الرئيسية / Uncategorized / زواج الصالونات بين أفكار مغلوطة وموضة قديمة

زواج الصالونات بين أفكار مغلوطة وموضة قديمة

كتبت رنا شكري

معظم الفتيات تعتقدن أن زواج الصالونات أمر مهين لهن ويقلل من شأنهن ، أو كما يرددون أنه عمليه بيع وشراء، حيث يأتي المتقدم للزواج ليعرض مزاياه فيقوم الأهل بقبوله وإتمام الزيجة في الحال بصرف النظر عن رأي الفتاة.

في حقيقة الأمر زواج الصالونات يعني أن شاب رأي فتاة في مناسبة أو في الجامعة أو في أي مكان، وقام بملاحظة سلوكها وتصرفاتها فأعجب بها وقرر دخول المنزل من الباب والجلوس مع والدها وطلب ابنته للزواج، أو أن أحدهم قام بترشيح العروسة له فقرر أن يكون اللقاء الأول في منزل الفتاه مع أهلها.

زواج الصالونات لا يعني أن الأهل يقومون بمعاينة الشاب ثم الموافقة عليه دون أن تراه الفتاه وتجلس معه، ولا يعني أيضا أن الفتاة لم تجد من تحبه وكذلك الشاب ، فقاموا باللجوء إلي تلك الطريقة للزواج وأن الطرفين يعانون من الفشل في العلاقات الإجتماعية ! .

ربما السبب الأكبر في رفض الفتاة لهذا النوع من الزواج هو ليس كما تردد أنها تعتبر نفسها سلعة معروضة في إنتظار من يأتي لمعاينتها وشراءها.

 بل السبب الأكبر هو رفض الأبناء لتدخل الآباء في حياتهم ومنادتهم بالتحرر عن القيود والعادات وإعتبارهم أن زواج الصالونات هو محاولة من الأهل للسيطرة عليهم .

بالتأكيد يمر علينا يوميا كثير من حالات الزواج الفاشلة والتي يكون بعضها قائم علي زواج الصالونات، ولكن يرجع سبب فشلها إلي عوامل عديدة.

ربما تكون السرعة في إتخاذ القرار أو عدم السؤال بشكل كافي عن إحد الطرفين أو عدم ترك فترة كافية للتعارف وهي أخطاء شائعة في أي حالة زواج وليس مقصورة علي زواج الصالونات فقط.

الدكتورة غادة حشاد: زواج الصالونات هو طريقة محترمة للزواج.

تتسائل الدكتورة غادة حشاد، استشارية تربوية وأسرية، لماذا نعتبر أن الشاب جاء ليعاين البضاعة ولا نعتبر نفس الامر للفتاه انها تعاين بضاعة!!؟

لماذا تعتبر الفتاه ان هذا فيه اهانة لكرامتها لانها رضيت أن تكون تحت الفحص والرفض والموافقة ولا يعتبر الشاب ذلك ايضا؟

لماذا ينسب سوء اختيار احدهما للأخر لطريقة التعارف ولا تنسب لأسلوب الطرفين ؟ وهل إذا كانت أساليب الفهم والحكم على الاخرين وطرق التعامل بينهم ذات أسلوب ما

فهل هذا سيتغير لو كان التعارف بطريقة اخرى ؟ اليست شخصية الانسان واسلوب تفكيره واحد في معظم الاحوال ؟ولماذا يعتبر الشاب والفتاه ان هذه الطريقة تعني تدخل سافر من الاهل في اختيار شريك الحياه ؟

وأضافت أنها تعتبر زواج الصالونات هو أحد الطرق المحترمة للزواج كطرق كثيرة اخرى كزمالات العمل والدراسة والجيرة والصداقات العائلية.

وكل ما يتم في اطار يحترم الاخلاق وأنها لاتعتبر ابدا أن فيه عرض لبضاعة أو تقليل من كرامة، فهو احد طرق التعارف التي تتم تحت رعاية الاسرة كأحد مؤسسات المجتمع.

ويحق لHحد الطرفين القبول أو الرفض، وأن السبب الحقيقي لفشل نسبة من زواج الصالونات أو تعاسة أصحابها هو إختلال معايير الإختيار أو الإستعجال في إتخاذ قرار الموافقة.

أو عدم السؤال بشكل جيد عن الطرف الأخر أو عدم وجود فترة كافية للتعارف كفترة خطوبة وهي أخطاء متكررة نابعة من الشخصية وفي أي حالة زواج وليست مقصورة على زواج الصالونات .

في نهاية الأمر زواج الصالونات ماهو إلا حالة زواج مثلها كمثل أي حالة قابلة للنجاح أو الفشل ، فلا يجب علينا إسناد فشلها إلي طريقة الزواج نفسها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: