الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / برة الحدود / وسط رفض عربي ودولي.. قطر تعلن تأييد العدوان التركي على سوريا
قطر تعلن تأييد العدوان التركي
قطر تعلن تأييد العدوان التركي

وسط رفض عربي ودولي.. قطر تعلن تأييد العدوان التركي على سوريا

كتب عصام الحوت

أعلن وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية عن دعم بلاده للعملية العسكرية التي بدأتها أنقرة شمالي سوريا، أمس الأربعاء.

 جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه «العطية» مع وزير الدفاع التركي «خلوصي أكار»، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء، اليوم الخميس.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا»، إن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، أجرى اتصالًا هاتفيًا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

اقرأ أيضا

قصف تركي لأراضي شمال شرق سوريا يؤدي لسقوط المزيد من ضحايا العدوان

 تم خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر التطورات الإقليمية والدولية، لا سيما مستجدات الأحداث في سوريا.

ووصفت وكالة الأنباء القطرية تركيا بـ«الدولة الشقيقة»، وسط إصرار على عدم إصدار أي رد فعل أو إدانة للقصف التركي على الدولة العربية السورية.

في المقابل أعربت السعودية ومصر والإمارات والأردن والعراق والبحرين والكويت وغيرها من الدول العربية، عن إدانتها للعدوان التركي على سوريا.

مصر ترفض العدوان التركي

حيث أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانًا وصفت فيه الهجوم التركي بـ«الاعتداء الصارخ» على سيادة سوريا.

وشدد البيان المصري على أن تلك الخطوة تمثل اعتداءً صارخًا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالًا للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

 محذرًا من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية، أو مسار العملية السياسية في سوريا وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

العدوان التركي
العدوان التركي

كما دعت مصر إلى عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية لبحث تلك التطورات وسبل العمل على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة شعبها وسلامة أراضيها.

من جانبه أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رفضه للعدوان التركي على سوريا، خلال لقائه اليوم مع العاهل الأردني في القاهرة.

رفض السعودية والإمارات

وكانت السعودية قد أدانت العدوان التركي شمالي سوريا، واعتبرته تعديًا سافرًا على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية، وفق ما ذكر مصدر سعودي مسؤول.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أن المصدر عبر عن قلق المملكة تجاه ذلك العدوان، بوصفه يمثل تهديدًا للأمن والسلم الإقليمي.

 مشددًا على ضرورة ضمان سلامة الشعب السوري الشقيق، واستقرار سوريا وسيادتها ووحدة أراضيها.

وأصدرت وزارة الخارجية الإماراتية بيانًا قالت فيه «إن العدوان التركي يمثل تطورًا خطيرًا واعتداءً صارخًا مرفوضًا على سيادة دولة عربية شقيقة بما يتنافى مع قواعد القانون الدولي، ويمثل تدخلًا صارخًا في الشأن العربي».

ضحايا العدوان التركي
ضحايا العدوان التركي

واتهمت قطر منذ بداية الأزمة السورية في 2011 بدعم التنظيمات المتشددة للقتال في سوريا ودفع عناصر المعارضة السورية للتحالف مع الميليشيات والمتشددين الإسلاميين ما كبدها خسارة تأييد المجتمع الدولي لها لتولي زمام الأمور في سوريا.

ولعبت الدوحة بالتعاون مع النظام التركي دورًا كبيرًا في الأزمة السورية على عدة أصعدة عسكرية وسياسية، حيث ساهمت تدخلاتها في تحريف الثورة السورية عن مسارها المدني وذلك بعسكرة أهم وجوه الثورة لتهيمن عليها يد الإسلاميين الذين يحاول أردوغان إعادتهم للواجهة حاليا بضمهم للجيش التركي وفي صفوفه الأولى خلال هجومه على الأكراد شمال سوريا.

وأظهرت الصور التي تم تداولها لمدرعات وشاحنات الجيش التركي وهي تدخل الأراضي السورية أمس الأربعاء، عناصر من الإسلاميين المتشددين الذين كانوا يقاتلون في صفوف ما يسمى بالمعارضة السورية التي تدعمها أنقرة.

شاهد أيضاً

العدوان التركي على سوريا1

تعرف على ردود الفعل الدولية على العدوان التركي  على سوريا

كتبت مي مصطفى أبدت دول أوروبية عدة خشيتها من احتمال أن يسهم الهجوم في انتعاش …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: