الرئيسية / برة الحدود / أشعل مظاهرات أثيوبيا.. من هو الشاعر الثائر هاتشالو هونديسا
الشاعر الاثيوبي الشاب
الشاعر الاثيوبي الشاب

أشعل مظاهرات أثيوبيا.. من هو الشاعر الثائر هاتشالو هونديسا

كتب عصام عبدالعزيز

في ساعة متأخرة من مساء أمس وأثناء سيره في الطريق إلى منزله، تعرض الشاعر الأثيوبي الشاب هاتشالو هونديسا لعدة طلقات نارية «مجهولة» أودت بحياته.

بعد إعلان مقتله بعدة ساعات اشتعلت التظاهرات وأعمال شغب وعنف في أغلب مدن الدولة الأفريقية، أدت لوقوع عدة إصابات.

من جانبها أعلنت السلطات الأثيوبية قطع خدمات شبكات الإنترنت والاتصالات، بحسب وكالة رويترز، فيما تم إعلان حالة الطوارئ في البلاد.

ويعتبر الشاعر الشاب صاحب الـ34 عاما، من أشهر الشعراء الاثيوبيين، خاصة بين أبناء جيله من الأدباء الأفارقة، لما يتميز شعره من ثورة ونقد للنظام.

الشاعر الاثيوبي الشاب
الشاعر الاثيوبي الشاب

والشاعر هاتشالو هونديسا من قبائل الأورومو؛ التي ينحدر منها رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد، والتي تعتبر من أقوى القبائل الأثيوبية تأثيرا وعددا.

وحرص رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد على نعي المغني والشاعر الشاب ووصفه بأنه كان بمثابة «الملهم للشباب». مطالبا شعبه بضبط النفس.

واشتهر هونديسا بغنائه الثوري الذي كان يعبر عن أحلام ومشاعر شعب الأورومو من خلال الكلمات الثورية لتحدي القمع.

من جانبه قال مفوض شرطة أديس أبابا إنه تم اعتقال عدة أشخاص للاشتباه في ارتكابهم جريمة القتل، دون أن يوضح أي تفاصيل أخرى بحسب ما نقلته «سبوتنك».

ومازالت الشوارع الأثيوبية مشتعلة منذ فجر اليوم بأعمال عنف ومظاهرات، قابلتها الشرطة الإثيوبية بالغاز المسيل للدموع والقبض العشوائي.

وعلق رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد في بيان على الحادث، قائلا: «لقد فقدنا حياة ثمينة، نحن نتطلع إلى تحقيق الشرطة الكامل في هذا العمل الوحشي».

شاهد أيضاً

مفاوضات سد النهضة

برعاية روسية: مصر وإثيوبيا تتفقان على استئناف مفاوضات سد النهضة

كتب عصام الحوت التقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد صباح اليوم …

%d مدونون معجبون بهذه: