الرئيسية / برة الحدود / “إيمان الخطيب”أول محجبة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي

“إيمان الخطيب”أول محجبة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي

كتبت منار الأزهري

تشهد دولة الاحتلال الإسرائيلي، انتخابات النواب في الكنيست يوم الثلاثاء المقبل، حيث أعلنت إيمان الخطيب، إحدى سيدات عرب 48 خوض الانتخابات لتصبح أول محجبة داخل الكنيست في حال نجاحها.

وخاضت إيمان الخطيب انتخابات الكنيست الإسرائيلي من قبل، وآخرها في إبريل من العام الماضي، بحسب تصريحاتها في مقابلة صحفية لها مع صحيفة «يديعوت».
وقالت عن خوضها الانتخابات هذا العام: «سيكون هذا تحديا كبيرا وأنا مستعدة له، حصلت على دعم من المجتمع العربي ومن المهم جدًا أن أكون أذانًا صاغية للجميع.. لدى تجربة ميدانية وأنا مؤمنة بقدرتي على التغيير».
ويذكر أن إيمان الخطيب ليست المرأة الوحيدة، التي تخوض انتخابات البرلمان الإسرائيلي لهذا العام، فهي واحدة ضمن عدد من النساء يخضن الانتخابات، وتشير التقديرات إلى إمكانية فوز 4 منهن.
وتبلغ إيمان 55 عامًا، وهي متزوجة وأم لأربعة أولاد، وتنتمى لعرابة البطوف في الجليل الأسفل، وهي قرية عربية تقع في منطقة الجليل الأسفل ويحمل سكانها الجنسية الإسرائيلية.
وقد حصلت على ماجستير في الخدمة الاجتماعية بتخصص النساء والنوع من جامعة تل أبيب، وكانت تعمل رئيسة لمركز مجتمعة في يافا الناصرية. أصيبت بالسرطان قبل 9 أعوام،
حيث قالت الخطيب في مقابلة تلفزيونية لها سابقة: «قبل 9 سنوات اكتشفت أنني مريضة بالسرطان،
وهناك الكثيرون الذين يعتقدون أن السرطان آخر محطة بالحياة، لكنني كنت أريد أن أعيش من أجل أهلي وأولادي وناسي، وهذا كان دافعًا لي من أجل أن أتحدى».
وتخوض «الخطيب» الانتخابات على قائمة تحالف القائمة العربية الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي،
وهو تحالف تتنبأ استطلاعات الرأي العام في إسرائيل حصوله على ما بين 4 إلى 6 مقاعد في الانتخابات المقبلة.
وتعتبر «الخطيب» أول امرأة تخوض انتخابات الكنيست الإسرائيلي، وهي سابقة لم تحدث في تاريخ القائمة العربية الموحدة، التي تتواجد منذ سنوات في البرلمان الإسرائيلي لكن من خلال ممثلين رجال.

شاهد أيضاً

مرشح الغلابة أحمد الشيشيني

مرشح الغلابة فاز بـ 59 ألف صوت في انتخابات كوم حمادة.. عامل في ملعب خماسي

كشفت النتائج الأولية لانتخابات مجلس النواب بالبحيرة، عن حصول أحمد حلمي الشيشينى المرشح على المقعد الفردي مركز كوم حمادة على أكثر من 59 ألف صوت

%d مدونون معجبون بهذه: