الرئيسية / برة الحدود / ظهر في فرنسا وبريطانيا والجزائر ويصيب الأطفال.. ماهو فيروس «كاواساكي»
فيروس كاواساكي يصيب الأطفال
فيروس كاواساكي يصيب الأطفال

ظهر في فرنسا وبريطانيا والجزائر ويصيب الأطفال.. ماهو فيروس «كاواساكي»

كتبت منى السيد

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الخميس، عن إصابة طفل يبلغ 3 أعوام، بفيروس متحور من كورونا يطلق عليه اسم «كاواساكي».

ونشرت صحيفة النهار الجزائرية تقريرا عن الفيروس الجديد، والذي وقع أول ضحايا في منطقة عين توتة التابعة لمحافظة بتانة الجزائرية.

وبحسب وكالة فرنسا 24، فقد توفي يوم الجمعة الماضي طفل في التاسعة من العمر بمدينة مرسيليا الواقعة جنوب فرنسا، بسبب إصابته بمرض التهابي يشبه إلى حد كبير متلازمة كاواساكي.

وأكدت الوكالة أن المرض رغم ندرته إلا أنه أصاب 135 طفلا في فرنسا بين الأول من مارس و14 مايو الماضيين.

وفي بريطانيا كشف وزير الصحة مات هانكوك أواخر شهر أبريل أن بعض الأطفال توفوا نتيجة التهابات خطيرة نادرة، قد يكون تسبب فيها إصابتهم بفيروس كورونا. وتظهر على المصابين الأعراض المعروفة لدى مرضى كاواساكي الذي ينتشر أكثر في أجزاء من آسيا.

ويحقق خبراء طبيون من إيطاليا وبريطانيا في احتمال وجود صلة بين جائحة فيروس كورونا ومجموعات من الأمراض الالتهابية الشديدة لدى الأطفال الذين يصلون إلى المستشفيات وهم يعانون من حمى شديدة وتورم الشرايين.

وفي شمال إيطاليا، وهي إحدى المناطق الأشد تضررا من الجائحة في العالم، لاحظ الأطباء توافد أعداد كبيرة بشكل غير معتاد من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن تسع سنوات حالاتهم خطيرة لما يبدو أنه متلازمة كاواساكي.

ماهو فيروس «كاواساكي»

يعتبر فيروس «كاواساكي» الجديد هو امتداد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، ولكن أغلب ضحاياه يكونون من الأطفال.

 ويُعرف فيروس «كاواساكي» أيضا بمتلازمة العقدة الليمفاوية المخاطية الجلدية، حيث يؤثر المرض في المقام الأول على الأطفال دون سن الخامسة، وفقا لإدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS.

أعراض فيروس «كاواساكي»

يسبب الفيروس المتحور الجديد تورم الأوعية الدموية ما قد يؤدي إلى مضاعفات في الشرايين التاجية (الأوعية الدموية التي تغذي القلب بالدم).

 ويمكن أن يسبب المرض تمدد الأوعية الدموية، التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية وأمراض القلب.

 وفي الحالات الأقل احتمالا، يمكن أن يحدث نزيف داخلي عندما ينفجر تمدد الأوعية الدموية.

فيروس كاواساكي يصيب الأطفال
فيروس كاواساكي يصيب الأطفال

وهناك بعض العلامات التي تشير إلى أن الشخص قد يكون مصابا بالمرض. ومنها

 تورم الغدد في الرقبة، وطفح جلدي، والشفاه الجافة والمتشققة، واحمرار العيون، واحمرار أصابع اليدين والقدمين، ودرجة حرارة عالية تستمر لأكثر من 5 أيام.

متى ظهر فيروس كاواساكي؟

تم اكتشاف داء كاواساكي لأول مرة في عام 1967 في اليابان، في مدينة كاواساكي،  وتم اكتشاف حالات مماثلة بعد 9 سنوات، في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية.

 مما جعل الباحثين يفترضون فرضية حول وجود فيروس خاص، في المنطقة ما بين اليابان وهواي، لكن هذا الافتراض لم يتم إثباته؛ وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن مصدر الداء هو جيني وراثي.

وتم تصنيف مرض كاواساكي، السبب الأول لأمراض القلب (ليس بما فيها العيوب الخلقية) لدى الأطفال، بأنه مرض نادر إلى حد ما، حيث يصيب تقريبًا أقل من 1 من أصل 5000 طفل (دون سن الخامسة).

%d مدونون معجبون بهذه: