الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
الرئيسية / حال البلد / اقتصاد / السيسي: لا مساس برواتب الموظفين في القطاع الخاص وسنعمل على دعمه قدر الإمكان
عمال القطاع الخاص
عمال القطاع الخاص

السيسي: لا مساس برواتب الموظفين في القطاع الخاص وسنعمل على دعمه قدر الإمكان

كتب عصام عبدالعزيز

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أنه على القطاع الحكومي الاستمرار في تخفيض الأعداد: “عايزين تخلوها 50% أو أكثر.. ممكن، وخلوا كل الكبار ميحضروش العمل، أنا بتكلم على القطاع الحكومي”.

وأضاف السيسي، خلال كلمته أثناء تفقده لعناصر ومعدات أطقم القوات المسلحة المخصصة والمعاونة للقطاع المدني في مكافحة فيروس كورونا، أنه على القطاع الخاص الانتباه لذلك الأمر أيضا بعدم المساس بمرتبات الموظفين، حيث إن الدولة لم تطالب أحدا بتخفيض قيمة المرتبات بنسب متفاوتة.

 قائلا: “القطاع الخاص مسؤول معانا وأحنا هنساعده، وكل الكلام اللي تم خلال الفترة اللي فاتت وحتى الآن ممكن نزود علشان نساعده ونخفف عنه قدر الإمكان في ظل الظروف اللي موجودين فيها”.

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

ساويرس يخفض رواتب الموظفين بنسبة 50%

جاءت تصريحات الرئيس السيسي، ذلك بعد ساعات من تصريح المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، الذي تحدث فيه بأن مجموعته قامت بالتفاهم مع الموظفين عبر خفض الرواتب بنسبة 50% حتى تنتهي الأوضاع الحرجة التي يمر بها الاقتصاد، مع التأكيد على عدم تسريح الموظفين لقسوة ذلك القرار، ولصعوبة إيجاد نفس العامل بنفس الولاء للمجموعة لاحقا.

وأكد “ساويرس”، خلال مداخلة هاتفية على شاشة “العربية”، على عودة العمل بشكل كامل بعد انتهاء فترة الحظر، حيث يرى أن الاقتصاد يجب أن يعود للعمل بسرعة، وأن استمرار الأوضاع بنفس هذه الطريقة مع التزام القطاع الخاص بالرواتب سيجعله مهددا بحالات إفلاس وجيوش من البشر العاطلين عن العمل.

وحول استمرار حظر التجول، وغلق الأعمال في معظم دول العالم، قال “ساويرس”، إن هذا الوضع لا يمكن الاستمرار عليه، كون القطاع الخاص سيضطر لاتخاذ تدابير ستكون عواقبها كبيرة، في حال استمرت حالة الإغلاق.

حسين صبور
حسين صبور

تصريحات حسين صبور تثير الجدل: مش هاتبرع

وسبقه في تصريح مماثل مثير للجدل، المهندس حسين صبور، رئيس جمعية “رجال الأعمال المصرية”، الذي استنكر فيه تأثير كورونا على الاقتصاد، قائلا: “رجَّعوا الشغل فوراً، ناس هتموت لكن مش هنفلس، ولو المستشفيات مش هتستوعب.. ما نتعالجش، ومش هتبرع.. فلوسى لموظفينى.. أنا مش مسئول عن دخل الشعب”.

ورفض “صبور”، في تصريحاته إلزام الحكومة للشركات والمصانع بإبقاء العمال في المنازل، منعا لتفشي وانتشار المرض، مطالبا بإعادة العمال للمصانع فورا، معلنا امتناعه عن التبرع لأي أعمال تخص مواجهة المرض.

شاهد أيضاً

متعافون من كورونا

أقل عدد وفيات كورونا تسجله مصر.. الأربعاء 14 أكتوبر: 128 إصابة و6 وفيات

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء 14 أكتوبر 2020، تسجيل 128 إصابة جديدة لفيروس كورونا، بجانب وفاة 6 حالات، وهو ما يعد أقل يوم لعدد الإصابات في مصر.

%d مدونون معجبون بهذه: