الأربعاء , سبتمبر 23 2020
الرئيسية / أحوال العاشر / حتى البنادول.. اختفاء أدوية بروتوكول علاج كورونا من صيدليات العاشر من رمضان
اختفاء أدوية
اختفاء أدوية

حتى البنادول.. اختفاء أدوية بروتوكول علاج كورونا من صيدليات العاشر من رمضان

كتب عصام الحوت

أزمة جديدة بدأت في الظهور على السطح لتزيد من معاناة مصابي فيروس كورونا والمخالطين لهم من أسرهم أثناء العزل المنزلي.

حيث اختفت أدوية البروتوكول العلاجي الذي نشرته وزارة الصحة والسكان المصرية، من أغلب صيدليات مصر وخاصة في مدينة العاشر من رمضان.

ورغم إعلان المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء نقلا عن وزارة الصحة، توفير 10 ملايين حقيبة علاج، إلا أن الكثير من المواطنين اشتكوا من عدم توافر هذه الأدوية في الصيدليات.

ويقول «عماد»، من سكان المجاورة السادسة بالعاشر من رمضان، (أعاني من الصداع بشكل دائم وأواظب على استعمال المسكنات ومنها البانادول).

ويواصل في حديثه مع «الوقائع اليوم»، أنه فوجئ عند ذهابه إلى الصيدلية التي يتعامل معها بعدم وجود المسكن بكافة أنواعه سواء الأحمر أو الأزرق.

وأضاف، (متعود ألاقيه ودايما البانداول متوفر سواء الأزرق أو الأحمر وكل الناس بتستعمله عشان الصداع ووجع السنان بس فجأة اختفى).

اختفاء أدوية
اختفاء أدوية

لم يختلف الأمر مع «مروة» طالبة جامعية، حيث أكدت أنها ذهبت إلى أكثر من صيدلية ولم تعثر على المسكن الذي تقوم بشرائه لوالدتها بشكل دائم.

وتقول الطالبة، (كان دايما موجود وسهل نلاقيه بس بقالي يومين دايخة عليه، وكل ما اروح صيدلية يقولوا خلص ولسه ما جبناش طلبية جديدة).

شركات الأدوية السبب

من جانبه أكد أحد العاملين بصيدلية شهيرة بميدان الأردنية، نقص الكثير من الأدوية التي تم الإعلان عن دخولها ضمن بروتوكول علاج كورونا.

وقال العامل (حتى البانادول اللي كانت الشركات بتبعتوا حتى لو مش محتاجينه مبقاش موجود، وكل ما نكلم الشركة تقول حاضر وما تبعتش).

بروتوكول علاج كورونا
بروتوكول علاج كورونا

مجلس الوزراء ينفي نقص الأدوية

من جانبه نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، عدم توافر أدوية البروتوكول العلاجي للمخالطين والمصابين بفيروس كورونا أثناء العزل المنزلي.

وقال المركز في بيان له، أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، حول ما تردد عن عدم توافر أدوية البروتكول للعزل المنزلي.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء: الصحة وفرت 10 ملايين جرعة لمصابي كورونا والمخالطين بالمنازل

وأوضحت وزارة الصحة أنه تم تجهيز 8 ملايين جرعة للمخالطين، وكذلك 2 مليون جرعة للحالات المصابة التي تخضع للعزل المنزلي.

كما أكدت الوزارة تسيير 1000 عيادة متنقلة لتوزيع الجرعات على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين.

كانت وزارة الصحة والسكان أعلنت عن تفاصيل الجرعات الدوائية التي يحصل عليها المصابون بكورونا في العزل المنزلي.

توزيع علاج كورونا على المعزولين منزليا
توزيع علاج كورونا على المعزولين منزليا

 أدوية بروتوكول علاج كورونا

وقالت الوزارة في بيان لها إن المريض يحصل علي هيدروكسي كلوروكين 200 ملجم بكمية 16 قرصا لمدة 6 أيام،  على أن يحصل في اليوم الأول علي قرصين كل 12 ساعة وبداية من اليوم الثاني وحتي السابع يحصل على قرص كل 12 ساعة يوميا، و فيتامين سي 1جم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل فيها يوميا على قرص واحد لمدة 7 أيام، كما يحصل علي زنك 50 مجم بكمية إجمالية 7 أقراص يحصل علي قرص يوميا لمدة 7 أيام.

وأضافت وزارة الصحة والسكان، أن المريض يحصل أيضا في العزل المنزلي على لاكتوفيررين أكياس بكمية إجمالية “14 كيس” ليحصل علي كيسين يوميا لمدة 7 أيام، كما يحصل المريض علي أستيل سستايين 200  بكمية “21 كيس” وذلك 3 مرات يوميا لمدة 7 أيام .

وتابعت وزارة الصحة،  ويحصل المريض علي باراسيتامول 500 مجم بإجمالي 10 أقراص يحصل عليها المريض عند ارتفاع درجات الحرارة،  وبالنسبة للأطفال يحصلون علي علي ازيثرومايسيين شراب وباراسيتامول شراب.

شاهد أيضاً

مدبولي أثناء اجتماعات مجلس الوزراء

بعد قرار الوزراء بعودة الأفراح.. تعرف على الضوابط والشروط

كتب عبدالله محمود وافقت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، …

%d مدونون معجبون بهذه: