحصاءٍ أجرته وكالة «رويترز» للأنباء أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم وصل …

%d مدونون معجبون بهذه: