الرئيسية / الاستوديو الثقافي / عامل بمصنع نسيج ومقاتل ومطرب ومغني.. محمود الجندي صاحب سبع صنايع
ذكرى وفاة محمود الجندي
ذكرى وفاة محمود الجندي

عامل بمصنع نسيج ومقاتل ومطرب ومغني.. محمود الجندي صاحب سبع صنايع

كتب عصام عبدالعزيز

في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 6 شعبان 1440 هـ/ 11 أبريل 2019، توفي الفنان مجمود الجندي، عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر.

وأصيب الفنان قبل وفاته بعشرة أيام، بأزمة قلبية نقل على أثرها إلى المستشفى وبقي فيها حتى وافته المنية، وشيع جثمانه من مسجد الشيخ عبدالحكم بمسقط رأسه بمركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة.

محمود الحندي فنان فقير

قدم محمود الجندي، ما يقرب من 380 عملًا فنيًا، وأصدر ألبومًا غنائيًا وحيدًا بعنوان «فنان فقير» عام 1990، حيث كانت جميع أغاني الألبوم من كلمات الشاعر فؤاد حداد.

استمع إلى أغاني الألبوم الوحيد للفنان محمود الجندي عبر الرابط

https://w.soundcloud.com/player/?url=https://api.soundcloud.com/playlists/31088227&color=#ff5500&auto_play=false&hide_related=false&show_comments=true&show_user=true&show_reposts=false&show_teaser=true&visual=true&fbclid=IwAR3W8USf6x_QMQO3pqM6gvsgRCxFHDQjQYaKq3IZ0vB3alb2W_LNIbpTLdg

واشتهر الألبوم داخل أوساط اليسار المصري رغم عدم نجاحه تجاريا، خاصة أنه يحتوي على عدد من الأغاني التي تحمل مضمونا سياسيا مثل «طرطور» و«فنان فقير».

ولد «الجندي»، وسط أسرة متوسطة الحالة في مركز أبو المطامير التابع لمحافظة البحيرة في 24 فبراير 1945، درس في مدرسة الصنايع  وتخرج في قسم النسيج وعمل في أحد المصانع.

تقدم إلى المعهد العالي للسينما، دون علم أسرته، إلا أنه بعد اجتيازه مرحلة القبول أخبر والده الذي فاجأه بدعمه له وذهب معه لمعهد السينما لتقديم أوراقه.

وفاة الجندي
وفاة الجندي

جندي مجند في الجيش المصري وشارك في انتصار 73

تخرج «الجندي»، عام 1967، وهو العام الذي شهدت فيه مصر هزيمة قاسية من العدو الإسرائيلي، وهو الأمر الذي أثر في جميع أبناء جيله.

انضم محمود الجندي فور تخرجه إلى القوات المسلحة مجندًا لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران وشارك خلالها في حرب أكتوبر المجيدة.

بعد عودته من ساحة المعركة وتحقيق الانتصار بدأ «الجندي» التمثيل بأدوار صغيرة في عدد من المسلسلات والمسرحيات.

كانت بداية نجوميته عام 1979 عندما اختاره «الأستاذ» فؤاد المهندس ليلعب دور ابنه «نور» في مسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة»، والتي أدى فيها موال «لو كنت أعرف» والذي حاز إعجاب الجمهور.

بعدها شارك الجندي في مسلسل “دموع في عيون وقحة” مع النجم عادل إمام، ثم يحظى بفرصة قوية وهامة بظهور مميز في مسلسل “الشهد والدموع” الذي مثل فيه دورَي الأب والابن.

ليواصل الجندي تألقه على مدار أعوام في مجال التمثيل بأكثر من 380 عملا متنوعا، حتى إعلان اعتزاله عام 2017، ثم التراجع عنه ليظل متواجدا حتى وفاته العام الماضي في مثل هذا اليوم.

محمود الجندي
محمود الجندي

حياة محمود الجندي وزيجاته منها ممثلة وابنة ممثل

كانت أول زيجات محمود الجندي من حبه الأول «ضحى حسن» والتي أنجب منها ثلاثة بنات وولد هو المخرج أحمد الجندي.

واستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001، إثر اندلاع حريق في منزلهما، وهو الأمر الذي أثر فيه وغير الكثير من طباعه وتفكيره.

«الجندي» ورحلة الإلحاد

اشتهر «الجندي»، بميوله الإلحادية طوال فترات حياته، وهو الأمر الذي تغير بعد حادث حريق شقته ووفاة زوجته «ضحى» فيه.

وعن ذلك قال «الجندي» في إحدى المقابلات إن حادث وفاة صديقه الفنان مصطفى متولي، ثم وفاة زوجته غيرا طريقة تفكيره.

قائلا «الحادثتين خلوني أشوف إن الدنيا مش مستمرة وسألت نفسي أنا عملت إيه؟ وأنا ماشي صح ولا غلط؟، لكن مش الحادثة بس اللي خلتني أرجع للإيمان».

ويحكي «وأنا بطفّي في الحريق بصّيت على مكتبتي لقيت الكتب والجرايد اللي كتبت عني وكل شغلي بيولع، لكن الجزء اللي فيه الكتب الإلحادية كانت بتولع بشكل فيه تحدي وأدركت إنها رسالة من ربنا، وهنا قلت أنا راضي باللي ربنا يكتبه».

الجندي وعبلة كامل
الجندي وعبلة كامل

زواج محمود الجندي من عبلة كامل

التقى الثنائي محمود الجندي وعبلة كامل في أكثر من عمل كان أشهرها مسلسل حديث الصباح والمساء عام 2001، ليتزوجا عام 2003ولكن ينتهي الزواج بالانفصال في 2005.

وعن هذه التجربة يحكي «الجندي» خلال لقائه الأخير في برنامج «حفلة» للإعلامية سمر يسري المذاع على قناة «on»، أن سبب الانفصال كان لعدم تقبل غيابها في التصوير ساعات طويلة.

وقال «كنت بدور عليها في بعض الأوقات مش بلاقيها موجودة، وكمان هي ليها بطولات ونجومية أكثر مني وده أثر فيا أووي، وخاصة أنهم يختاروني معها في الأدوار مجاملة لها وده لا يصح لأني راجل بحترم موهبتي ونفسي وده أثر كتير في العلاقة».

زواجه من ابنة الفنان جمال إسماعيل

بعد انفصاله عن عبلة كامل، تزوج الفنان الراحل محمود الجندي من السيدة هيام إسماعيل ابنة الفنان الراحل جمال إسماعيل.

والذي استمر زواجهما حتى وافته المنية في مثل هذا اليوم 11 أبريل عام 2019، بعد إصابته بأزمة قلبية عن عمر ناهز 74 عاما، ليظل في ذاكرة تاريخ الفن كأحد أيقوناته المشعة.

شاهد أيضاً

المهاتما غاندي

في ذكرى ميلاد «الروح العظيمة».. غاندي مؤسس اليوم العالمي لـ لاعنف

ارتبط اسم الزعيم الهندي العظيم المهاتما غاندي بمقاومة الاستبداد، إذ تم اختيار ذكرى مولده التي تحل اليوم 2 أكتوبر، ليكون يوما عالميا للا عنف.

%d مدونون معجبون بهذه: