الرئيسية / الاستوديو الثقافي / في ذكرى رحيل «القماش» ابن الشرقية.. هذه تفاصيل وفاة أنور إسماعيل
ذكرى وفاة أنور إسماعيل
ذكرى وفاة أنور إسماعيل

في ذكرى رحيل «القماش» ابن الشرقية.. هذه تفاصيل وفاة أنور إسماعيل

محمود راشد

من مواليد محافظة الشرقية عام 1929، حاصل على بكالوريوس المعهد العالي للتمثيل عام 1959، وبكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس عام 1960، إنه أنور إسماعيل الشهير بـ «عبده القماش».

أشقاء أنور إسماعيل

ولا يعرف الكثيرون أن الفنان الراحل هو الشقيق الأوسط للفنانين الكبيرين الملحن والموزع الراحل علي إسماعيل، والفنان الراحل جمال إسماعيل.

جمال إسماعيل شقيق الفنان الراحل
جمال إسماعيل شقيق الفنان الراحل

 استطاع الفنان الراحل أنور إسماعيل، أن يظل محفورًا في أذهان الجماهير، وعشاق السينما المصرية قبل أن يرحل في مثل هذا اليوم عن عمر يناهز 60 عامًا في واقعة غامضة أثارت العديد من الأقاويل والشائعات.

مدرس مسرح في التربية والتعليم

بدأ أنور إسماعيل علاقته بالفن عن طريق التدريس المسرحي بوزارة التربية والتعليم، قبل أن ينتقل بعد ذلك إلى العمل بالمسرح القومي.

بدأ مشواره الفني، بالأدوار الصغيرة، حتى اختارته الفنانة نادية الجندي، ليشارك معها في فيلم «المدبح»، وهو الدور الذي مثل نقطة انطلاقه السينمائية.

من نادية الجندي إلى الزعيم.. مشوار نجاح

شارك بعد ذلك الفنان الراحل في العديد من الأدوار المتنوعة، سواء بالسينما أو المسرح وكذلك التليفزيون، ولعل أبرزها كانت أمام عادل إمام.

حيث اشتهر بشخصية «عبده القماش».. الشخصية التي جسدها أنور إسماعيل خلال فيلم «النمر والأنثى»، تاجر المخدرات الباحث عن ابنته.

ذكرى وفاة أنور إسماعيل
ذكرى وفاة أنور إسماعيل

صنعت شخصية «عبده القماش» بصمة خالدة في تاريخ أنور إسماعيل بل وتاريخ السينما المصرية، وأصبح دوره نموذجا لرجل المخدرات في الأفلام المصرية.

كان فيلم «النمر والأنثى من بطولة عادل إمام وآثار الحكيم وتم إنتاجه عام 1987، من تأليف إبراهيم الموجي، وإخراج  سمير سيف.

وفاة غامضة تثير الشائعات

وفي يوم 23 أبريل 1989، عُثر على أنور إسماعيل ميتًا داخل شقة مفروشة في حي السيدة زينب بالقاهرة، في ظروف غامضة، وكثرت الروايات حول واقعة وفاته.

حيث قيل حينها أنه كان على علاقة بإحدى الموظفات الصغيرات في مبنى الإذاعة والتلفزيون «ماسبيرو»، وكان يلتقيها بإحدى الشقق السكنية بمنطقة السيدة.

وفي يوم الوفاة تناول الممثل الراحل حبوبا منشطة أصابته بتوقف في عضلة القلب وإغماءة، قامت على أثرها الموظفة باستدعاء أبنائه.

ولكن لم يسعفهم الوقت في إنقاذ الممثل الراحل ليلفظ أنفاسه وهم في طريق نقله إلى المستشفى في مثل هذا اليوم من عام 1989 عن عمر بلغ 60 عاما.

شاهد أيضاً

احتفالات محافظة سوهاج بعيدها القومي

في مثل هذا اليوم.. تعرف على أسباب اختيار محافظة سوهاج لعيدها القومي

أحمد صبحي تحتفل محافظة سوهاج اليوم بعيدها القومي والذي يوافق 10 أبريل تخليداً لذكرى تصدى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: