الرئيسية / برة الحدود / مكة المكرمة تشكل ٢٢ فرقة لمكافحة الحشرات داخل ساحات الحرم

مكة المكرمة تشكل ٢٢ فرقة لمكافحة الحشرات داخل ساحات الحرم

كتبت احسان الحسيني 

أوضحت إمارة منطقة مكة المكرمة ملابسات مقطع فيديو، انتشر خلال الساعات الماضية، ويرصد انتشار حشرات في ساحات الحرم المكي.

وكان مقطع الفيديو الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، يظهر انتشار حشرات في الساحات المحيطة بالحرم المكي بكمية كبيرة افزعت المواطنين من داخل البلاد وخارجها.

وذكر بيان صحفي لإمارة مكة أن الحشرة، التي تظهر في الفيديو، تسمى الجنادب السوداء “الجداجد” أو ما يسمى “صرصور الليل” وهي من الحشرات المهاجرة.

وأضاف أنه “تم توجيه كافة الفرق المتخصصة، وعددها 22 فرقة مكونة من 138 فردا و111 جهاز مكافحة بشكل طارئ للعمل على مكافحة هذه الحشرات، مشيرا إلى أنه تم التركيز على مواقع توالدها وتكاثرها بغرف تفتيش الصرف الصحي واماكن مياه الصرف المكشوفة حول ساحات الحرم المكي، ودورات المياه المحيطة بالساحات.

تطهير الحرم المكي

وطمأن  فهد الفرطيش، المدير العام للزراعة بمنطقة عسير ، قائلا: “”لا داعي للقلق من هذه الأسراب..  لأنها ليست بكميات كبيرة.. نحن قادرون على مكافحتها”، مضيفا بان أسراب الجراد تركزت في محافظة بلسمر، حيث عبرت إلى مدينة أبها وبني مالك.”
وأضاف أنها:  “أسراب عابرة ومتناثرة ومهاجرة

وطبقا لوكالة الأنباء السعودية، أشار  الفرطيش إلى أن الوزارة في عسير تتابع تحركات أسراب الجراد من خلال التخاطب يوميا مع “مركز أبحاث الجراد” بجدة الذي يتواصل بدوره مع مراكز دولية مختصة في أبحاث الجراد.

الجراد يغزو السعودية

وهاجمت أسراب الجراد الصحراوي العابرة، خلال اليومين الماضيين، المزروعات في  منطقة بللسمر ما أثار مخاوف المزراعين من تضرر محاصليهم.

والهجوم، هو الثالث للجراد على المملكة، خلال هذا الموسم، وتعتبر الحشرة من أكثر الآفات خطرا على المزروعات لقدرتها على التهام كميات هائلة  من المحاصيل في ظرف ساعات

وتابع أنه “بالتنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، فقد تم تسخير كافة الجهود والطاقات المتوفرة لدى أمانةالعاصمة المقدسة لسرعة القضاء على هذه الحشرات حرصا على راحة وسلامة ضيوف بيت الله الحرام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: