الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / سلايدر / استطلاع رأي بصيرة يكشف وجود 600 ألف حالة إصابة بكورونا في مصر
إصابات كورونا في مصر
إصابات كورونا في مصر

استطلاع رأي بصيرة يكشف وجود 600 ألف حالة إصابة بكورونا في مصر

كتب عصام الحوت

كشف الدكتور ماجد عثمان رئيس التنفيذي لمركزة بصيرة لبحوث الرأي العام ووزير الاتصالات الأسبق، نتيجة استطلاع الرأي الذي قام به المجلس وتوصل لوجود 616 ألف إصابة بفيروس كورونا في مصر.

وقال «عثمان»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم في برنامج «اليوم» المذاع عبر فضائية «dmc»، إن المركز قام بعمل استفتاء وسأل المواطنين فوق 18عاما.

وأكد أن 10 في الـ1000 قالوا إنهم أصيبوا بفيروس كورونا المستجد بنسبة 1% متوقعًا أن هؤلاء هم أصحاب الأعراض البسيطة ولم يسجلوا في وزارة الصحة.

وأشار الوزير الأسبق، أن هناك أرقاما أخرى في الدراسة يمكن ربطها بالرقم الرسمي المعلن من وزارة الصحة والسكان المصرية.

وأكد أن هناك 38% ممن شعروا أنهم أصيبوا بكورونا، قاموا بعمل أشعة على الصدر، و23% منهم كشف عند طبيب و15% قاموا بعمل مسحة من العينة التي أجروا عليها الاستطلاع.

نتائج استطلاع مركز بصيرة
نتائج استطلاع مركز بصيرة

بصيرة: 12% من المصابين دخلوا المستشفيات و66% لجأوا للعزل المنزلي

وذكر مركز بصيرة في بيان اليوم الاثنين، أن المسح الذي أجراه عن طريق الهاتف، تشير نتائجه إلى أن 12% من المصابين دخلوا مستشفى، أي ما يقدر بحوالي 74 ألف مصاب، وهو عدد مقارب للعدد المعلن من قبل وزارة الصحة المصرية، بينما 66% لجأوا للعزل المنزلي، و39% يتابعون مع طبيب باستمرار، و61% ذكروا أنهم يأخذون علاج.

وأرجع المركز انخفاض النسبة التي لجأت للمستشفى إلى أن نسبة كبيرة من الحالات ظهرت عليها أعراض بسيطة، حيث تشير النتائج إلى أن 43% من الحالات ظهر عليهم عرض واحد للمرض، و18% ظهر عليهم عرضين، بينما باقي الحالات ظهر 3 أعراض أو أكثر.

بصيرة: 67% من المصابين عانوا من ارتفاع درجة الحرارة وألم البطن أقل الأعراض ظهوراً.

وبحسب نتائج المسح، تختلف نسبة ظهور الأعراض المختلفة، فقد ذكر 67% من المصابين أنهم عانوا من ارتفاع درجة الحرارة، و37% من السعال الشديد، و39% من القيئ والإسهال، و31% عانوا من احتقان/ألم الزور، و13% فقدوا حاسة الشم أو التذوق، و13% أصيبوا بألم في البطن.

مركز بصيرة: فيروس كورونا أكثر انتشاراً في الحضر

ويلاحظ أن نسبة الانتشار بلغت 14 لكل ألف من السكان في الحضر، مقابل 8 لكل ألف من السكان في الريف، وقد يكون ذلك لاختلاف في معدل الإصابة أو لاختلاف في مدى إدراك المصابين لإصابتهم، كما تختلف نسبة من أدلوا بإصابتهم بالفيروس حسب الحالة التعليمية حيث ترتفع نسبة الإصابة من 8 لكل ألف من السكان بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 16 لكل ألف من السكان بين الحاصلين على تعليم جامعي.

إصابات كورونا في مصر
إصابات كورونا في مصر

16% من المصابين شخصوا أنفسهم من خلال أعراض كورونا المعلن عنها

وقال بيان المركز إن 15% من المصابين تم تشخيص إصابتهم بإجراء المسحة، و29% تم تشخيصهم من خلال تحليل الدم، و38% أجروا أشعة على الصدر، و23% عرفوا بعد الكشف عند طبيب، 16% ذكروا أنهم اعتمدوا على أنفسهم في التشخيص من خلال الأعراض التي تم الإعلان عنها.

وعند سؤال المصابين عما إذا كان أي من أفراد أسرهم المعيشية قد أصيبوا بالمرض، أجاب 21% بأن فرد واحد آخر من أسرهم على الأقل قد أصيب، بينما 56% أجابوا بأن باقي أفراد أسرهم لم يصابوا، و23% أجابوا بأنهم لا يعرفون.

وأوضح المركز أن هذه النتائج تعتمد على ردود المستجيبين، أي أنها تشخيص ذاتي للإصابة بالمرض ولا تعتمد بالضرورة على التشخيص الإكلينيكي ومن ثم فإن النتائج تختلف عن عدد الحالات المسجلة، ويمكن تفسير الفارق بين النتيجتين بأن التشخيص الذاتي يتضمن الحالات البسيطة والمتوسطة والشديدة، في حين أن الحالات المسجلة تكون عادةً الحالات الأكثر شدة.

وأوضح مركز بصيرة أنه تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 3017 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت كل محافظات الجمهورية، وقد تمت المقابلات في الفترة من 8 إلى 18 يونيو 2020. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 55%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3%.

شاهد أيضاً

مدبولي أثناء اجتماعات مجلس الوزراء

بعد قرار الوزراء بعودة الأفراح.. تعرف على الضوابط والشروط

كتب عبدالله محمود وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: