الرئيسية / حال البلد / تفاصيل عودة 23 مصريا بعد احتجازهم في ليبيا.. كل الخيارات كانت متاحة
عودة المصريين من ليبيا
عودة المصريين من ليبيا

تفاصيل عودة 23 مصريا بعد احتجازهم في ليبيا.. كل الخيارات كانت متاحة

كتب عصام عبدالعزيز

منذ عدة أيام انتشر فيديو يبين قيام مجموعات من المسلحين باختطاف عدد من المصريين في ليبيا، وأظهر الفيديو تعذيبهم.

أثار الفيديو الذي انتشر على مواقع السوشيال ميديا غضب الملايين في مصر، خاصة مع استرجاع تجربة شهداء أقباط مصر في ليبيا على يد جماعة «داعش» الإرهابية منذ سنوات.

وبمجرد انتشار الفيديو بدأ على الفور التحرك المصري على عدة مستويات دبلوماسية وعسكرية واستخباراتية، لاستعادة أبنائنا المصريين.

وأظهر مساء يوم الاثنين، مقطع فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد صادمة لعمليات تعذيب وحشي وإهانة تعرّض لها عمال مصريون في ليبيا.

ووثق الفيديو عمليات إذلال متعمد للعمال المصريين، إذ أجبرتهم عناصر الميليشيا المسلحة والمعروفة باسم «بركان غضب»، والتابعة لسيطرة حكومة الوفاق الليبية على الوقوف بأوضاع مهينة.

 وحملتهم على ترديد عبارات مسيئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.

وأعلنت مصادر حكومية وأمنية مصرية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أعلن بمجرد مشاهدته الفيديو أن «كل الخيارات متاحة أمام مصر لاستعادة أبنائها سالمين».

وقال اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، أن الرئيس السيسي أصدر تكليفًا بتشكيل خلية لإدارة هذه الأزمة، وعلى رأسها رجال المخابرات العامة.

وبدأت مصر بالتواصل والتنسيق مع حكومة الوفاق الليبية التي أعلنت ضبط المليشيا المسلحة وتحرير المواطنين المصريين بحسب بيان الداخلية الليبية.

المصريين العائدين من ليبيا
المصريين العائدين من ليبيا

ومساء أمس الأربعاء أعلنت الحكومتان المصرية والليبية عودة 23 مصريا بعد تحريرهم، فيما قام الجيش الوطني الليبي بتأمين موكب تحرك أبنائنا حوالي 700 كيلو متر داخل ليبيا حتى منفذ السلوم.

وبالفعل استقبلت محافظة مطروح أمس العمال المصريين المحتجزين في ليبيا بعد عودتهم إلى أرض الوطن سالمين رافعين علم مصر.

من جانبها أعلنت حكومة الوفاق الليبية، أنه تم التعرف على العمالة المصرية المجني عليها في هذه الجريمة وعلى هوياتهم.

وقال بيان الداخلية الليبية، إن المصريين جميعا بخير ويتمتعون بحريتهم دون أي قيد ويمارسون أعمالهم بشكل طبيعي، منوهة إلى أنه سيجري الاستماع إلى أقوالهم بشأن ما تعرضوا له من إساءات تنتهك حقوقهم وتخالف القوانين والأعراف والأخلاق وضمان كامل حقوقهم القانونية بالخصوص.

بيان الداخلية الليبية
بيان الداخلية الليبية

وأعلنت حكومة الوفاق أن أجهزة الضبط القضائي التابعة لوزارة الداخلية تمكنت من رصد المكان الذي وقعت فيه الإساءة للعمال المصريين في ليبيا.

وقالت داخلية حكومة الوفاق في بيان، الأربعاء، إن أجهزة الضبط القضائي التابعة لها تمكنت الثلاثاء من رصد مكان واقعة الإساءة لمجموعة من العمالة المصرية وكشف هوية المتورطين في هذه الواقعة وإلقاء القبض عليهم ومباشرة إجراءات الاستدلال معهم بالخصوص تحضيرا لإحالتهم لمكتب النائب العام.

أعلنت القبض على المتورطين في واقعة الإساءة لعدد من العمال المصريين التي جرى تداولها قبل أيام على مواقعة التواصل الاجتماعي، بعد تحديد هوياتهم، مؤكدة مباشرة إجراءات الاستدلال معهم تمهيدا لإحالتهم إلى مكتب النائب العام في طرابلس.

وعمت الفرحة قرية كوم الرمل بمحافظة بني سويف بالتزامن مع أنباء عودة الـ23 مصريا العاملين في ليبيا إلى أرض الوطن،

شاهد أيضاً

القبض على قيادي داعشي في ليبيا

عاجل .. الجيش الليبى يعلن اعتقال الداعشي الخطير محمد البويضانى

نجحت قوات تابعة للجيش الوطني الليبي في اعتقال أحد قيادات تنظيم داعش الإرهابي، محمد البويضاني والمعروف بـ أبو بكر البويضاني، فى محاور القتال في طرابلس

%d مدونون معجبون بهذه: