الرئيسية / سلايدر / ظاهرة انتشار الذباب: خبراء: التغير المناخي السبب وهذه طرق الوقاية
ظاهرة انتشار الذباب
ظاهرة انتشار الذباب

ظاهرة انتشار الذباب: خبراء: التغير المناخي السبب وهذه طرق الوقاية

كتب عصام الحوت

أيام من المعاناة في مطاردة الذباب بعد انتشار الذباب بشكل مكثف وغير معهود في أغلب مدن وقرى مصر، ما أثار تساؤلات المصريين عن السبب.

ما هو سر انتشار الذباب

يقول الدكتور محمد علي الباحث مركز علم الحشرات إن الذباب هو حشرة صيفية بالأساس، فيما يكون فصل الشتاء غير ملائم لظاهرة انتشار الذباب

مضيفا أن الذباب يقوم بزيادة النشاط مع موسم الانخفاض في التكاثر والذي يكون في فصل الصيف، حيث يكون هناك زيادة في التكاثر وانخفاض في النشاط.

ولكن من الملاحظ هو انتشار الذباب بشكل أكثر من الطبيعي هذه الأيام ما دفع الكثير من المصريين للشكوى والتساؤل خاصة في قرى مصر والمناطق الشعبية.

ظاهرة انتشار الذباب
ظاهرة انتشار الذباب

وعن الأسباب يقول الباحث محمد فهيم، إن السبب في ذلك هو التغير في التذبذبات الحرارية ما بين الليل والنهار والتي تصل هذه الأيام لأعلى مستوياتها.

إضافة إلى ارتفاع الرطوبة والتي تزيد من نشاط الحشرات خاصة الذباب في ظروف مناخية معينة.

 مشيرا أن التقلبات والارتفاع في الفروق بين حرارة الليل والنهار وزيادة الرطوبة بجانب تعرض مصر لأمطار مبكرة في الخريف، أدت إلى زيادة في نشاط غير اعتيادي للذباب.

طرق مكافحة انتشار الذباب

استخدام الزيوت العطرية في المنزل مثل: زيت النعناع، القرنفل، شجرة الشاي، والليمون، من خلال إضافة ملعقة من نوعين منها في لتر ماء، ورجها ثمّ رشها.

استخدام زيت البردقوش والخل والديتول، في دورة المياه والمطبخ وذلك يساعد على القضاء على الروائح التي التي تجذب الذباب.

وعن دور الأجهزة والمجالس المحلية قال الدكتور محمد علي، إنه يجب على المجالس المحلية والأجهزة المعنية القيام بدوريات رش المبيدات في الشوارع خاصة في القرى والمناطق الشعبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: