الثلاثاء , سبتمبر 22 2020
الرئيسية / برة الحدود / طائرات «ميج 29» مجهولة الجنسية تضرب أهدافا تركية في ليبيا
طائرات حربية ميج 29
طائرات حربية ميج 29

طائرات «ميج 29» مجهولة الجنسية تضرب أهدافا تركية في ليبيا

كتب عصام الحوت

أثارت جنسية طائرات حربية مجهولة من طراز «ميج 29»، الجدل في الأوساط العسكرية والإعلامية، بعد قيامها بشن هجمات على أهداف تركية في ليبيا.

وكتب الصحفي المتخصص يفغيني كروتيكوف، في صحيفة “فزغلياد”، حول هوية طائرات «ميغ-29» التي هاجمت أهدافا تركية في المياه الليبية.

وقال الكاتب البيلاروسي في المقال التي نشرته «روسيا اليوم»: (تأتي تقارير غير مسبوقة من ليبيا عن عمليات حربية في البحر، تستخدم فيها الطائرات).

وأكد الكاتب أن طائرات مجهولة (قيل إنها ميغ 29)، هاجمت سفينة تجارية تركية في ميناء طرابلس، وتعرضت فرقاطة تابعة للبحرية التركية لهجوم في المياه الليبية.

جدل حول جنسية الطائرات ميغ 29

تتوالد روايات من رحم نظرية المؤامرة. ففي مينسك، على سبيل المثال، تؤكد بعض مصادر المعارضة بأن الطائرات بيلاروسية، وقد يكون الطيارون أيضا من مينسك، كما هناك من لا يستبعد أن يكونوا صربا.

على الجانب الآخر، لم يقدم الأتراك ولا جماعة طرابلس حتى الآن أي دليل على هوية الطائرات أو جنسية الطيارين، الذين شنوا الهجمات على الأهداف التركية.

طائرات حربية ميج 29
طائرات حربية ميج 29

عادة ما تكون تسجيلات المحادثات بين الطيارين كافية، ولكن إما أنهم يتواصلون بالإشارات، أو أن جماعة السراج والأتراك غير مهيئين لالتقاط الاتصالات.

وكشفت قصة الطائرات فجأة أن حكومة الوفاق ليس لديها وسيلة للتتبع وغير قادرة على معرفة مصدر هذه السرب غير الكامل.

من يملك طائرات ميج 29

يذكر أن العديد من الدول تملك ضمن أسطولها الجوي هذا النوع من الطائرات الحربية، تأتي على رأسها روسيا ومصر وبيلاروسيا وغيرها

وكان هناك من زعم أيضا بانطلاق طائرات ميغ-29 من قاعدة حميميم الجوية (في سوريا)، استنادا إلى أقاويل بأن بعض الطائرات الروسية وصلت إلى هناك منذ بعض الوقت كجزء من التناوب الدوري.

ولكن الطائرات الروسية مزودة بأرقام ويستطيع الأمريكيون والإسرائيليون متابعتها يدويا، وهي لا تستطيع التلاشي هكذا ببساطة، بحسب الكاتب.

وأشار الكاتب الصحفي في مقاله إلى أن مسألة ملكية الطائرات الحربية MiG، والتي شنت الهجمات في ليبيا، ستشغل الجميع لفترة طويلة قادمة.

إلى ذلك، فربما يزداد نشاط سلاح حفتر الجوي مع حصول طائرات ميغ الغامضة على الدعم التقني. ولكنها، على أية حال، غير كافية وحدها لعكس مسار المعارك لمصلحة الجيش الوطني الليبي. لكنها يمكن أن تنهك أعصاب الأتراك بصورة جدية.

شاهد أيضاً

عودة المصريين من ليبيا

تفاصيل عودة 23 مصريا بعد احتجازهم في ليبيا.. كل الخيارات كانت متاحة

منذ عدة أيام انتشر فيديو يبين قيام مجموعات من المسلحين التابعين لمليشيا حكومة الوفاق باختطاف عدد من المصريين في ليبيا، وأظهر الفيديو تعذيبهم

%d مدونون معجبون بهذه: