الثلاثاء , أكتوبر 22 2019
الرئيسية / آراء حرة / حسام الحداد يكتب: مراجعات الإخوان تكتيك سياسي للعودة إلى الظهور
حكم جماعة الإخوان
حكم جماعة الإخوان

حسام الحداد يكتب: مراجعات الإخوان تكتيك سياسي للعودة إلى الظهور

آراء حرة| حسام الحداد

 

هذه ليست المرة الأولى التي تعلن فيها جماعة الإخوان عن تقديم مراجعات فكرية ونقد ذاتي لتجربتها الحكم عام كامل، وكان في المرات السابقة إما يقف الشباب في وجه هذه المراجعات تارة أو يقف الشيوخ في وجهها تارة أخرى.

نظرا للدول الداعمة للجماعة وموقفها من الحكم في مصر قربا أو بعدا، حيث يتحكم في مراجعات الجماعة وجديتها دول راعية للجماعة ولها مصالح تريد أن تحققها.

وطرح المراجعات عادة ما يكون نتيجة فشل أو هزيمة في مجال العمل الديني أوالسياسي؛ حيث تأتي المراجعة عقب الهزيمة في تحقيق أهداف وغايات الجماعة، أو العجز عن التواصل مع الجماهير والأفراد، وبالتالي فإنه أمر طبيعي أن تراجع الجماعة «فكر الفشل».

وان كانت هذه المراجعات جادة وحقيقية يجب أن تشمل العديد من القضايا والأطروحات التي انطلقت منها الجماعة وأسهمت في موجات العنف والصدام والشقاق التي أصابت المجتمع المصري.

وخاصة موقف الجماعة من الوطن والمواطنين، والعلاقة مع الخارج والتبعية له، وقضايا الشريعة والحكم والسلطات العامة في الدولة، ومفاهيم الخلافة والجهاد وغيرها من المفاهيم الأساسية.

والتي أدى التأويل الخاطئ لها إلى الكثير من الكوارث والصدامات التي شهدها المجتمع المصري في السنوات الماضية.

ولا أعتقد جدية هذه المراجعات فالجماعة حتى الأن تعتمد أطروحات الأخوين سيد قطب ومحمد قطب ويستلهمون تراث حسن البنا المليء بالأفكار الإقصائية والعنصرية تجاه الأخر بجانب الكثير من أدبيات العنف.

والجماعة الأن ليست تنظيما واحدا فمن يطالب بالمراجعة اليوم محسوب على أي مجموعة وأي دولة من دول الملاز والدعم حتى نعلم بجديته.

وهنا يتطح أن أطروحة المراجعة ما هي إلا تكتيك سياسي تحاول الجماعة به العودة إلى الظهور الإعلامي مرة أخرى بعد ما تم محاصرتها على كافة المستويات.

شاهد أيضاً

الحداد عن توقيع كتابه الجديد «مكتبة الإسكندرية القديمة»: المعرفة كانت هنا

عصام الحوت قال الباحث حسام الحداد بعد توقيع كتابه «مكتبة الإسكندرية القديمة» مع دار «إنسان»، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: