الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / برة الحدود / منظمات حقوقية دولية تدين الاعتداء التركي على سوريا وتعتبره «جرائم ضد الإنسانية»
الجيش التركي في الأراضي السورية
الجيش التركي في الأراضي السورية

منظمات حقوقية دولية تدين الاعتداء التركي على سوريا وتعتبره «جرائم ضد الإنسانية»

كتبت مي مصطفي

وجهت  18 منظمة حقوقية محلية وإقليمية ودولية، رسالة لكافة المنظمات الدولية والإقليمية تطالب فيها بوقف العدوان العسكري التركي على الأراضي السورية.

حيث خاطبت المنظمات كلا من الأمين العام للجمعية العامة للأمم المتحدة «أنطونيو جوتيريس»، والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين «فيليبو غراندي»، والمفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة «ميشيل باشيلى».

وأكدت المنظمات أن العدوان العسكري التركي في شمال شرق سوريا مثير للقلق الشديد، وأن مثل هذا الإجراء يتعارض مع القانون الدولي وغير قانوني.

 وقالت المنظمات الحقوقية في بيانها إن الجانب الأكثر إثارة للقلق هو أنه سيؤدى بالتأكيد إلى المزيد من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

العدوان التركي
العدوان التركي

وأوضحت المنظمات أن موقف الرئيس التركي تجاه الشعب الكردي يثير المخاوف من أن يتم التطهير العرقي على الحدود التركية السورية، مع الأخذ في الاعتبار التواطؤ السابق للدولة التركية مع تنظيم «داعش» الإرهابي.

ولفتت المنظمات في رسالتها للأمم المتحدة إلى أن فشل المجتمع الدولي في منع مثل هذا العمل العسكري يثير مسألة تواطؤه فى الجرائم التي تُرتكب على الأراضي السورية.

ضحايا العدوان التركي
ضحايا العدوان التركي

 

مشيرة إلى أن الأكراد ضحوا بأكثر من 10 آلاف شخص في الحرب ضد الإرهاب العالمي.

 داعية الأمم المتحدة إلى اتخاذ موقف عام يدعو «أردوغان» إلى التخلي عن أي عمل عسكري في منطقة «روجافا» والذي سيؤدى إلى تعميق الأزمة الإنسانية الحالية وإلى عودة أعمال «داعش».

وقد وقع على الرسالة كلا من (التحالف من أجل حقوق الأقليات، الرابطة الأمريكية جوريستاس (AAJ)، رابطة الحقوقيين التقدميين – جنيف (سويسرا) مركز زاجروس بور ليه درويت دو أوم – جنيف (سويسرا) أوسكال هيريا بيلدو (تحالف الباسك السياسي)، مؤسسة فرانز فانون – باريس (فرنسا)، فرانس ليبرتيه – مؤسسة دانييل ميتران، الشبكة الاجتماعية للإسكان وحقوق الأراضي – الحركة الهندية «توباج أمارو»، الرابطة الدولية للمحامين الديمقراطيين الدولية لتطوير التعليم، الجمعية الدولية لحقوق الإنسان الجمعية الإيطالية للمحامين الديمقراطيين التحالف الكردي السويسري، حركة مكافحة العنصرية من أجل السلام، مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، مشروع الديمقراطية الكوردستانية الإيرانية، الجمعية الإسبانية للقانون الدولي لحقوق الإنسان الحزب الاجتماعي الديمقراطي في سويسرا، حزب الباسك السياسى).

شاهد أيضاً

جامعة الدول العربية

السبت.. اجتماع طارئ للجامعة العربية لبحث العدوان التركي على سوريا

كتبت مي مصطفى أعلنت جامعة الدول العربيّة أنها ستعقد السّبت اجتماعاً طارئاً للبحث في الهجوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: