الرئيسية / حال البلد / اقتصاد / للمرة الأولى منذ شهرين: ارتفاع أسعار النفط فوق الـ 30 دولارا
ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط

للمرة الأولى منذ شهرين: ارتفاع أسعار النفط فوق الـ 30 دولارا

كتبت منى السيد

ارتفعت أسعار النفط العالمية بأولى جلسات تداول الأسبوع، اليوم، لفوق مستوى الـ 30 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ شهرين.

يأتي الارتفاع بدعم جهود خفض الإنتاج التي ساعدت في إعادة التوازن للأسواق بعد أن ظلت لأشهر رهينة الاضطرابات الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.

ارتفاع عقود خام برنت الآجلة تسليم يوليو

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو بنسبة 2.95%، إلى مستوى 33.46 دولار للبرميل، كما صعدت عقود الخام الأمريكي تسليم يونيو نحو 4.3%، إلى مستوى 30.7 دولار للبرميل، بعد ارتفاعها بحوالي 19% خلال الأسبوع الماضي.

من جانبها أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، أن سعر سلة خاماتها ارتفع يوم الجمعة الماضية، بواقع 1.61 دولار، ليستقر عند 26.54 دولار للبرميل مقارنة بـ24.93 دولار للبرميل الخميس الماضي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا».

أوبك: سعر برميل البترول الخام وصل إلى 33 دولار

وجاء في نشرة وكالة أنباء «أوبك»، اليوم، بأن المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر أبريل الماضي بلغ 17.66 دولار للبرميل، وفي شهر مارس الماضي بلغ 33.92 دولار للبرميل.

 الأمر الذي يشير إلى أن معدل سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الأسبوع الماضي 22.19 دولار للبرميل.

وأوضحت النشرة، أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 52.43 دولار للبرميل، مشيرة إلى أن الارتفاع الجديد في سعر سلة خامات أوبك يتزامن مع الإعلان الذي ظهر الاثنين، عن ارتفاع سعر خام برنت القياسي للمرة الأولى منذ أكثر من شهر ليستقر عند 33 دولارا للبرميل، بينما ارتفع سعر خام غرب تكساس الأمريكي الوسيط ليستقر عند 30.05 دولار للبرميل.

وكانت منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها من كبار منتجي النفط بما في ذلك روسيا شرعوا بداية شهر مايو الجاري بسحب 9.7 مليون برميل في اليوم من السوق، أو 10% من إنتاج النفط العالمي، في محاولة لدعم الأسعار التي تأثرت كثيرا بفعل النقص الحاد في الطلب العالمي على النفط بسبب توقف السفر والسياحة جراء وباء كورونا المستجد.

وسجلت أسعار النفط العالمية، انتعاشة طفيفة متأثرة ببدء التخفيضات في إنتاج (أوبك بلس) والرفع التدريجي لعمليات الإغلاق حول العالم في النصف الثاني من عام 2020.

ونقلت وكالة “بلومبرج” عن “دانيل هاينز”، محلل مختص بشئون السلع لدى مجموعة استراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة، قوله “هناك رد فعل قوي من قبل المنتجين في الولايات المتحدة في سبيل خفض الإنتاج بشكل ملموس وهو ما يساعد في تعزيز الجهود المبذولة دوليا في تخفيف الضغط الواقع على أسواق النفط، جراء انهيار الطلب على الخام”.

واستبعد المحلل الاقتصادي، هبوط الأسعار مرة أخرى أدنى مستوى 20 دولار للبرميل، إلا إذا “شهدت الاقتصادات الكبرى انتكاسة أو اندلاع هجمات أكثر شراسة من فيروس كورونا”.

وأظهرت بيانات “بيكر هيوز”، الصادرة يوم الجمعة الماضي، تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 34 منصة إلى 258 منصة هذا الأسبوع.

وتشهد أسواق النفط انتعاشا على مدار الأسبوعين الماضيين، تزامنا مع بدء كبار المنتجين تطبيق تخفيضات هى الأكبر على مستوى إنتاج الخام بهدف دعم الأسواق في ظل انهيار الطلب الناجم عن تداعيات جائحة فيروس كورونا.

كما لاقت أسعار الخام دعما من خلال توجه دول عدة حول العالم إلى تخفيف قيود كورونا وإعادة فتح اقتصاداتها تدريجيا تمهيدا لعودة الحياة الي طبيعتها، لاسيما مع تجاوز كثير منها ذروة عدد الإصابات بفيروس كورونا.

شاهد أيضاً

كورونا في أمريكا

ارتفاع إصابات كورونا في أمريكا إلى 6 ملايين.. ووفاة 195 ألفا و937 حالة

كتب محمد زكي أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية، أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد …

%d مدونون معجبون بهذه: