الرئيسية / برة الحدود / رغم نفي الأردن.. إسرائيل تعلن تجديد عقد استعمال منطقتي الباقورة والغمر
مناطق الباقورة والغمر الأردنية
مناطق الباقورة والغمر الأردنية

رغم نفي الأردن.. إسرائيل تعلن تجديد عقد استعمال منطقتي الباقورة والغمر

كتب عصام الحوت

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن موافقة المملكة الأردنية، على تمديد استئجار إسرائيل لمنطقتي الباقورة والغمر حتى 30 أبريل 2020.

كانت المملكة الأردنية الهاشمية قد أعلنت خلال الأسبوع الماضي رفضها لتمديد الاتفاقية بينها وبين حكومة الاحتلال الإسرائيلية.

إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن قبل قليل عن تمديد اتفاقية استئجار منطقة الغمر من الأردن حتى 30 أبريل وفقا لشروط جديدة.

كان جيش الاحتلال الإسرائيلي، قد أعلن أمس السبت، انسحابه من الأراضي الأردنية في منطقتي الباقورة والغمر على الحدود مع فلسطين المحتلة قبل يوم واحد من استعادة الأردن السيادة عليها.

الانسحاب من منطقتي الباقورة والغمر 

وذكرت قناة «كان 11» العبرية، أن جيش الاحتلال أغلق البوابة الحدودية وانسحب مع المزارعين الإسرائيليين من الأراضي الأردنية التي كانت مستأجرة على مدار 25 عاما، إذ ينتهي عقد الاستئجار اليوم الأحد.

في حين زار المنطقة الآلاف من الإسرائيليين بقصد التنزه نهار اليوم؛ لتغلق بعدها البوابة الحدودية، مع رفض الأردن تمديد عقد الاستئجار، على الرغم من الإلحاح الإسرائيلي بهذا الخصوص.

وكانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، نفت منتصف أكتوبر الماضي صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان سلمان القضاة، في بيان أوردته وكالة الأنباء الأردنية، إن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 2018/10/12 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي.

 وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 2019/11/10 (حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام) لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وأضاف «القضاة»، أن الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقا لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة.

اتفاقية وادي عربة

وتقع منطقة الباقورة شمالي المملكة الأردنية، في حين توجد منطقة الغمر جنوبا، وتحاذيان الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووقعت عمّان اتفاقية سلام مع إسرائيل عام 1994، فيما عرف باتفاقية «وادي عربة»، والتي نصت على إنهاء حالة العداء، وتطبيق أحكام ميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي بشأن العلاقات بين الدول.

وفي 26 أكتوبر الماضي مر على اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل 25 عاما، وانتهى فيها عقد التأجير لأراضي منطقتي الباقورة والغمر، بموجب الملحقين (1/ب و1/ج) من الاتفاقية.

وينص الملحقان في البند السادس منهما على تأجير المنطقين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ.

كما ينصان على التجديد تلقائيا لمدد مماثلة، ما لم يخطر أي الطرفين الآخر بإنهاء العمل بالملحقين قبل سنة من تاريخ التجديد.

والعام الماضي، أبلغ الأردن الحكومة الإسرائيلية أنه تقرر عدم تجديد عقد تأجير أراضي الباقورة والغمر، بموجب اتفاقية السلام بين الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: