أخبار عاجلة
الرئيسية / حال البلد / اقتصاد / كل ما تريد معرفته عن قرار ترقية الموظفين المُخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية
قرار ترقية موظفي الدولة
قرار ترقية موظفي الدولة

كل ما تريد معرفته عن قرار ترقية الموظفين المُخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية

كتب محمود راشد

أصدر الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة القرار رقم (101) لسنة 2020 بشأن ترقية الموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016.

ومن المقرر أن يُطلق الجهاز تطبيق إلكتروني خلال أيام يستطيع الموظف معرفة مدى أحقيته في الترقية من خلاله.

ونص القرار على ضرورة أن تتأكد الوحدة من انتهاء إجراءات تحديد المستوى الوظيفي لكل موظف وأقدميته فيه طبقًا للوضع في 2/11/2016، استنادًا إلى المادة الرابعة من قانون الخدمة المدنية، مع احتفاظه بالأقدمية في المستوى الوظيفي بعد التسكين، وتقع المسئولية كاملة على عاتق المسئولين بالوحدة.

قرار ترقية موظفي الدولة
قرار ترقية موظفي الدولة

ويُرقى الموظفين الذين أتموا في مستوياتهم الوظيفية حتى 30/6/2020 مددًا لا تقل عن المدد البينية المحددة قرين كل مستوى وظيفي إلى المستويات التي تعلوها، وفقًا للجدول المرفق بالقرار اعتبارًا من 1/7/2020، مع احتفاظهم بالأقدمية بالمستوى الوظيفي بعد الترقية، على ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد.

كما نص القرار أيضًا على أن يُرقى شاغلو الوظائف الكتابية والفنية بالدرجة الخامسة المعينون قبل العمل بأحكام القانون رقم 81 لسنة 2016 والمستوفون مدة بينية لا تقل عن خمس سنوات حتى 30/6/2020 إلى المستوى الوظيفي الرابع (ب).

 

ويستحق الموظف اعتبارًا من 1/7/2020، الأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها أو أجره السابق مضافًا إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من هذا الأجر الوظيفي، أيهما اكبر، علمًا بأنّ الترقيات طبقًا لأحكام هذا القرار وقتية، وتتم بالنسبة لمن توافرت فيهم الشروط ولم يتوفر فيهم مانع من موانع الترقية في 30/6/2020 وفقًا لأحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية المشار إليها حتى ولو زال المانع أو توافرت الشروط بعد هذا التاريخ.

وتكون الترقية وفقًا لأحكام هذا القرار باستخدام الوظائف الممولة والشاغرة باستمارة موازنة وظائف الوحدة عن طريق إعادة التوزيع والتمويل الذاتي، بحسب الأحوال، وحال عدم توافر وظائف ممولة وشاغرة يتم تمويل الوظائف المُرقى إليها خصمًا على الاحتياطي العام بموازنة الباب الأول وفقًا للتأشيرات العامة للموازنة العامة للدولة، على أن يُوضح عدد المستفيدين في كل مستوى وظيفي ومجموعة وظيفية ونوعية.

 

ويُرسل مُقترح الوحدة في هذا الشأن إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لإعمال شؤونه، وتتولى كل وحدة اتخاذ اللازم نحو الخصم بالتكاليف المترتبة على تنفيذ هذا القرار خصمًا على الاعتمادات المدرجة بالباب الأول بموازنتها وفقًا للتأشيرات العامة للموازنة العامة للدولة والتأشيرات العامة للهيئات الاقتصادية للسنة المالية 2020/2021، وفي حالة عدم كفايتها يتم الرجوع إلى وزارة المالية لإعمال شؤونها.

وتُصدر السلطة المختصة قرار الترقية طبقًا للقواعد السابقة تحت مسؤوليتها، في ضوء ما هو ثابت لديها بملفات خدمة الموظفين.

قواعد وشروط وضوابط الترقيات في ظل مواد القانون الجديد ولائحته التنفيذية

أن يحصل الموظف على تقرير تقويم أداء بمرتبة ممتاز فى السنتين السابقتين مباشرة على الترقية، وأن يجتاز بنجاح التدريب الذى تتيحه له الوحدة «الجهة أو المصلحة التى يعمل بها».

طبقاً لما نصَّت عليه المادة «90» من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، فيشترط أن تكون الترقية إلى وظيفة شاغرة ومموَّلة تلِى مباشرة الوظيفة التى يشغلها الموظف فى المستوى وفى ذات المجموعة الوظيفية التى تنتمى إليها.

أن يكون الموظف مستوفياً لشروط شغل الوظيفة أو مرقَّى إليها.

أن يكون الموظف قد قضى المدد البينية المنصوص عليها فى قانون الخدمة المدنية، وهى 5 أعوام للترقية، من السادسة إلى الخامسة، ومن الخامسة للرابعة، ومن الرابعة للثالثة، و8 أعوام من الثالثة للثانية، و6 أعوام من الثانية للأولى.

ومن الشروط أيضاً للترقية بالأقدمية أن تكون الترقية بقرار من السلطة المختصة «الوزارة أو المحافظة أو الهيئة التابعة لها الجهة التى يعمل بها الموظف» أو مَن تفوِّضه بناءً على اقتراح من لجنة الموارد البشرية.

 

موانع ترقية الموظف للدرجة الأعلى

طبقاً لما نصت عليه المادة «92» من اللائحة التنفيذية، وهى إذا كان معاراً، فلا تتم ترقيته إلا بعد عودته من الإعارة، وإذا كان حاصلاً على إجازة بدون أجر، إلا بعد عودته من الإجازة، باستثناء الإجازة المرضية وإجازة رعاية الطفل، وإذا وقع عليه جزاء الخصم من الأجر لمدة تزيد على عشرة أيام، أو جزاء أشد من ذلك، قبل محو الجزاء الموقَّع عليه، وكذلك إذا كان محالاً إلى المحاكمة التأديبية أو الجنائية، أو كان موقوفاً عن العمل، وذلك طوال مدة الإحالة أو الوقف، ولا يجوز فى هذه الحالة تأخير ترقية الموظف لمدة تزيد على سنتين.

رئيس جهاز التنظيم والإدارة
رئيس جهاز التنظيم والإدارة

 حقوق الموظف الذى تتم ترقيته

طبقاً للمادة 93 من اللائحة، يحتفظ الموظف المرقَّى بميعاد استحقاق العلاوة الدورية وبأرصدة إجازاته الاعتيادية.

التفاضُل بين الموظفين لترقيتهم بالاختيار في5 حالات هي

1- يفضل عند الترقية بالاختيار الأعلى فى مجموع درجات تقويم أداء السنتين السابقتين مباشرة على الترقية «حيث تقوم إدارة الموارد البشرية بحصر درجات التقويم».

2- عند التساوى بين الموظفين، يتم اختيار الأعلى درجات فى تقويم السنة السابقة.

3- وعند التساوى، يتم الاحتكام إلى الأعلى فى المؤهل العلمى، الذى يتناسب مع طبيعة الوظيفة.

4- عند التساوى فى المؤهلات العلمية، يتم الاحتكام إلى درجة التقدير فى المؤهل العلمى.

5- عند التساوى، يتم النظر فى المستوى الوظيفى المرقَّى منه.س٧: متى سيتم تنفيذ الحركة في الجهات الحكومية الخاضعة والمعنية بالقرار؟ج: عقب اعلان رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مباشرة والزام الوحدات الادارية بالتنفيذ طبقا للقواعد والشروط الواردة في مواد القانون.

%d مدونون معجبون بهذه: